تعرفوا على تفاصيل ومفاجآت الدورة 40 من مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم عن تفاصيل ومفاجآت الدورة 40 من مهرجان القاهرة والتي ستنطلق في 20 نوفمبر المقبل إلى 29 نوفمبر، ويعرض بها 40 فيلماً وتشهد عدة مفاجآت وأقسام وجوائز جديدة للمرة الأولى في المهرجان.

مهرجان القاهرة يكرم حسني حسني ويحتفل بالمرأة

وكشف محمد حفظي، الرئيس الجديد لمهرجان القاهرة، عن تفاصيل الدورة 40 من المهرجان وقال إن الدورة الجديدة ستعرض 40 فيلماً متنوعاً، وستعرض في الافتتاح الفيلم الامريكي "جرين بوك" للمخرج بيتر فاريلي، وقال إنه للمرة الاولى سيعرض 15 فيلم عالمي كعرض أول في المهرجان.

وأعلنت ادارة المهرجان عن تكريم الفنان حسن حسني في حفل الافتتاح تقديراً لتاريخه الكبير وكذلك الموسيقار هشام نزيه الذي سيحصل على جائزة فاتن حمامة للتميز، وكذلك النجم العالمي رالف فاينز، بالإضافة إلى عدد من النجوم العالميين المشاركين في المهرجان هذا العام.

ومن المفاجآت التي أعلنها حفظي في الدورة الجديدة للمهرجان هو استحداث قسم خاص بأفلام المخرجات العرب، واستحداث جائزتين احداهما عن افضل فيلم بتصويت الجمهور بقيمة 20 الف دولار والثانية أفضل فيلم عربي بجائزة 15 الف دولار، بالإضافة إلى الاهتمام بتقنيات العرض والصوت والصورة وعرض الافلام بتقنية 4k وشراء شاشات عرض جديدة وغيرها.

شعار مهرجان القاهرة

ومن الأشياء الجديدة للمهرجان هذا العام استخدام السجادة الحمراء في كل ليالي المهرجان بدلاً من حفلي الافتتاح والختام فقط، وهو ما حدث مؤخراً في مهرجان الجونة وذلك لجذب المزيد من الاهتمام بعروض المهرجان، ويشارك في لجنة تحكيم المهرجان الفنان ظافر العابدين والمخرجة هالة خليل والممثلة اللبنانة ديامان بن عبود والمخرج الدنماركي بيل اوجوست الذي يترأس اللجنة، وتشارك ليلى علوي في اللجنة الاستشارية للمهرجان.