الدراما السورية لـ رمضان 2016..غزارة متنوعة توقع المشاهد بالحيرة

سلاف فواخرجي تشارك هذا الموسم بمسلسل باب الحارة

سلاف فواخرجي تشارك هذا الموسم بمسلسل باب الحارة

بسام كوسى و سلافة معمار في كواليس ددومينو

بسام كوسى و سلافة معمار في كواليس ددومينو

صباح الجزائري و كندا حنا و سلاف فواخرجي يشاركون في باب الحارة

صباح الجزائري و كندا حنا و سلاف فواخرجي يشاركون في باب الحارة

من كواليس مسلسل باب الحارة

من كواليس مسلسل باب الحارة

فريق دومينو يحتفلون بعودة سلافة معمار الى استئناف مشاهدها

فريق دومينو يحتفلون بعودة سلافة معمار الى استئناف مشاهدها

باسم ياخور في كواليس مسلسل الندم

باسم ياخور في كواليس مسلسل الندم

امل بوشوشة وريم نصرالدين في كواليس تحت الحزام

امل بوشوشة وريم نصرالدين في كواليس تحت الحزام

صفاء سلطان تشارك في مسلسل دومينو

صفاء سلطان تشارك في مسلسل دومينو

ايمن زيدان يطل هذا العام عبر اخراج مسلسل ايام لا تنسى

ايمن زيدان يطل هذا العام عبر اخراج مسلسل ايام لا تنسى

جيني اسبر تلعب بطولة مسلسل خاتون

جيني اسبر تلعب بطولة مسلسل خاتون

الدراما السورية لـ رمضان 2016، تعج بالاعمال المتنوعة والهامة والتي صور الكثير منها على الاراضي السورية رغم الحرب الدائرة هناك، كما نلاحظ عودة الكثير منها الى  حكايا البيئة الشامية ضمن قالب تاريخي اثناء الاحتلال الفرنسي لكن بمعالجات ووقائع وقصص مختلفة وجريئة، في حين سيشهد هذا العام انتاج اجزاء ثانية من مسلسلات عرضت خلال رمضان 2015 بينها "باب الحارة" و"العراب"..هذه الانتاجات الغزيرة ستوقع ربما المشاهد في حيرة لتزامنها في شهر واحد.

اليكم من "هي" ابرز اعمال  الدراما السورية التي ستعرض في رمضان 2016: 

"باب الحارة"..ووجوه جديدة
يطل هذا العام "باب الحارة" على المشاهد العربي في موسمه الثامن بوجوه جديدة  كالفنانة سلاف فواخرجي، كما يشهد المسلسل موجة استبدالات ابرزها استبدال النجم وائل شرف الذي اشتهر بدور معتز ليحل بديلا عنه الفنان مصطفى سعد الدين، واستبدال الممثلة السورية ليليا الاطرش بدور  "لطفية" بالممثلة اريج خضور. 

ابطال باب الحارة الجزء الثامن

تدور قصة باب الحارة حول توثيق الحياة الاجتماعية في دمشق وما طرأ عليها خلال فترة الاحتلال الفرنسي، وسيتولى إخراج العمل المخرج ناجي طعمي، بإشراف المخرج بسام الملا. يشار الى ان هذا المسلسل لاقى نجاحا في سلسلة اجزائه الاولى، فيما لاقى الكثير من الانتقادات في الجزئين السادس والسابع.

مسلسل "الندم"..ليلة سقوط بغداد
يستعرض المسلسل حقبة مهمة من تاريخ سورية المعاصر، بين عامي 2003 و2015، عبر قصة "عروة" رجل اربعيني يعمل كاتبا تلفزيونيا، يسرد حكايته في ربيع العام 2003 ليلة سقوط بغداد، وتنتهي في العام 2015 عند كتابة عمله التلفزيوني الجديد الذي يسرد تلك الحكاية.

ونشرت بالامس الشركة المنتجة للمسلسل "سما الفن الدولية" البرومو الاول للعمل الذي يخرجه الليث حجو، عن نص الكاتب حسن سامي يوسف. يشارك في بطولة المسلسل سلوم حداد، باسم ياخور، محمود نصر، احمد الاحمد، دانا مارديني، سمر سامي، جفرا يونس وآخرين.

"صدر الباز" من اضخم الاعمال الدرامية
وضمن البيئة الشامية ايضا، يجتمع هذا العام النجمان السوريان اسعد فضة وعبير شمس الدين بمسلسل "صدر الباز" الذي يتناول حكاية شامية قديمة تعود إلى القرن الـ19، بدأت احداثها في حي صدر الباز بمدينة دمشق القديمة.

