" جزيرة الكلاب " يفتتح مهرجان برلين في دورته الـ 68

أنظار السينمائيين في كل العالم تتجه اليوم الخميس إلى العاصمة الألمانية برلين لمتابعة افتتاح مهرجان برلين السينمائي الدولي Berlin International Film Festival المعروف باسم برليناله في دورته الـ 68 والذي يمتد من الفترة من 15 وحتى 25 فبراير الجاري .

Isle of Dogs.. فيلم الافتتاح

فيلم الأنيمشن أو الرسوم المتحركة  " Isle of Dogs  " أو  " جزيرة الكلاب " سيكون هو فيلم الإفتتاح وهو للمخرج الأمريكى الشهير "ويس أندرسون"، والذي تدور أحداثه حول طفل فى الـ12 من عمره، يسافر فى رحلة يجوب بها اليابان بحثًا عن كلبه الذى فقده، ويقوم بأداء الأصوات فى الفيلم نخبة من نجوم هوليود منهم إدوارد نورتون وليف شرايبر وبيل مورى وتيلدا سوينتون، أما عن ردود الأفعال عن فيلم الافتتاح فجاءت عظيمة من قبل الكثير من النقاد الذين شاهدوا الفيلم .

ليست المرة الأولى

مهرجان برلين السينمائى سبق وعرض لأندرسون سابقا 3 من أفلامه، الأول فيلم "عائلة تينينباوم" ، والثانى فيلم "حياة الماء" وفيلم "فندق بودابست الكبير" عام 2014، وقال ديتر كوسليك مدير المهرجان، إن عرض الفيلم الكرتونى "جزيرة الكلاب"، يمثل سابقة أولى لمهرجان برلين، حيث أنها المرة الأولى التى يعرض فيها المهرجان فى افتتاحه فيلم رسوم متحركة.. شاهد تريلر الفيلم

مسابقة برلين

ويتنافس على جوائز المهرجان الشهيرة وهي " الدب الذهبي والفضي " 19 فيلم منها على سبيل المثال، فيلم "إيفا" للمخرج الفرنسي بينواه جاكو، وفيلم "دوفالتوف" للمخرج الروسي أليكسى جيرمان، وكذلك ستكون السينما الألمانية حاضرة بأكثر من فيلم أيضا .

التواجد العربي

وعن التواجد العربي فهو شحيح هذه الدورة، فلا توجد أى أفلام عربية في المسابقة الرسمية، ولكن سيعرض فى قسم (البانوراما) وهو من الأقسام التى تلى المسابقة الرسمية، وسيعرض في هذا القسم فيلم (الجمعية) وهو مصرى لبنانى مشترك، إخراج ريم صالح المخرجة اللبنانية ، كما يشارك عدد من الأفلام العربية بالمنتدى الموسع وهو أحد أفرع المهرجان الغير رسمية، من بينها على سبيل المثال فيلم «عديم الجنسية» للمخرجة المغربية نرجس نجار، وفيلم «جاهلية» للمخرج هشام العسرى، والفيلم القصير «على قد الشوق»، ولكن من ناحية أخرى يتواجد في المهرجان عدد متميز من الصحفيين العرب .

للمرة الأولى فيلم الافتتاح يكون فيلم رسوم متحركة أو أنيمشن

جوائز عربية

من أشهر جوائزنا العربية فى برلين، جائزة الدب الفضي التي حصل عليها المصري العالمي يوسف شاهين قبل نحو أربعين عاما عن فيلم (إسكندرية ليه) ،وكذلك مجد مستورة الممثل التونسى الذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم (بنحبك هادى) فى الدورة قبل الماضية .

لجنة التحكيم

ويترأس لجنة تحكيم الدورة الـ 68 المخرج الألمانى الشهير توم تيكوير وتضم في عضويتها، المخرج البرتغالى ديوجو كوستا أمارانتى، والمخرجة جيوتى ميسترى، الأمريكى مارك توسكانو .