كيف غيرت نتفليكس ذوق المشاهد العربي بعد عامين من انطلاقها باللغة العربية؟

في الأسبوع الأول من عام 2018 سوف تكمل نتفليكس أو الشبكة الترفيهية للمشاهدة تحت الطلب الأشهر عالميا عامها الثاني في انطلاقتها باللغة العربية، حيث شهد الأسبوع الأول من يناير 2016 الخبر السار بإدراج العربية مع لغات أخرى لترجمة ماتعرضه نتفيلكس، وعلى ما يبدو أن مشروعات Netflix تهدف في المنطقة العربية إلى ما هو أكثر.

مشروعات نتفليكس في العالم العربي

فقبل أسابيع أعلنت رسميا الاستعداد لتقديم أول عمل أصلي لها باللغة العربية بالتعاون مع النجم الكوميدي اللبناني عادل كرم، في برنامج سيتم عرضه خلال عام 2018، بخلاف ذلك أصدرت نتفيلكس تقريها السنوي لعام 2017 الخاص بأنماط المشاهدة في العالم العربي، وركزت تحديدا على مصر وشمال إفريقيا والإمارات العربية المتحدة، التقرير حمل كثير من المعلومات الدقيقة وأيضا بعض الطرافة، لأن بعض المستخدمين المولعين بالمواد المعروضة لا يجدون حلا للمتابعة إلا بالهروب من أطفالهم ومشاهد الأعمال المفضلة عبر التطبيق في دورات المياه!، واتضح أن مكاتب العمل وصفوف الجامعات هي الأماكن الأولى لمشاهدة الحلقات خلسة خارج المنزل.

أرقام مهمة في تقرير نتفيلكس عربيا

أكثر من 140 مليون ساعة من المحتوى في اليوم الواحد أي ما يعادل أكثر من مليار ساعة أسبوعيا.. احصائية جاءت ضمن تقرير نتفليكس السنوي، لتؤكد أن تطبيق المشاهدة تحت الطلب خلق مولعين كثر، ولكن الشبكة لا تجد تفسيرا لماحدث يوم 18 مارس 2017 في مصر، حيث كان الأكثر نشاطًا من حيث المشاهدة في مصر، وأيضا هناك أمر أكثر غموضا وغرابة وكوميدية أيضا فأحد مشتركي Netflix في مصر شاهد فيلم Kung Fu Panda 2 162 مرة في عام 2017!، وعلى الأغلب فهو أمر لم يتكرر مع أي من المشتركين حول العالم فيما قبل.

مسلسلات نت فيلكس

وأكد التقرير الرسمي الذي ظهر وكأنه استطلاعا للرأي يبحث في نمط مشاهدي نتفيلكس، على تراجع مسلسل Marvel’s the Defenders من صدارة أكثر المسلسلات التي تمت مشاهدتها ضمن ماراثون المشاهدة على Netflix في مصر، ليحل محله مسلسل Stranger Things 2. ولم يستغرق الموسم المرتقب سوى فترة وجيزة للفوز باللقب بعد إطلاقه في 27 أكتوبر.

شعبية بابلو سكوبار

 وعلى الأرجح فإن المحتوى الكوميدي على نتفيلكس يحوز على اهتمام أقل بالنسبة للمشتركين الذين يفضلون دوما مسلسلات الغموض والتشويق، والجريمة والخيال العلمي، فحلت مسلسلات تلك النوعية على رأس قائمة التفضيلات ومنها  Narcos، وOzark، وBlackMirror، وMINDHUNTER، وقد صنف المشتركون في مصر مسلسل Stranger Things على أنه الأفضل للمشاهدة معا كأسرة واحدة.

 أكد التقرير أيضا في على أن المشتركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نشطين جدا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ناقشوا مسلسلاتهم وشخصياتهم المفضلة، وأكثر الأحداث التي أزعجتهم، وعدد من الأحداث الأخرى من عروض Netflix التي تم الحديث عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ناركوس

وبحسب حصاد 2017 الذي أوردته نتفليكس فإن مسلسلات Narcos، وStranger Things، وThe Crown، وOrange is the New Black هي المسلسلات المفضلة للعام، وبأن المشاهدين شعروا بالاستياء الشديد بسبب اقتراب مسلسل Sense8 من نهايته. وتعد شخصية بابلو سكوبار (Narcos) وإليفن (Stranger Things)، شخصيتين محبوبتين للعام بحسب تعليقات المستخدمين. كما أن مسلسل 13 Reasons Why كان الأكثر حديثًا على الشبكات الاجتماعية بالمقارنة مع أي مسلسل آخر على Netflix لهذا العام.

أين "هاوس أوف كاردز"؟

وهي ملاحظات ملموسة جدا خصوصا فيما يتعلق بابلو سكوبار بمسلسل "ناركوس".. لكن هناك تجاهل غير مقنع لمسلسل مهم بحجم " House of Cards" خصوصا وأنه أثار لغطا كبيرا على السوشيال ميديا، فجاء تجاهل التقرير أمر غير مفهوم بعض الشيئ، حيث أن العمل يتمتع بقبول جماهيري عال، منذ بدء عرض موسمه الخامس في شهر مايو من عام 2017، هنا ليس من الصعب أبدا طرح سؤال:هل التقرير تجاهل عن عمد العمل بعد الأزمات المتلاحقة لبطه الأساسي كيفن سبيسي؟، خصوصا بعد الإعلان عن حذف دوره من الجزء السادس أو تقليصه في أفضل حال!