إلغاء مشاهد واختصار حلقات وتغييرات تطيح بمنطق السيناريو..ماذا فعل "كورونا" بمسلسلات رمضان 2020؟

كعادة كل الفعاليات والأعمال الفنية التي تأثرت بانتشار فيروس كورونا في العالم ككل، تأثر أيضًا عدد من مسلسلات رمضان لعام 2020 بتداعيات الفيروس والإجراءات المتبعة من أجل الوقاية منه، فظهرت بعض الأعمال دون المستوى المطلوب، فيما طرأت عدة تغيرات على أعمال أخرى تسببت في إنهائها قبل مرور 30 حلقة.

مخرج 7

في مقدمة الأعمال التي صدمت الجمهور بتوقف عرضها عند الحلقة 20 كان مسلسل "مخرج 7" للفنان ناصر القصبي، حيث أكد الفنان السعودي عبد المجيد الرهيدي في تدوينة له عبر تويتر أن المسلسل توقف رغمًا عن إرادتهم بسبب انتشار فيروس كورونا، وحاولوا الوصول إلى تصوير 20 حلقة فقط.

وأضاف: "رحلة مخرج 7 قد توقفت قسرًا لظروف خارجة عن إرادتنا مع أن فريق العمل حاول قدر الإمكان تصوير أكبر قدر ممكن، ونجحنا بإنهاء عشرين حلقة رغم ظروف جائحة كورونا، ولأن الفنان قدوة فقد كنّا أول المبادرين بالتطبيق والحجر فور الانتهاء من العمل والتزمنا بالتعليمات والأنظمة".

سكر زيادة

الفنانة الكبيرة نادية الجندي قد كشفت أيضًا خلال لقاء لها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها "القاهرة الآن"، عبر شاشة العربية الحدث، عن أن هناك عدد كبير من مشاهد مسلسل "سكر زيادة" الذي تشارك في بطولته مع نبيلة عبيد وسميحة أيوب؛ لم يتم إكمالها لأنها اعتمدت على تصوير خارجي، وأن كثير من الفنانين الكبار لم يستطعوا استكمال أدوارهم وقاموا بأداء مشهد واحد أو مشهدين فقط مثل لقاء الخميسي وجومانا مراد وروجينا، وذك بسبب وقف حركة الطيران بين الدول.

الحلقة الثانية من "سكر زيادة"... نادية الجندي تستعيد ذكريات "مهمة ...

رجالة البيت

مسلسل "رجالة البيت" للنجمين أحمد فهمي وأكرم حسني، كان من ضمن المسلسلات التي تلقت انتقادات كبرى من الجمهور والنقاد على حد سواء، إلا أن الفنان بيومي فؤاد بطل العمل أرجع أن سبب إخفاق العمل المصنف بالكوميدي هو تداعيات فيروس كورونا.

وأكد بيومي فؤاد في تصريحات صحفية، أن أزمة فيروس كورونا تسببت في تغيير المسلسل بشكل كامل، حيث كان هناك مشاهد خارجية لم يتم تصويرها، وهو ما تسبب في تحويل المسلسل إلى ما يشبه مسلسلات الست كوم والاسكتشات، كما أوضح أن صناع العمل اقترحوا بأن يتم اختصار الحلقات إلى 15 حلقة فقط، لكن بسبب الظروف الإنتاجية اضطروا إلى تصوير 30 حلقة كاملين.

ولفت الفنان المصري إلى أن المسلسل بات لا يوجد به خط درامي محدد وأصبحت كل المشاهد تدور داخل المنزل.

اغنية بالباقي لبان

النهاية

أما مسلسل "النهاية" للفنان يوسف الشريف، كان مخرجه ياسر سامي قد تحدث قبل رمضان في تصريحات خاصة لـ"هي" أن العمل تأثر بفيروس كورونا، وتم تنفيذه في فترة صعبة لافتا إلى أن الظروف التي حدثت والإجراءات التي تم فرضها، تسببت في افتقاد العمل للعديد من الأشياء المهمة منها أيام تصوير تقارب الـ15 يوم، بالإضافة إلى التخلي عن المجموعات التي كانت سوف تشارك في العديد من المشاهد.

روبوت يوسف الشريف

الساحر

مسلسل "الساحر" للفنان السوري عابد فهد، تعرض أيضًا لانتقادات حادة وقت عرض حلقاته الأولى واعتبر الجمهور أن الأحداث بطيئة، إلا أن النجم السوري قد علق على الأمر، وقال خلال اتصال هاتفي مع برنامح "ET بالعربي" إن هناك 7 مشاهد من الحلقة الأولى لم يتم تصويرها بسبب فيروس كورونا، وأن هذه المشاهد لها علاقة بربط الأحداث ببعضها، ومنها حدوث مشكلة كبيرة و إطلاق نار، وهو ما لم يتمكن فريق العمل من تصويره.

كما أكد أنه كان من المقرر وجود مشاهد عرس في الحلقة الأولى، يلتقي فيه بستيفاني صليبا، لكن لم يستطعوا تصويره لأنه يحتاج إلى تجمع كبير وعدد هائل من الممثلين ومن الممثلات والكومبارس، وهذا ما أدى إلى خلل في البداية.

وتابع: "اضطررنا إلى دخول الأستوديو واختصار المشاهد، كان هناك رهان أن نخرج ببعض الحلقات التي صورت، لأن هناك عائلات تأكل من هذا المشروع وفريق عمل يتجاوز 100 شخص".