فيلم "المربع" للمخرج السويدي روبن أوستلوند يفوز بالسعفة الذهبية للدورة الـ70 من مهرجان كان

أسدل الستار هذا المساء على مهرجان كان السينمائي الذي انطلق في 17 مايو/أيار، في حفل قدمته الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي وفاز فيلم "المربع" للمخرج السويدي روبن أوستلوند بالسعفة الذهبية في الدورة السبعين من المهرجان.

فيلم المربع يقتنص السعفة الذهبية

وفاز فيلم "المربع" للسويدي روبن أوستلوند بالسعفة الذهبية ويروي الفيلم قصة كريستيان وهو رجل مطلق وأب لطفلين يحب الاعتناء بهما، أما الجائزة الكبرى وهي ثاني أهم جوائز المهرجان فكانت من نصيب فيلم "120 خفقة في الدقيقة" للفرنسي روبين كامبيو.

نيكول كيدمان تفوز بجائزة استثنائية

وفازت الألمانية الأمريكية ديان كروغر بطلة فيلم "من العدم" للألماني من أصل تركي فاتح أكين بجائزة أفضل ممثلة في هذه الدورة 70 من مهرجان كان، وفاز بالتساوي فيلما "لم تكن أبدا حقا هنا" للبريطانية لين رامسيه و"قتل الأيل المقدس" لليوناني يورغس لانتيموس" بجائزة أفضل سيناريو.

ونال الممثل الأمريكي جواكين فينيكس جائزة أفضل ممثل عن دور البطولة في فيلم "لم تكن أبدا حقا هنا" للبريطانية لين رامسيه، وفاز فيلم بجائزة أفضل إخراج لفيلم "الفرائس" للأمريكية صوفيا كوبولا، من جهته فاز فيلم "بلا حب" للروسي أندري زفياجينتساف بجائزة لجنة التحكيم.

واختار مهرجان كان في هذه الدورة وبمناسبة مرور سبعين عاما على إطلاقه، إسناد جائزة خاصة استثنائيا للمثلة الأمريكية نيكول كيدمان، وترأس لجنة التحكيم هذا العام المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار

رغم الجدالات والتوترات التي اخترقته، إضافة إلى الظلال التي ألقاها عليه اعتداء مانشستر ثم خبر وفاة الممثل البريطاني روجر مور، يبقى مهرجان كان عرسا للسينما يطغى عليه الطابع الاحتفالي. وتخليدا لذكرى مرور 70 عاما على انطلاقه، رصعت السعفة الذهبية للمرة الأولى هذه السنة بالألماس.

ورصعت السعفة المصنوعة من 118 غراما من الذهب الخالص بـ167 ألماسة يبلغ وزنها الإجمالي 0,694 قيراط فصارت "أشبه بغبار نجوم متناثر على أوراق السعفة وساقها" حسب ما أوضحت دار شوبار للمجوهرات وهي الداعم الرسمي للمهرجان.