الدراما اللبنانية لرمضان 2016..حضورها هزيل واسير للقنوات المحلية

ابطال المسلسل اللبناني وين كنتي

ابطال المسلسل اللبناني وين كنتي

كارين رزق الله و بديع ابو شقرا في

كارين رزق الله و بديع ابو شقرا في "مش انا"

بطلا المسلسل اللبناني مش انا

بطلا المسلسل اللبناني مش انا

مشهد من جريمة شغف

مشهد من جريمة شغف

بوستر مسلسل جريمة شغف

بوستر مسلسل جريمة شغف

بوستر مسلسل

بوستر مسلسل "يا ريت"

مشهد من مسلسل نص يوم

مشهد من مسلسل نص يوم

نادين نجيم و تيم حسن بطلا مسلسل

نادين نجيم و تيم حسن بطلا مسلسل "نص يوم"

تبدو الدراما اللبنانية لموسم رمضان 2016 مغيبة  كليا عن الفضائيات العربية في ظل ضعف الانتاجات المحلية لها وعدم انجذاب اصحاب الفضائيات الى المواضيع التي تعالجها فيما رأيناهم اكثر انجذابا ربما نحو الاعمال المشتركة السورية- اللبنانية بدلا عن الاعمال اللبنانية البحتة، اضافة الى ان ضعف اداء الكثير من الممثلين اللبنانين ما خلا النجوم المخضرمين وبعض الوجوه الشابة..اساء الى سمعة الدراما اللبنانية وجعلها في مواقع ضعيفة مقارنة مع غيرها من الاعمال العربية، ودفع المنتجين والفضائيات الى الابتعاد عنها.

قصص مكررة وبعيدة عن الواقع

وبالعودة الى المسلسلات اللبنانية البحتة التي تعرض حاليا على المحطات المحلية، نشير الى ان عددها يقل عن اصابع اليد الواحدة، وانحصرت هذا العام فقط مع قناة "ال بي سي"  التي عرضت مسلسلين لبنانين اولهما بعنوان "مش انا"، وهو من بطولة كارين رزق الله وبديع ابو شقرا، وتتمحور قصته حول "هنا" (كارين) متزوجة من رجل عجوز ثري، تلتقي بعد وفاته بإبن اخيه "مجد" العائد السفر، حيث تشهد الاحداث ولادة حب بينهما في ظروف غير مألوفة وضمن قالب اجتماعي- كوميدي.

اي مسلسلات درامية تتابع هيفاء واصالة ونوال الزغبي وبلقيس؟

اما المسلسل الثاني والذي لاقى انتقادات عديدة بينها اتهام بطلته الممثلة ريتا حايك بتقليد حركات وتصرفات نادين نجيم، فيحمل عنوان "وين كنتي" ويشاركها البطولة فيه كارلوس عازار.

وتدور احداثه حول "رمزي" الرجل الستيني والارمل الغني الذي يقرر الزواج من "نسرين" التي تصغره كثيرا بالعمر ما سيُشكّل صدمة لإبنه جاد وللعائلة كلها لتبدأ بعدها معركة التخلّص من "نسرين" وابعادها عن مزرعة العائلة.

واذا ما وقفنا للحظة حول قصتي هذين المسلسلين نلاحظ تقاطعا كبيرا بين قصتيهما، ونرى ان الدراما اللبنانية تكرر نفسها بقصص الحب والغنى والصراع على السلطة، فيما تهمش الكثير من القضايا الواقعية التي تعاني منها شريحة كبيرة من اللبنانيين وتلمس همومهم ومشاكلهم اليومية.

اخطاء مسلسلات رمضان 2016 تثير سخرية عارمة بين المغردين!

رواج الاعمال السورية- اللبنانية

في المقابل، رأينا الاعمال السورية- اللبنانية اكثر رواجا على الفضائيات العربية والمحلية اللبنانية حيث تشهد هذا العام زخما كبيرا ، وابرزها مسلسل "نص يوم"، وهو من بطولة نادين نجيم و تيم حسن، ومسلسل "يا ريت" الذي يتقاسم فيه البطولة ماغي بو غصن، و مكسيم خليل و قيس شيخ نجيب، ومسلسل "جريمة شغف" بمشاركة نادين الراسي وامل عرفة و قصي خولي.

هذا الزخم بالاعمال المشتركة لم يسلم ايضا من الكثير من الانتقادات الكثيرة ابرزها اقتباس "نص يوم" عن فيلم اجنبني بعنوان "الخطيئة الكبرى"، وعدم متانة قصة "يا ريت" وضياعها بسيناريو ركيك رغم الاداء المتقن لابطال العمل فيه، في حين ان "جريمة شغف" بدت احداثه تائهة وغير مقنعة للمشاهد.