Spotify يقدم للفنانين 6 معلومات أساسية حول سلوك المُستمعين في العالم العربي

أطلق Spotify for Artists نسخته المحلية من "Fan Study"  والتي تحلل سلوك المستمعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. التعرف على تفضيلات المستمعين اعتمد بشكل أساسي على البيانات المتوفرة لدى المنصة، مقدماً 6 ملاحظات أساسية عن سلوك المستمعين الذي ينبغي على فناني المنطقة وفرق عملهم معرفتها، بالإضافة إلى بعض النصائح التي توصي بها المنصة الفنانين لتوسيع قاعدة جمهورهم.

لدى Spotify المُقدم الأهم للمحتوى الصوتي في العالم من حيث عدد المستخدمين من محبي الموسيقى وحجم نشاطهم على المنصة، البيانات التي تمكنه من مساعدة الفنانين وفرق عملهم على إشراك جمهورهم بشكل أكبر من خلال Spotify For Artists.

للكشف عن أهم ما أوردته Fan Study من ملاحظات، استضاف Spotify ندوة نقاشية في مقره بدبي بحضور الفنانين وشركات التسجيلات وأهم المختصين في مجال الموسيقى والمحتوى الصوتي. أدار الجلسة النقاشية الموسيقي سعيد سعيد بمشاركة مارك أبو جودة، رئيس قسم الموسيقى في Spotify لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا إلى جانب الفنانة السورية الصاعدة غالية، وبحضور كريمة دامير، مسؤولة إدارة الفنانين ومديرة التسويق في سوني انترتينمنت الشرق الأوسط.

Spotify يقدم للفنانين 6 معلومات أساسية تخص سلوك المُستمعين في العالم العربي
Spotify يقدم للفنانين 6 معلومات أساسية تخص سلوك المُستمعين في العالم العربي

تعليقًا على نتائج الـ Fan Study الخاصة بالمنطقة، قال مارك أبو جودة،  رئيس قسم الموسيقى في Spotify لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "نحن متحمسون جدًا لاطلاع الفنانين على هذه النتائج. فمن الرائع رؤية كيف يساهم الجمهور في اتاحة الفرصة للفنانين لاقتحام مناطق جديدة. كما أنه من المثير كذلك مشاهدة المزيد من الأغاني المحلية وهي تتصدر القوائم العالمية للأكثر استماعًا وارتفاع حجم التعاون بين الفنانين العرب والعالميين". وتابع: "أصبحت الموسيقى العربية الآن تحظى بتقدير دولي غير مسبوق، ونحن متحمسون جدًا لما يحمله المستقبل".

فيما يلي ست ملاحظات من منطقة الشرق الأوسط يجب على الفنانين معرفتها:

تتخطى القواعد الجماهيرية للفنانين الحدود بين الدول: فهناك جمهور من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وتركيا والمملكة المتحدة وإسبانيا والمكسيك وهولندا وإيطاليا يستمع لفناني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بفضل الجمهور، أصبحت قوائم Spotify Charts أكثر تنوعًا: أصبح هناك حضور كبير من فنانين من مختلفة المناطق على Spotify Charts. في الواقع، شهدت السنوات الخمس الماضية تضاعفاً في نسبة الأغاني من خارج أمريكا الشمالية وأوروبا التي تنجح في الوصول إلى القائمة العالمية Weekly Top Songs.

قد يكون التعاون مع فنانين عالميين طريقك لبناء قاعدة جديدة تمامًا من الجمهور: 96٪ من مرات الاستماع للأغاني التي شهدت تعاونًا دوليًا تأتي من خارج بلد الفنان، مقابل 52٪ لمشاريع التعاون الفني المحلي والإقليمي.

سيأتيك معجبون جدد من كافة أنحاء العالم للتعرف عليك: 66٪ من اكتشاف الفنانين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جاء من خارج البلد الأم للفنان.

لا يُبقي الجمهور المصري الأغاني لنفسه: يحب الجمهور في مصر مشاركة الأغاني عبر Spotify أكثر من جمهور أي بلد آخر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يحب الجمهور في العراق ومصر الاستماع مرارًا وتكرارًا إلى فنانيهم المفضلين: يميل المستمعون في العراق ومصر إلى تكرار الاستماع إلى فنانهم المفضل، حيث يستمعون إلى مقاطع فنانهم المفضل بنسبة 14.8٪ من مجمل استماعهم، وبنسبة 14.3٪ أكثر من المعدل العالمي.

يوفر Spotify For Artists من Spotify للفنانين مجموعة واسعة من الأدوات وسبل التعلم والموارد التي تمنحهم المزيد من التحكم. يضم Spotify for Artists عروضاً عديدة للفنانين وفرق عملهم بما في ذلك أداة عرض قائمة التشغيل و كانفاس وبطاقات الترويج والموارد التعليمية، إلى جانب النسخة العالمية من Fan Study.