المرأة الاماراتية .. تجارب رائدة وملهمة

عهود الرومي وزيرة السعادة

عهود الرومي وزيرة السعادة

نورة الكعبي

نورة الكعبي

وزيرة التسامح لبنى القاسمي

وزيرة التسامح لبنى القاسمي

منى المري

منى المري

لا شك أن المرأة الاماراتية اليوم تحتفل بيوم المرأة العالمي بشكل خاص، خصوصا بعد تبوأها لمناصب قيادية مهمة، ومشاركتها في عملية التنمية، وصنع القرار، فهي اليوم في قمة مجدها.

 

ولأن السطور التالية لا تكفي للحديث عن عشرات النساء الإماراتيات المبدعات في مجالات كثيرة، الا اننا احببنا ان نلقي الضوء على ابرزهن، واللاتي شكلن مصدر الهام لغيرهن من النساء، ومن بنات جيلهن وهن:

 

لبنى القاسمي .. سفيرة التسامح:

 

 

لبنى القاسمي كانت مصدر الهام لكافة الاماراتيات، حيث كانت أول وزيرة اماراتية عينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط، ثم تم اعادة تعيينها كوزيرة  التجارة الخارجية، ، ثم وزيرة لوزارة التنمية والتعاون الدولي، وأخيرا تم تعيينها كوزيرة للتسامح بعد التشكيل الوزاري الجديد نظرا لخبرتها العالية والواسعة.

وبعد التشكيل الوزاري الجديد الذي اعتمده الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التشكيل الوزاري الجديد اختيرت نورة الكعبي لتولي وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني.

عهود الرومي .. وزيرة السعادة :

 

عهود الرومي أول شخصية عربية اختيرت أخيراً لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة لتكون، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل. وتشغل منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما شغلت الرومي عددا من المناصب القيادية في حكومة دبي مثل: مديرة السياسات الاقتصادية في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومديرا لبحوث الاعمال في غرفة تجارة دبي.

 

منى المري .. الاعلامية الأكثر تاثيرا :

 

 

تقلدت المري العديد من المناصب القيادية فهي رئيسة مجلس إدارة مؤسسة المرأة كما أنها تتولى منصب  رئيس نادي دبي للصحافة، و تم تكليفها لشغل منصب المدير العام للمكتب الاعلامي لحكومة دبي، والاشراف على قطاع النشر بمؤسسة دبي للاعلام، وتسيير أعماله وذلك بموجب القرار رقم 18 لعام 2015 والذي أصدره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ولقد ساهمت المري بدور أساسي في إطلاق مهرجان دبي للتسوق، وإبراز مكانته كفعالية ثقافية وتسويقية هامة، وذلك عندما عملت مديراً لمشروع مفاجآت صيف دبي، ليتم تعيينها لاحقاً مديراً تنفيذياً لنادي دبي للصحافة. وخلال سنوات من عملها كرئيسة لنادي دبي للصحافة، قادت المري إطلاق اثنين من المشاريع الإعلامية على مستوى المنطقة، وهما جائزة الصحافة العربية ومنتدى الإعلام العربي.

كما فازت بأهم شخصية اعلامية مؤثرة في العالم العربي لعام 2014 من قبل الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية.

نورة الكعبي .. ملكة الاعلام:

 

  تخرجت نورة الكعبي من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتحمل شهادة البكالوريوس في أنظمة إدارة المعلومات، وأكملت برنامج القيادة في كلية لندن للأعمال وحاليا تشغل منصب الرئيسة التنفيذية لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي twofour54.

 

اختيرت من قبل  "فوربس الشرق الأوسط" ضمن أكثر 30 امرأة عربية تأثيرا في القطاع الحكومي بالعالم العربي لعام 2013. ووصفتها مجلة «لانوفيل أوبزرفاتور» الباريسية بـ "ملكة الإعلام"، وأدرجتها في قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر مساهمة في تغيير العالم لعام 2013. وفي نهاية 2013، اختارتها مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية ضمن قائمة أبرز مفكري العالم 2013، لتكون بذلك أول إماراتي يدرج في هذه القائمة العالمية المرموقة.

سعاد الشامسي .. مهندسة بين عجلات الطائرات !

 

 

تعمل سعاد الشامسي كمهندسة طيران في مجموعة شركات طيران الامارات، وتخرجت من جامعة كوفنتري مع درجة الماجستير في ادارة طيران الامارات، بالاضافة لدرجة البكالوريوس في ادارة هندسة الطيران.

سعاد الشامسي كانت اول مهندسة طيران اماراتية تعمل بين المكابح حيث الهمت العديد من بنات جيلها لاقتحام هذا المجال الذي كان يعد حكرا على الرجال فقط.

 

هالة كاظم صاحبة الطاقة الإيجابية:

 

هالة كاظم قبل أن تكون المستشارة والكاتبة والفنانة، وصاحبة فكرة رحلة التغيير، هي زوجة وأم وجدة، الهمت بفكرتها "رحلة التغيير" العديد من النساء في الامارات ودول الخليج العربي، للتجديد من حياتهن، والتخلص من الطاقة السلبية المتراكمة نتيجة لضغوطات الحياة، حيث تصطحب هالة عدد من السيدات الى عدد من الدول، وعمل برنامج حافل بالرياضة والمشي، وتأمل الطبيعة واكتشاف الذات، بالاضافة الى ورش العمل والمحاضرات التي تقوم بها داخل وخارج الامارات.

حصلت على عدة جوائز منها/ أفضل سيدة اعمال في جائزة محمد بن راشد لعام 2013، وجائزة سيدات الامارات مجموعة دبي للجودة– فئة الابتكار لعام 2014.