من هن أشهر المخرجات السينمائيات السعوديات؟

هناء الفاسي

هناء الفاسي

 عهد كامل

عهد كامل

المخرجة هيفاء المنصور وعائلتها

المخرجة هيفاء المنصور وعائلتها

المخرجة شهد أمين

المخرجة شهد أمين

المخرجة ريم البيات

المخرجة ريم البيات

لم تكتفِ المرأة السعودية بدخول عالم الفن والتمثيل فقط، فمع مرور السنوات برزت أسماء كثير في مجال الإخراج السينمائي وهو ما أبدعت فيه رغم كل الصعوبات والمحاذير الإجتماعية التي تعيشها المرأة السعودية خاصة.
 
ومن أهم الأسماء النسائية التي لمعت في مجال الإخراج نذكر لكم بعض المخرجات وهن: 
 
شهد أمين: 
فتاة سعودية طموحة عشقت السينما لتتفرغ لدراستها في لندن، شهد درست إخراج الفيديو وبعد تخرجها وعودتها للسعودية عملت مخرجة مساعدة في الإعلانات والأفلام الوثائقية، بعد ذلك عادت شهد إلى نيويورك ودرست كتابة السيناريو، لتخرج أفلامها القصيرة الخاصة منها "نافذة ليلى" و"حورية وعين" والذي نالت عليه جائزة أبو ظبي السينمائية وتدور أحداثه حول فتاة صغيرة تتمنى مصاحبة والدها صائد اللؤلؤ في رحلاته البحرية، وبسبب العادات لا يسمح لها بذلك، لتعيش حلمها في عالمها الخاص. 
 
هيفاء المنصور: 
المخرجة هيفاء المنصور وهي الأكثر شهرة من المخرجات السعوديات، من مواليد المنطقة الشرقية، والدها هو المفكر السعودي عبد الرحمن المنصور، درست الأدب الإنجليزي المقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وقد كانت السينما دائما شغفها الخاص حتى برزت فيه وأنتجت أفلانها الخمس وهي" من ؟ الرحيل المر ، النا والاخر ، نساء بلا ظل ، وجدة". 
 
ريم البيات: 
مواليد القطيف عام 1982م، وحاصلة على الشهادة الوطنية في التصوير من معهد الفنون في بريطانيا عام 2005م، وشهادة الإخراج السينمائي من بريطانيا عام 2008م، كما أخرجت العديد من الأفلام الوثائقية التي رشحت لجوائز دولية حيث تم اختيار فلمها "دمية" في مهرجان الربيع العربي بباريس ، ومدته 6,35 دقائق، ويحكي في قالب فني تجريبي، قصة فتاة صغيرة، اسمها أصيلة، تجبر على الزواج.
 
عهد كامل :
عهد كامل من مواليد مدينة الرياض حاصلة على بكالوريوس فنون في الرسوم المتحركة والإتصالات من مدرسة التصميم بارسونز، وعضوية مجلس الإدارة لصندوق الفتيات والنساء العالمي، قبل دراستها الرسوم المتحركة في الولايات المتحدة درست المحاماة وحصلت على دبلوم في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام عام 2005 وقدمت فيلما قصيرا يحمل عنوان "ثلاث ملكات" فيلمها القصير الأول بعنوان "القندرجي" شارك في مهرجان بيروت الدولي سنة 2012 وحصل على الجائزة الذهبية الأولى. 
 
هناء الفاسي:
درست هناء الإعلام في جامعة عين شمس بمصر ثم اتجهت لدراسة الإخراج السينمائي في أكاديمية فن وتكنولوجيا السينما ، ثم شاركت في عدة مهرجانات ، ثم شاركت هناء بفيلم أمريكي"Snapshot "  في نيويورك كمساعد مخرج ، و بدأت بمشروع التخرج، وهو «أبطال في الظل»، وكانت مدته 15 دقيقة، بعدها أنشأت وبعض الزملاء شركة أخرجت من خلالها أربعة أفلام وثائقية قصيرة.