في الذكرى الأولى لرحيلها: 20 معلومة لا تعرفونها عن فاتن حمامة

سيدة الشاشة العربية

سيدة الشاشة العربية

فاتن حمامة لم تلتقي أبدا بعميد الرواية العربية نجيب محفوظ

فاتن حمامة لم تلتقي أبدا بعميد الرواية العربية نجيب محفوظ

فاتن كادت أن تعتزل الفن من أجل عمر الشريف

فاتن كادت أن تعتزل الفن من أجل عمر الشريف

هذه الصورة سبب اكتشاف فاتن حمامة

هذه الصورة سبب اكتشاف فاتن حمامة

يوسف بك وهبى المكتشف الثاني لموهبة فاتن حمامة

يوسف بك وهبى المكتشف الثاني لموهبة فاتن حمامة

فاتن حمامة فى جلسة تصوير أثناء تواجدها بروما

فاتن حمامة فى جلسة تصوير أثناء تواجدها بروما

فاتن حمامة فى بداياتها الفنية

فاتن حمامة فى بداياتها الفنية

أفيش فيلم رمال من ذهب

أفيش فيلم رمال من ذهب

بوستر فيلم الحرام

بوستر فيلم الحرام

صورة نادرة لفاتن حمامة من فترة المراهقة

صورة نادرة لفاتن حمامة من فترة المراهقة

آخر تكريم رسمي للسيدة فاتن حمامة

آخر تكريم رسمي للسيدة فاتن حمامة

منذ عام بالتمام والكمال، إنتظر عشاق سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إعلان شفائها من وعكتها الصحية الطارئة، ولكن ما تم إعلانه هو خبر رحيلها، الذي مثل أسوأ بداية للعام 2015، ومقدمة لسلسلة فقد أكبر نجوم الفن العربي.. ورغم أن العشرات من المقالات كتبت عن الراحلة الكبيرة ، ولكن لا زلنا في ذكراها الأولى نجد الكثير من المعلومات المجهولة عن حياتها الطويلة في عالم الفن.
 
1- يتردد دوما أن السيدة فاتن حمامة من مواليد 27 مايو 1931 بمدينة المنصورة، محافظة الدقهلية، مصر، والحقيقة أنها من مواليد حي عابدين في القاهرة ولكن والدها أحمد حمامة كان من كبار موظفي وزارة المعارف (التعليم حاليا) وكان يعمل بمدينة المنصورة، وقام بتسجيلها هناك، حيث يمنع القانون قيد المواليد الجدد الا بمعرفة الأب.
 
2- كادت الفنانة فاتن حمامة تترك عالم الفن بعد أول أدوارها فى فيلم "يوم سعيد" أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب، بعدما رأى والدها أن عالم الأضواء والشهرة سيؤثر على تحصيلها الدراسي، ولم تعد لكاميرات السينما الا بعد 8 سنوات بضغط من مكتشفها المخرج محمد كريم الذي منحها أول دور بطولة فى فيلم رصاصة في القلب.
 
3-الممثل الكبير يوسف بك وهبي هو من أقنع فاتن حمامة واسرتها بالربط بين موهبتها والتعليم، ونصحها بالالتحاق بمعهد التمثيل في دفعته الأولى بعد أن أسسها الأكاديمي والفنان الراحل زكي طليمات وكان معها في نفس الدفعة كل من نعيمة وصفي وفريد شوقي وحمدي غيث وشكري سرحان وعبد الرحيم الزرقاني وكانت أصغرهن عمراً. 
 
4-هربت الفنانة فاتن حمامة خارج مصر سرا، وأقامت متنقلة ما بين بيروت وباريس وروما وأمريكا في الفترة من 1966 حتى 1971، وعادت بعد وفاة عبد الناصر، وشاركت فى رحلتها بفيلم "رمال من ذهب" من إخراج يوسف شاهين، ولم يعرض هذا الفيلم حتى الآن على الشاشات العربية.
 
5- فاتن كادت أن تعتزل التمثيل نهائياً وتتفرغ لرعاية أولادها وزوجها الممثل العالمي عمر الشريف فى فترة هروبها خارج مصر، حيث لم يعرض عليها الا فيلم واحد وهو "الحب الكبير" من إنتاج وبطولة فريد الأطرش.
 