المسلسل من تأليف مروان قاووق، واخراج تامر إسحق، ويشارك فى بطولته نخبة كبيرة من نجوم الدراما السورية، منهم سلوم حداد و سلمى المصرى و محمد حداقي وزهير رمضان وفايز قزق و ليليا الأطرش و ايمن رضا و سيف الدين سبيعي و وفاء موصللي.

"عطر الشام"..بيئة شامية جريئة
تدور وقائع المسلسل في فترة الصراع الدائر بين اهل الشام والفرنسيين والعثمانيين، وينقسم المسلسل إلى جزأين، 2016 و 2017، يحاول من خلاله المؤلف مروان قاووق نقل صورة واضحة للبيئة الشامية في ذلك الوقت سواءا كانوا اخيارا ام اشرارا، بشكل جريء ويتجاوز  الخطوط الحمراء في الاعمال الاخرى. 

"عطر الشام" من بطولة سلمى المصري، ومنى واصف، ورشيد عساف، ونادين خوري، وحسام تحسين بك، وزهير رمضان، ووائل رمضان، وليليا الأطرش وإخراج محمد زهير رجب.

"خاتون"..حب في زمن الاحتلال الفرنسي
البيئة الشامية تحضر ايضا في مسلسل "خاتون" الذي يدور حول قصة حب اثناء فترة الاحتلال الفرنسي، وتلعب بطولته جيني أسبر بمشاركة سلوم حداد، ويوسف الخال، باسم ياخور، سلافة معمار، كاريس بشار، شكران مرتجى، ايمن رضا، كندة حنا، ورد الخال.

جيني اسبر

جريمة "شغف"..خيانة وغدر
بعيدا عن البيئة الشامية، سيتابع المشاهد العربي مسلسل سوري- لبناني بعنوان جريمة "شغف" الذي يلعب بطولته قصي خولي حيث تحاول 5 نساء قتله لاسباب مختلفة، ويدور العمل حول الحب والخيانة والغدر في قالب تشويقي ممتع.

"جريمة شغف" من اخراج وليد ناصيف، وتأليف نور شيشكلي ، ويشارك فيه كل من: نادين الراسي، امل عرفة، المصرية نجلاء بدر، تقلا شمعون، منى واصف، جيسي عبدو، ناظلي الرواس، مجدي مشموشي، كارلا بطرس.

"دومينو" يؤكد تخطيه ازمته
 مسلسل "دومينو" استطاع تخطي ازمة مرض بطلته سلافة معمار خلال الايام الماضية والتي عادت اليوم الى لوكيشن التصوير، وقام مخرج العمل فادي سليم  مع فريق العمل بالاحتفال بعودتها وسط قالب الحلوى والشموع. 

ابطال مسلسل دومينو

المسلسل يندرج في سياق اجتماعي معاصر، يلاحق عبر احداثه حكاية "نوح" رجل الاعمال الفاسد، وتكتشف زوجته "لارا" سرا يخفيه عنها، وتقرر الهرب مع وثائق وتسجيلات خطيرة تدينه مع شركائه من تجار ورجال سلطة فاسدين.

يشارك في العمل بسام كوسا و صفاء سلطان و ضحى الدبس ومحمد الاحمد و جلال شموط و سامر اسماعيل.

"العراب" ينطلق بجزئه الثاني
ويستكمل هذا العام "مسلسل العراب" احداثه في الجزء الثاني بعنوان "تحت الحزام" بدلا من "نادي الشرق، وهو من اخراج حاتم علي، سيناريو وحوار خالد خليفة.  المسلسل مقتبس من القصة العالمية "العراب" لكنه يتناول المجتمع السوري بعاداته وتقاليده وبيئته في محور اساسي حول الفساد.

يضم في بطولته باسل خياط، باسم ياخور، منى واصف، ديمة الجندي، جيني اسبر، خالد القيش وآخرون.

"ايام لا تنسى" لـ ايمن زيدان
ويشهد هذا الموسم الرمضان عودة النجم ايمن زيدان الى الاخراج عبر مسلسل "ايام لا تنسى"، وهي رابع تجاربه في الإخراج التلفزيوني.

المسلسل من تأليف الكاتبة فايزة علي وانتاج مؤسسة سيريانا للإنتاج الفني، ويلاحق العمل مصائر ثلاث نساء في الفترة الممتدة بين عامي 1990 و2016 حيث تظهر انكساراتهن وقصص حبهن ولحظات فرحهن المسروق في دراما متصاعدة.

يشارك فيه ديما قندلفت، عبير صبري، سوزان نجم الدين، وائل رمضان، محمد حداقي ، صباح الجزائري ونخبة من النجوم.

هذه الغزارة المتنوعة في الاعمال السورية دفعة واحدة لـ رمضان 2016، تنبؤنا بعودة الدراما السورية الى اوجها رغم ما تعيشه سوريا من ازمات..وتبرهن ان الفن قادر على تجاوز كل الصعوبات.