رؤية نقدية : ونوس دور العمر للفنان يحيى الفخراني وعلامة فارقة في تاريخ الدراما

يحيي الفخراني بشخصية ونوس

يحيي الفخراني بشخصية ونوس

الفنان يحيي الفخراني

الفنان يحيي الفخراني

يعتبر دور ونوس هو دور العمر للفنان يحيي الفخراني

يعتبر دور ونوس هو دور العمر للفنان يحيي الفخراني

الفنان نبيل الحلفاوي أحد أبطال مسلسل ونوس

الفنان نبيل الحلفاوي أحد أبطال مسلسل ونوس

حنان مطاوع بطلة مسلسل ونوس

حنان مطاوع بطلة مسلسل ونوس

ما بال الرجل..  يأخذنا إلى مرحلة كبيرة من الروعة والإستثنائية، ما بال الرجل.. يأخذنا إلى منطقة اللاحدود في عبقريته واحترافيته وإنتقائيته وإختلافه، ما بال الرجل.. الذي لمس بأدائه حدود العالمية في دور قد يكون هو دور العمر بجانب دوره في الخواجة عبد القادر.

ما بال الرجل.. يختفي عن الدراما لفترة ليعود بمثل هذا الدور الإستثنائي.. ماذا يحدث بداخلك يا فخراني لتأتي بكل هذا الجمال..، ماذا يحدث بداخلك لتأتي بمسلسل سيكون فاصلا في تاريخ الدراما العربية .. عن ونوس الفخراني أتحدث .

حكاية ونوس

" الصراع ".. هي الكلمة الأهم للمؤلفين والمخرجين والتي من خلالها تمضي الرواية للأمام ولكما اشتد الصراع وقويت حبكته تميز العمل، الصراع هو محور الأحداث، فما بالكم بالصراع الأبدي والصراع الأهم والصراع الأشرس والذي بدأ منذ بداية الخليقة والذي سيستمر حتى النهاية.. الصراع بين الشيطان والإنسان هو حكاية ونوس .

رسالة مبكرة

في أول مشاهد المسلسل بدأت الحكاية من خلال لقطة من فيلم سفير جهنم على لسان يوسف وهبي.. ما أسهل إغراء الإنسان عندما يطيع أمر الشيطان لا ضمير يصده ولا إيمان.. أعطانا شادي الفخراني مخرج العمل الخيوط والرسالة من البداية

وظيفة ونوس.. صاحب ملاهي

ونوس  يعرّف نفسه بأن وظيفته هي " صاحب ملاهي "، بالطبع ملاهي الدنيا هي لعبته ليلهي الإنسان ويجعله يرتكب الذنوب لتلهيه عن عبادة الله الواحد الحق .

ونوس

حوار متبادل بين ونوس الشيطان وبني الإنسان

كلمات على لسان ونوس الشيطان لياقوت الإنسان، انت نسيت القصر.. الجنينة " الجنة " .. شجرة التفاح  "تفاحة أدم "،  مين اللى كان بيجيبلك التفاح ويرميه في حجرك عالجاهز ويتشعبط على الشجرة ويتقفش وياخد العلقة التمام، مين اللى كان بيروح لإنشراح " حواء " ويقولها ياقوت "أدم " بيحبك وياخد بالقلم،, ونوس الشقي بتاع ياقوت.. حكاية تفاحة أدم وحواء ووسوسة الشيطان .

ونوس يريد من ياقوت أن يوقع على ورقة ليرثا جنينة القصر" الدنيا"، وهي في الحقيقة صك العصيان لله الذي وقعه ونوس من قبل، وهو يريد من ياقوت أن يوقع ويعصى الله مثله مقابل المال وكل الدنيا، إلا أن ياقوت يرفض ويهرب فيقول ونوس " مش هسيبك ولا هسيبهم ".. ومن هنا تبدأ المعركة الأزلية بين الشيطان وبني الإنسان .

حوار.. في منتهى الروعة

الحوار الذي كتبه عبد الرحيم كمال كان رائعاً وعبر بشكل كبير عن شخصية ونوس من خلال رسائل على لسان ونوس منها..

