5 فنانين أبدعوا في الدراما الدينية

يحيي شاهين على أفيش فيلمه الخالد بلال

يحيي شاهين على أفيش فيلمه الخالد بلال

عبد الوارث عسر مع سيدة الشاشة فاتن حمامة

عبد الوارث عسر مع سيدة الشاشة فاتن حمامة

عبد الله غيث أثناء تصوير فيلم الرسالة

عبد الله غيث أثناء تصوير فيلم الرسالة

سميرة أحمد بشخصية الشيماء

سميرة أحمد بشخصية الشيماء

أفيش فيلم الشيماء

أفيش فيلم الشيماء

البوستر الأصلي لفيلم بلال مؤذن الرسول

البوستر الأصلي لفيلم بلال مؤذن الرسول

أفيش فيلم الرسالة

أفيش فيلم الرسالة

للدراما الدينية تاريخ طويل يكاد يقترب من تاريخ الفن السينما العربية نفسه، وعبر أكثر من 100 عام قدمت الشاشة الكبيرة العشرات من الأعمال المقتبسة عن قصص حقيقية أو روايات تاريخية تؤرخ لظهور الإسلام ومعاناة النبي والصحابة من أجل الدعوة الإسلامية ، ولكن لا يبقى فى الذاكرة الا عدد قليل منها بفضل الموهبة الطاغية للنجوم الذين أجادوا الفصحى وعبروا بصدق عن المشاعر الدينية التى تمزج الرقة بالفخر وجسدوا وجها من أوجه الإيمان.
 
عبد الله غيث
الوجه السمح والقدرة على الأداء باللغة العربية الفصحى بسلاسة وتاريخه المشرف داخل الوسط الفنى ،كل هذا صنع من النجم الراحل عبدالله غيث واحدا من أشهر نجوم الدراما الدينية سواء بمشاركته فى فيلم "الشيماء" بدور خالد بن الوليد،  أو أيقونته الخالدة بتقمص شخصية عم الرسول حمزة بن عبد المطلب فى النسخة العربية من فيلم الرسالة.
 
ماجدة .. نجمة السينما الدينية
رغم تألقها فى أدوار الفتاة الرومانسية المراهقة، أو المناضلة ، سيبقى ذكر الفنانة والمنتجة ماجدة خالدا على مدار اليام بصفتها صاحبة العدد الأكبر من الأعمال الدينية الناجحة، وهى تقريبا الضيفة الدائمة على الشاشات العربية فى المناسبات الدينية بدءا من دور "جميلة" في فيلم "انتصار الإسلام" ، أو مشاركاتها فى أفلام "بلال مؤذن الرسول"، "هجرة الرسول".
 
سميرة أحمد...  الشيماء
دور واحد يكفى النجمة القديرة سميرة أحمد لتحتل مكانتها كأفضل بطلات السينما الدينية، بعدما أدهشت الجميع بآدائها الصادق فى فيلم "الشيماء" والذي قدمت فيه دور الشيماء ابنة حليمة السعدية مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تقع في صراع بين حبها لزوجها بجاد المعادي للنبي والإسلام، وبين إخلاصها وحبها للدين.
 
عبد الوارث عسر  
لا زالت محاضرات الممثل الكبير الراحل عبدالوارث عسر بمعهد التمثيل فى منتصف القرن الماضى، تمثل نواة فن الإلقاء فى الدراما العربية، ولا يزال دوره الصغير فى فيلم الرسالة نموذجا يدرس للصدق والإتقان، فقد قدم فيه شخصية ياسر ابن عامر العنسي والد الصحابي عمار ابن ياسر، والذي يُقتل من التعذيب أمام عين ابنه.
 
يحيي شاهين .. مؤذن الرسول
لقصة مؤذن الرسول بلال بن رباح وقع شديد فى نفوس عشاق التاريخ، ولهذا يبقى  النجم الراحل يحيي شاهين واحدا من أهم أبطال السينما الدينية لتصدره لبطولة الفيلم الوحيد الذى روي قصة الصحابى الجليل، ورغم أنه شارك فيما بعد ببطولة فيلم "فجر الإسلام" الا أن دوره بفيلم بلال يبقى الأكثر حضورا فى الذاكرة.
 
أفلام خالدة أبدع فيها هؤلاء النجوم .. لتبقى وجوههم فى الذاكرة