بالفيديو: وداع حزين لـ"سجانة" السينما المصرية

أشهر سجانة فى تاريخ السينما

أشهر سجانة فى تاريخ السينما

نعي الفنان صلاح عبدالله

نعي الفنان صلاح عبدالله

نعي الفنان خالد الصاوي

نعي الفنان خالد الصاوي

نعي الفنان أحمد السقا

نعي الفنان أحمد السقا

فايزة عبد الجواد

فايزة عبد الجواد

شهد الوسط الفنى حالة حزن لرحيل الحاجة فايزة عبد الجواد أشهر "سجانة" فى تاريخ السينما... وأشهر كومبارس فى الأفلام العربية.. التي تخصصت فى تقديم شخصية السيدة القوية المفترية الدميمة، وشاركت تقريبا فى أغلب أفلام الثمانينات والتسعينيات، حتى صارت أول فنانة كومبارس يكرمها مهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته العام 2004.
 
الفنانة التي عاشت قصة كفاح تحدت فيها ملامح وجهها القاسية، وواجهت أزمات انخفاض أجور الكومبارس وتدني رعاية نقابتهم لها، عانت مؤخرا من المرض اللعين ورفضت تماما قبول أي إعانات لمواجهة تكاليف العلاج، حظيت بوداع خاص عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي من أكبر نجوم الدراما العربية تقديرا لمسيرتها وحزنا على فراقها.
 
الفنان خالد الصاوي نعى الحاجة فايزة، قائلا: "انا لله وانا اليه راجعون، ينعي الفنان خالد الصاوي واسرة المكتب الفنانة القديرة الحاجة فايزة عبد الجواد اشهر كومبارس في السنيما المصرية، من اشهر اعمالها فيلم هنا القاهرة وليلة القبض على بكيزة و زغلول، وكان قد تم تكريم الفقيدة في مهرجان الاسكندرية السنيمائي منذ عدة أعوام على مشوارها الفني الطويل، نسألكم الدعاء".
 
الفنان أحمد السقا قدم نفس نعي زميله خالد الصاوي، بينما أكد الفنان الكبير صلاح عبد الله على حسن سيرة الراحلة رافضا وصفها بالكومبارس قائلا عبر حسابه الرسمي بتويتر: "الله يرحمها كانت جدعة قوى وطيبة ومحبوبة من الجميع، أسألكم الفاتحة والدعاء للست فايزة، وأتحفظ على لفظ كومبارس، كانت زميلة".
 
اكتشفها رشدي أباظة
يذكر أن الراحلة فايزة عبد الجواد تعد صاحبة أشهر ضربات الرأس فى الدراما العربية، وشاركت في أكثر من 100 فيلم سينمائي ومسلسل كان آخرها مسلسل "كيد النسا" في 2013، واكتشفها الفنان الراحل رشدي أباظة عندما قادتها الصدفة إلى موقع تصوير فيلم "تمر حنة" ولفتت نظره بملامحها القاسية، فاقترح على مخرج الفيلم حسين فوزي، أن يستعين بها ضمن المجاميع، وهو ما حدث، وأهلتها ملامحها لأن تحظي باهتمام الكاميرا أكثر من غيرها، قبل أن تتجه إلى التمثيل في أعمال أخرى، وأول أجر حصلت عليه بلغ 75 قرشا في اليوم عن دورها في فيلم "تمر حنة".
 
بكيزة وزغلول
من اشهر أدوارها  دور السجانة في فيلم "حب في الزنزانة"، ودور خاطفة الوزير في فيلم "آي آي"، ودورها في فيلم "حلاوة روح"، ودورها في "نساء خلف القضبان" وكانت سجينة، وأدوارها في أفلام "بيت القاضي"، "هنا القاهرة" ومسلسل "بكيزة وزغلول" مع الفنانة سهير البابلي.
 
شاهد آخر ظهور للراحلة فى برنامج صاحبة السعادة