مشاهير من أصول أفريقية فازوا بجوائز الأوسكار.. من هم؟

forest whitaker 2006

forest whitaker 2006

morgan freeman 2005

morgan freeman 2005

monique 2010

monique 2010

octavia spencer 2012

octavia spencer 2012

sidney poitier 1964

sidney poitier 1964

Whoopi Goldberg 1991

Whoopi Goldberg 1991

sidney poitier 2002

sidney poitier 2002

lupita nyong 2013

lupita nyong 2013

jennifer hudson 2007

jennifer hudson 2007

Denzel Washington 2002

Denzel Washington 2002

Denzel Washington 1990

Denzel Washington 1990

Halle Berry 2002

Halle Berry 2002

jamie foxx 2005

jamie foxx 2005

Cuba Gooding Jr 1997

Cuba Gooding Jr 1997

أثير جدل واسع بين أوساط الفنانين في هوليوود والحقوقيين الأمريكيين المنادين بحقوق الأقليات العرقية في الولايات المتحدة بعد أن أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن المرشحين لنيل جائزة الأوسكار لهذا العام وتبين أنها تخلو من النجوم والنجمات من ذوي الأصول الأفريقية أو اللاتينية وهو ما حدث أيضا في العام الماضي ولذلك عاد مصطلح "حفل توزيع جوائز الأوسكار للبيض أو لذوي البشرة البيضاء" يتردد مجددا. 
 
وردا على ذلك قرر عدد كبير من النجوم مقاطعة حفل الأوسكار لهذا العام ومنهم الممثلة جيدا بينكت سميث وزوجها الممثل ويل سميث بينما عبر نجوم آخرون من هوليوود عن خيبة أملهم في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة والتي تنظم حفل الأوسكار في كل عام ومن ضمن هؤلاء الممثل جورج كلوني والممثلة ريس ويذرسبون.
 
أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة استجابت للجدل الثائر وأعلنت في تصريح لها عن إجرائها لتعديلات تاريخية في منظومتها لتتضمن أفراداً من الأقليات العرقية في الولايات المتحدة. وأصبح الكثيرون الآن ينتظرون أن تقوم الأكاديمية بتنفيذ وعودها ويتوقعون أن يكون حفل الأوسكار في العام القادم حفلا مميزا لا يفتقر إلى التنوع كما وصف حفلا الأوسكار في هذا العام والعام الماضي.
 
وإلى أن يحدث ذلك تعالوا معنا لنتعرف على أشهر النجوم من ذوي الأصول الأفريقية والذين استطاعوا بموهبتهم تجاوز القيود العنصرية والفوز بجائزة الأوسكار: 
 
سيدني بواتييه: 
يعد واحداً من أشهر الممثلين الملونين في تاريخ السينما الأمريكية والعالمية وفي عام 1964 استطاع بواتييه أن يصبح أول ممثل من أصول أفريقية يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل وذلك عن دوره الرائع في فيلم "Lilies of the Field"، في عام 2002 منح بواتييه جائزة الأوسكار الفخرية.
 
دينزيل واشنطن: 
حصل على جائزة الأوسكار الأولى له وبعد حصوله على ترشيحين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، في عام 1990 ولذلك بعد أن فاز بجائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "Glory"، وكان واشنطن قد ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد للمرة الأولى في عام 1987 عن دوره في فيلم "Cry Freedom" وبذلك أصبح أول ممثل أميركي من ذوي الأصول الأفريقية يتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد مرتين، واشنطن تمكن من تحقيق حلمه بالفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في عام 2002.
 
ووبي جولدبرج: 
حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة في عام 1991 عن دورها في فيلم "Ghost"، ووبي جولدبرج هي أول ممثلة من ذوي الأصول الأفريقية تحصل على ترشيحين لجائزة الأوسكار. ولقد رشحت لجائزة الأوسكار للمرة الأولى في عام 1985 ورشحت وقتها لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "The Color Purple".
 
كوبا جودينج جونير: 
صنع التاريخ كأصغر ممثل أمريكي من أصول أفريقية يفوز بجائزة الأوسكار في وذلك بعد أن استطاع الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد في عام 1996 عن دوره في فيلم " Jerry Maguire" وكان عمره وقتها 29 عاماً. 
 
هالي بيري: 
صنعت التاريخ هي الأخرى بعد أن أصبحت أول ممثلة من ذوي الأصول الأفريقية تفوز بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة وكان ذلك في عام 2002 ولقد فازت بالجائزة عن دورها في فيلم "Monster's Ball".
 
جيمي فوكس: 
فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في عام 2004 وذلك عن دور "راي تشارلز" في فيلم "Ray" ولقد تم ترشيحه في نفس العام لجائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "Collateral" إلا أنه خسر أمام الممثل مورجان فريمان.
 
فورست ويتكر:
فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في عام 2006 عن دور "عيدي أمين" الرئيس الأوغندي الأسبق في فيلم " The Last King of Scotland".
 
مورجان فريمان: 
فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد في عام 2005 عن دوره في فيلم "Million Dollar Baby" وقد أصبح فريمان بذلك أكبر ممثل من ذوي الأصول الأفريقية يفوز بجائزة الأوسكار.
 
جينيفر هدسون: 
فازت بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "Dreamgirls" ولقد أصبحت بذلك أول ممثلة من ذوي الأصول الأفريقية تفوز بجائزة أوسكار في أول عمل سينمائي لها، كما أنها استطاعت أيضا في ذلك الوقت أن تصبح أصغر ممثلة من ذوي الأصول الأفريقية تحصل على جائزة الأوسكار.
 
مونيك: 
استطاعت الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة في عام 2010 عن دورها في فيلم "Precious" ولقد عادت مونيك لتفوز بهذه الجائزة مرة أخرى في عام 2012.
 
لوبيتا نيونجو:
الكينية المولد فازت في عام 2013 بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "12 Years a Slave" وبذلك أصبحت نيونج أول ممثلة أفريقية وكينية تفوز بجائزة الأوسكار.