  • ونوس.. يعني النار لما تولّع والبنت لما تدّلع، لو طايرة في السما يلقطها ولو عايمة في البحر يولعها.. ونوس اللى مالوش زي.
  • ونوس الشيطان لياقوت الإنسان.. هتفضل طريدي، تروح كنيسة تروح جامع هتروح مني فين ده انا ونوس صاحبك، مفيش باب هيتقفل عليك.. ارحم نفسك وامضي.. يقصد بالطبع صك العصيان الذي وقعه ونوس من قبل، أو الاتفاق الذي وقعه مع ياقوت " أدم " منذ حادثة الشجرة لكن الأخير أخلّ به وعاد لطريقه السليم .
  • ونوس لنبيل ابن ياقوت.. هو انت مؤمن يا عم ونوس.. مؤمن جدا بنفسي وده أول طريق الإيمان،لازم تحب نفسك تحضنها وتدلعها تشوفها عايزة ايه وتعمله.. سهلها متعقدهاش.. ونوس يعرف بدقة ما يقول فالنفس أكبر خطر على النفس .
  • كلمات على لسان شخصيات المسلسل ، منها الشيخ فاروق الذي يقدم العلم حتى يقول الناس أنه عالم، يقوللمراته وهو ينزل ليصلي.. سيبيني علشان ألحق الناس، ترد عليه زوجته قائلة " الناس مش الصلاة.. كلمة الحق طلعت .
  • مع عزيز الطماع الذليل عاشق المال يقول ونوس وهو يجلس على درجات السلم " النزول أوسخ من الطلوع " وهو مبدأ عزيز الطماع الذليل .


ونوس

 

لعبة الأسماء

لعبة الأسماء تم استخدامها ببراعة، أحيانا بخاصية التناقضوهو ما حدث مع " عزيز " الذليل للمال وللدنيا، و دنيا الشابة الصغيرة التي تمثل الفتنة ولب الصراع في بيت ياقوت بين إبراهيم وعزيز، دنيا هي سلاح ونوس في الوقيعة، " فاروق " الشيخ الذي يجب أن ينحاز للحق ويفرق بين الحق والباطل وهو ما لا يحدث فهو إنتهازي يعشق الرياء.. هنا كانت خاصية التناقض..

ونوس

أما خاصية الترادف فتم إستخدامها مع أكثر من إسم، " نبيل " الشاب الطيب الصادق، أو ياقوت وهو إسم تم إختياره بعناية لأن ياقوت يلعب شخصية"  أدم " بني الإنسان فأختار لها عبد الرحيم كمال أن يصفها ويحكم عليها بأنها غالية لأن الله كرمها، وكذلك يمكن استخدام خاصية الترادف مع " عزيز " فهو شخص على الدوام يشعر بالغرور وليس بعزة نفس، فهو يرى نفسه الأهم في عائلة ياقوت.. الخلاصة أن الأسماء لم يتم إختيارها بصدفة بل كانت طريقة لإيصال رسالة .

الروعة.. تكمن في التفاصيل

التفاصيل.. ابحثوا عن التفاصيل في الصورة والكلمات، المخرج المحترف والمؤلف الواعي هو من يهتم بالتفاصيل ففيها يكمن " الشيطان "، انظروا لتتر المسلسلالذي تزينه الملاهي، والذي احتوى على كثير من الرموز والأشكال التي تتعلق بقصة الخلق والصراع بين الإنسان والشياطين .

ونوس

تفاصيل شخصية ونوس مرسومة بعناية سواء من الخارج.. عيون جاحظة وفي نفس الوقت زائغة ولئيمة تتحرك يميناً ويسارا ، حواجب خفيفة.. طاقية رأس تغطي الشعر لأن ظهوره سيعطي شعور بالطيبة والحكمة .

الخديعة تأتي من مظهر ونوس الطيب، ركزوا مع ونوس، عندما يمارس دوره الشيطاني بكل خبث فهو على الدوام بطاقية رأسه، لكنه عندما يتمسكن ويمثل الطيبة ستجدونه يخلع طاقية الرأس حيث يبدو بشكل أطيب مع شعره الأبيض الذي يعطيه الحكمة والطيبة.. تكرر هذا في أكثر من مشهد منها " عندما يجلس مع إنشراح  ليقنعها بشيء، وعندما جلس مع كاهن الكنيسة ".

ملابس ياقوت وحالته.. فهو مرهق ومريض بملابس متسخة من كثرة الذنوب والمعاصي، وإخحتيار شخصية مذنبة بشدة كان أمر في منتهى الذكاء من المؤلف، فمهما كانت ذنوبك فباب التوبة مفتوح .

