فيديو: كريس روك يتناول قضية التنوع في الاوسكار ببراعة

كريس روك

كريس روك

من كواليس الاوسكار

من كواليس الاوسكار

اوسكار 2016

اوسكار 2016

مزاح كريس

مزاح كريس

صورته قبل الحفل بتويتر

صورته قبل الحفل بتويتر

كريس يتوسط النجوم بكواليس

كريس يتوسط النجوم بكواليس

كريس خلف الستار

كريس خلف الستار

كريس روك يتناول قضية التنوع في الاوسكار ببراعة

كريس روك يتناول قضية التنوع في الاوسكار ببراعة

كريس يتحضر لاوسكار 2016

كريس يتحضر لاوسكار 2016

جاريد وكريس

جاريد وكريس

الممثل الكوميدي كريس روك (Chris Rock) استطاع أن يسلط الضوء على قضية عدم التنوع في حفل الاوسكار ببراعة يحسد عليها، روك الذي تم اختياره لتقديم الاوسكار لهذا العام كان في موقف شائك للغاية، فهو ممثل من ذوي الاصول السوداء واشتهر باهتمامه الكبير وحديثه الدائم عن قضية عدم مساواة الممثلين الملونين أو من ذوي الاصول الافريقية بغيرهم في هوليوود، ولذلك فقد توقع الكثير من زملائه وجمهوره بأن ينضم إلى قائمة مقاطعي الحفل، ولكن روك اختار مناقشة قضية تجاهل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة للممثلين السود في حفل الاوسكار، خاصة ممثلين رائعين مثل ويل سميث (Will Smith) الذي قدم أداء مميزا أثني عليه الكثيرون من النقاد في فيلم "Concussion"، والممثل البريطاني إدريس إلبا (Idris Elba) الذي قدم اداء متألقا في فيلم " Beasts of No Nation" ويرى الكثيرون من النقاد أن اداء كل من سميث وإلبا في الفيلمين كان جديرا بأن يمنحهما ترشح لجائزة الاوسكار لهذا العام.
 
روك استعرض خلال تقديمه لحفل الاوسكار لهذا العام العديد من النقاط المتعلقة باتهام الأكاديمية المنظمة لحفل الاوسكار بالعنصرية ولقد جاء استعراضه لهذه النقاط ذكيا وواقعيا وغير متحيز إلى حد كبير وكان أهم ما قاله روك في الحفل:  "قضية عدم وجود مرشحين سود حدثت على الاقل 71 مرة في حفلات الاوسكار، أراهن على أنها حدثت في الخمسينيات والستينيات، بل أنا واثق تماما أنه لم يكن هناك مرشحين سود خلال تلك الفترة ولكن السود لم يحتجوا على هذا الامر، لماذا لأننا خلال تلك الفترة كان لدينا اشياء أكثر اهمية نحتج عليها، وكنا منشغلين بقضايا الاغتصاب والاعدام بدون محاكمات عن معرفة من الفائز بجائزة أفضل تصوير سينمائي، عندما تجد أن جدتك قد تم شنقها على جذع شجرة لن يكون من الصعب عليك ألا تهتم بمعرفة من الفائز بجائزة افضل فيلم وثائقي أجنبي".
 
وأضاف روك قائلا: "هذا العام يختلف قليلا عن الفترات السابقة، ما يحدث حاليا أن السود يطلق عليهم النار (في الشوارع) وهم في طريقهم للذهاب لمشاهدة الافلام، والسؤال الحقيقي هنا والذي يرغب الجميع بمعرفة اجابته، هل هوليوود عنصرية؟ هل العنصرية في هوليوود كما كانت عليه في السابق، لا الامر ليس كذلك، لم تعد العنصرية ممثلة في اشياء مثل أنت (أيها الأسود) احضر لي كوبا من الليمون، حاليا يوجد نوع مختلف من العنصرية".
 