6-لفاتن حمامة فيلم مجهول بعنوان "أغنية الموت" قدمتها للتليفزيون عام 1973، حول قضية الثأر الأزلية في صعيد مصر، ولعبت فيه دور أم الفنان عبد العزيز مخيون، الذي كان هذا الفيلم أول أدواره إذ قام بدور الشاب الأزهري الذي يرفض فكرة الثأر بينما أمه تدفعه دفعا الى القتل انتقاما لأبيه لم تجسد فاتن دور سيدة صعيدية من جنوب مصر إلا في هذا الدور، وتولى تلقينها اللهجة الصعيدية الشاعر عبد الرحمن الأبنودي.
 
7-عام 1993 اتخذت فاتن حمامة قرارا غير معلن باعتزال الفن والأضواء، ولم تخرج من عزلتها الا بعد 8 سنوات بعدما أقنعها رفيق رحلة الفن جميل راتب بالعودة للشاشة الصغيرة بمسلسل ضمير أبله حكمت ومن بعده  وجه القمر عام 2000.
 
8-تعرف الفنانة فاتن حمامة بلقب سيدة الشاشة العربية، حيث لم تقدم أى مسرحيات طوال حياتها رغم أن بدايتها الثانية كانت على يد عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي.
 
9-للنجمة الراحلة فاتن حمامة مسلسل إذاعى واحد بعنوان "البرارى والحامول" قدمته للإذاعة المصرية عام 1991، وبعد نجاحه المدوى، رفضت تقديمه للشاشة الصغيرة خوفا على صورتها أمام الجمهور، وقدمت المسلسل بدلا منها النجمة فردوس عبد الحميد.
 
10- تحمست الفنانة فاتن حمامة لانتاج جزءٍ ثانٍ من فيلمها الشهير "أفواه وأرانب" وكان سيحمل عنوان "كفر نعمة"، ولكنها تراجعت عن تقديمه فى اللحظات الأخيرة.
 
11-قدمت سيدة الشاشة العربية 107 عملا، وحملت فى ربعها تقريبا اسم آمال، كما حملت اسمها الحقيقي فاتن تسع مرات، بينما توزعت أسماء ليلي ومني وإحسان على بقية الأفلام تقريبا، والمفارقة أنها حملت اسم زميلتها نادية لطفى كاملا فى فيلم "لا أنام".
 
12- سيدة الشاشة العربية لم تتقابل أبدا مع عميد الرواية العربية نجيب محفوظ، وقد أبدت علنا ندمها لأنها رفضت المشاركة فى بطولة فيلم "بداية ونهاية" وكانت مرشحة لدور سناء جميل.
 
13-وافقت الراحلة فاتن حمامة على أن تمثل ابنتها نادية أمامها فى فيلم واحد فقط وهو الفيلم التليفزيوني (حكاية وراء كل باب).
 
14-حصلت علي وسام المرأة العربية من قبل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
 
15-أول أجر حصلت عليه فاتن حمامة كان عشرة جنيهات عن فيلم (يوم سعيد) في عام 1940، وارتفع أجرها إلى 50 جنيه في فيلم (رصاصة في القلب) في عام 1944.
 
16-تعلمت اللغة الفرنسية وتمكنت من إجادتها بفضل استماعها إلى الإذاعات الناطقة باللغة الفرنسية.
 
17- كادت مسيرة فاتن حمامة تتوقف بسبب معاناتها من لثغة فى نطق حرف الراء فشل فى علاجها أطباء التخاطب، ولكن عالجها الممثل القدير زكي طليمات.
 
18- حصلت على لقب سيدة الشاشة العربية بعد عرض  فيلم "موعد مع الحياة" من إنتاجها هي مع زوجها المخرج عز الدين ذو الفقار.
 
19- سُميت فاتن نسبة إلى عروسة كان يملكها شقيقها منير، والتي أهداها إليها في اليوم الذي ولدت فيه.
 
20- لها 8 أفلام من بطولتها في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية التي تم إعلانها في عام 1996، ولكنها لم تترشح لجائزة الأوسكار ولا مرة، وحتى فيلمها الوحيد الذى دخل القائمة الطويلة لأفضل فيلم أجنبي" دعاء الكروان" استبعد فى التصفية النهائية.
 
رحم الله سيدة الشاشة العربية...