الفخراني..  شيطان شاطر

الفخراني امتلك خيوط شخصية ونوس " الشيطان"، بجدارة، وهو يتحول في لمحة من البصر، فتجدة في منتهى القسوة عندما يغضب مع ياقوت، وفي منتهى الضعف عندما " يتمسكن " مع إنشراح، وفي منتهى القباحة عندما يغري عزيز بدنيا، وفي منتهى المكر عندما يلف ويدوروفي منتهى التصوف مع المؤمن القصبي، وفي منتهى الرومانسية والحنية مع نبيل.. كل ذلك يفعله الفخراني في ثوان متتالية.. ولا يفعل ذلك سوى ممثل إحترافي يتحكم في إحساسه وتكوينه ومشاعره التي يلونها كيفما يشاء ووقتما يشاء حتى لو في فيمتو ثانية .

والتلون والتغير هنا ينطبق أيضا على طبقة الصوت التي يستخدمها الفخراني، ستجده يستخدم طبقة صوت ما مع القصبي، وأخرى مختلفة مع ياقوت.. وهكذا، فالأمر لا يتعلق فقط باللغة الجسدية أو لغة الوجه إنما أيضا هناك حركة ولغة صوتية .

إستراتيجية ونوس.. كل واحد له سكّته

ونوس.. لا يترك شيء واحد للصدفة فهو يعرف نقاط ضعف الأشخاص ومن خلالها يجعلهم كتلاميذه" كل شخص له سكته التي يمكن الدخول منها"،  المال نقطة ضعف عزيز، ، الوسوسة مع القصبي الشخص المتدين،  حب الذات والشهرة والرياء والنفاق نقطة ضعف فاروق المدرس.. وفي النهاية يبقى تساؤل هل سيكون نبيل وعزيز هما قابيل وهابيل، هل سيقتل عزيز نبيل كما فعل من قبل قابيل مع هابيل.. انها القصة والفتنة التي تتكرر كل يوم .

ونوس

 

برافو لهولاء

يحيى الفخراني.. أدائك كان عالمي .

حنان مطاوع..دورك سيكون نقطة تحول كبيرة في مستقبلك المهني والأيام بيننا، حنان لعبت دور نرمين ابنة ياقوت وهي شخصية صعبة ومركبة جدا بذلت فيها حنان مجهود كبير فأستحقت التقدير، مطلقة تعتقد أن زوجة أخيها تقوم بعمل سحر لإيذائها هي وأسرتها.. يستخدمها ونوس لإيذاء الأخرين بالسحر الذي تلعنه هي، وهي أيضا كانت خير تعبير عن نفسية صعبة تعيشها أغلب المطلقات .

حنان مطاوع في ونوس

هالة صدقي.. التي تسبب مشكلة كبيرة لونوس فهي لا تحبه وقلقة نحوه، في رمضان الماضي كانت هالة صدقي رائعة بدورها في مسلسل حارة اليهود، وهي تعود الآن أكثر روعة مع ونوس.. إنشراح التي تلعب دور حواء العصية على ونوس، قد يكون هو الدور الأهم في مشوارك المهني

نبيل الحلفاوي.. إختيار غول تمثيل مثله لأداء دور ياقوت كان أمر في منتهى التوفيق، الحلفاوي ملك الشخصية ببراعة .

نبيل الحلفاوي

 

محمد شاهين : لعب دور صعب بأداء أحلى ما يكون.. برافو شاهين

لطفي لبيب.. الذي لعب دور الشحات " كرباج " الذي يخدع الناس، شخصية مهمة جداً، للشيطان كرابيج وتلاميذ من بني البشر يستخدمهم متى وكيف يشاء ويضرب بهم أحيانا، منهم الشحات المخادع كرباج الذي قطع قدميه ليشحت ويأكل من قوت الناس .

موسيقى قلقة ومتوترة للعبقري أمين بوحافا

نستطيع أن نطلق على موسيقى أى مسلسل أنها إحترافية، إذا أضافت للصورة وترجمتها وساهمت في دخول الصورة وأحداثها لعقل وقلب المشاهد، وهو ما فعلته موسيقى أمين بوحافة حيث كانت مناسبة جدا للمسلسل، صنعها بوحافة بأوتار من القلق والترقب، حيث يمكننا وصفها بأنها موسيقى " قلقة ومتوترة ومترقبة " مثل أحداث المسلسل ومثل شخصياته خاصة شخصيتي ونوس وياقوت، وهو ما يجعلها موسيقى " إحترافية " بحق .