حفل الاوسكار لهذا العام لم يتضمن تواجداً لذوي الاصول السوداء سوى من بين مقدمي الحفل (منهم ذا ويك إند (The Weeknd)، كريس روك)، بالإضافة إلى عدد من النجوم من ذوي الاصول الافريقية الذين قرروا عدم مقاطعة الحفل أسوة بالكثير من زملائهم، وهذه الحقيقة تحدث عنها روك مازحا وقال: "لقد قالوا لي كريس، عليك أيضا أن تنضم إلى المقاطعة، أتساءل عن السبب الذي يجعل العاطلون عن العمل فقط يطلبون منك التخلي عن العمل، لا يوجد شخص لديه عمل يطلب منك التخلي عن العمل"، وأضاف قائلا: "لقد فكرت بالفعل بالتخلي عن هذا العمل، لقد فكرت كثيرا في هذا الأمر، ولكنني أدركت أنهم سيقيمون حفل الاوسكار على أي حال، لن يقوموا بإلغاء الحفل لأنني رفضت القيام بالعمل، وأخر شيء أرغب في القيام به هو خسارة عمل آخر أمام كيفين هارت (Kevin Hart)".
 
كريس روك لم يكتفِ فقط بالحديث عن الأكاديمية المنظمة لحفل الاوسكار وتجاهلها للممثلين السود وإنما تحدث أيضا عن الممثلين المقاطعين لحفل الاوسكار لهذا العام وتحدث عن وجهة نظره حيال هذا الأمر ولقد قال عن ذلك: "جيدا " بينكيت سميث" (Jada Pinkett Smith)، غضبت كثيرا وقالت أنها لن تحضر الحفل تعبيرا عن اعتراضها، أعتقد أن مقاطعة جيدا للأوسكار تشبه مقاطعتي لملابس ريهانا الداخلية، في كلتا الحالتين لم توجه لك الدعوة".
 
حفل الاوسكار لهذا العام شهد أيضا مجموعة من النكات الطريفة التي القاها روك أثناء تقديمه للحفل، إليكم أفضل مجموعة من أفضل النكات التي قالها روك في الحفل:
"ياللغرابة يوجد هنا على الأقل 15 شخصا اسود في المكان"، هكذا بدأ روك تقديم الحفل ثم قال: "حسنا أنا هنا أتحدث أليكم من حفل توزيع جوائز الاكاديمية والذي أصبح يعرف باسم حفل توزيع جوائز اختيار البيض".
 
"هل تلاحظون أنهم لو كانوا يقومون بترشيح مقدم الحفل أيضا لم أكن لأحصل على هذا العمل، كنتم ستشاهدون الآن ميل باتريك هاريس (Neil Patrick Harris) يتحدث إليكم من مكاني".
 
"لقد فكرت كثيرا في رفض العمل، ولكنني أدركت أنهم سيقيمون حفل الاوسكار على أي حال، لن يقوموا بإلغاء الحفل لأنني رفضت القيام بالعمل، وأخر شيء أرغب في القيام به هو خسارة عمل آخر امام كيفين هارت (Kevin Hart)".
 
"جيدا قالت أنها لن تأتي، أليست تعمل حاليا في أحد عروض التلفاز، مقاطعة جيدا للأوسكار تشبه مقاطعتي لملابس ريهانا الداخلية، في كلتا الحالتين لم توجه لك الدعوة".
 
"لدينا فيلم روكي أسود في هذا العام (black Rocky)، أعلم أن البعض يطلق عليه اسم "Creed"، ولكنه بالنسبة لي روكي الاسود، وهذا أمر لا يصدق لأن أفلام روكي توجد في ذلك العالم الخيالي الذي ستجد فيه أن الرياضيين البيض بقدر براعة الرياضيين السود، ولذلك فإن تدخل ضمن قائمة افلام الخيال العلمي".
 
"جيمي فوكس كان جيدا للغاية في فيلم "Ray" لدرجة أنهم ذهبوا إلى المستشفى وقاموا بفصل اجهزة الاعاشة عن راي تشارلز الحقيقي وقالوا أننا لسنا بحاجة إلى اثنين منهما".
 
لمشاهدة الفيديو: