صور : الاعتذارات ولعبة الكراسي المتحركة البطل الرئيسي لمسلسلات رمضان

اعتذار ليلى علوي يدفع صناع أفراح القبة لاختيار صابرين بدلا منها

اعتذار ليلى علوي يدفع صناع أفراح القبة لاختيار صابرين بدلا منها

اعتذر ظافر العابدين ومحمد إمام عن مشاركة مي بطولة حنين

اعتذر ظافر العابدين ومحمد إمام عن مشاركة مي بطولة حنين

رانيا فريد شوقي بدل مايا دياب مع الكينج

رانيا فريد شوقي بدل مايا دياب مع الكينج

لعبة الكراسي المتحركة بين روبي وغادة عادل

لعبة الكراسي المتحركة بين روبي وغادة عادل

رغم أنه يفترض الاستقرار على فريق عمل مسلسلات رمضان، إلا إن عملية الاعتذار والاستبدال بين صنّاع هذه الأعمال مازالت قائمة، رغم قيام بعضهم بتصوير عدد من المشاهد، لكنهم فضلوا الابتعاد لاسباب تنوعت بين انشغالهم بأعمال أخرى، أو خلافات مع نجوم والجهات الإنتاجية للعمل.

الميزان وحجر جهنم الأبرز

أبرز الأعمال التي شهدت لعبة الكراسي المتحركة كان "الميزان" و"حجر جهنم"، إذ كان من المفترض أن تقوم النجمة روبي ببطولة المسلسل الأول، وصورت مشاهد قليلة منه، قبل أن تفاجأ باستبعاد صنّاعه لها، لتحل محلها غادة عادل، التي كانت قد اعتذرت عن بطولة "حجر جهنم"، ليستعين فريق المسلسل الأخير بروبي بطله له.

أيضًا اعتذرت اللبنانية مايا دياب عن مشاركة الكينج محمد منير بطولة مسلسله "المغني"، واستعان مخرجه شريف صبري ومنتجه محمد فوزي بالفنانة رانيا فريد شوقي بدلا منها، كما اعتذرت الأخيرة عن مسلسل "نسوان قادرة" وبعد تم اختيار مي سليم لتقدم دورها، اعتذرت أيضًا عنه، ويبحث فريق العمل عن ممثلة تشارك عبير صبري، ونجلاء بدر البطولة.

كما اعتذرت ليلى علوي عن بطولة "أفراح القبة"، رغم أنها كانت قد وقعت على المشاركة في بطولته، ليتفاوض المخرج محمد ياسين مع وفاء عامر بدلا منها، قبل أن يتم الاستقرار على صابرين.

وبسبب "ديو المشاهير" اعتذر إدوار عن مشاركة الزعيم عادل إمام بطولة "مأمون وشركاه" ليتم استبداله بخالد سرحان، إلى جانب اعتذار عابد فهد عن المشاركة في بطولة دراما "السلطان والشاه"، ليقدم دوره مواطنه سامر المصري.

خلاف مع الشركات المنتجة

أيضًا مسلسل "الطبال" الذي يقوم ببطولته النجم أمير كرارة، فقد اعتذر المخرج محمد بكير عن تقديمه في البداية، ثم برر ذلك بانشغاله بتصوير مسلسل "ليلة" المكوّن من 45 حلقة، ليأتي مكانه المخرج محد جمال العدل، ثم ما لبث أن اعتذر أيضًا، نظرًا لخلاف مع الشركة المنتجة، ليتم اختيار المخرج الشاب عصام نصار لتولي مسؤولية العمل، والذي قام بتصوير عدد من المشاهد، قبل أن يختلف مع المنتجة دينا كُريم ويعتذر عنه أيضًا، والتي تعيد المفاوضات مع بكير مجددًا، ولكنه وضع عدة شروط مقابل عودته، وهي التي لم تروق للإنتاج، فتم الاستقرار على أحمد خالد أمين، لاستكمال تصوير المسلسل.

اعتذارات بسبب تدخل النجوم

اعتذر المخرج عادل أديب عن تقديم "بوابة جهنم" في رمضان، لتختار الشركة المنتجة سعيد حامد مكانه، وفسر البعض اعتذار أديب بسبب خلاف بينه وبين زينة بطلة العمل، كما حدث بين السيناريست هشام هلال ومحمد رمضان وفريق مسلسل "الأسطورة"، لذا قرر هلال الاعتذار عنه، ليواصل كتابة العمل المؤلف الشاب محمد عبد المعطي، ويخرجه محمد سامي.

والوضع يشبه نفسه الذي حدث بين السيناريست أيمن سلامة والنجمة مي عز الدين، وهو ما دفعه للاعتذار عن كتابة مسلسل "وعد" لها، لتغير مي خطتها وتستعين بالمؤلف محمد سليمان عبد المالك، ويكتب لها عمل آخر بعنوان "حنين"، وهو نفسه الذي شهد اعتذار النجمين محمد إمام، والتونسي ظافر العابدين، عن القيام بالبطولة أمامها.