محمد علي كلاي في ذمة الله

محمد علي كلاي في ذمة الله

محمد علي كلاي في ذمة الله

محمد وهو صغير ويلحم بالبطوله

محمد وهو صغير ويلحم بالبطوله

مرض باركنسون

مرض باركنسون

محمد علي بطلا للعالم

محمد علي بطلا للعالم

عودة علي ومباراة القرن

عودة علي ومباراة القرن

اعتناق محمد علي كلاي للإسلام

اعتناق محمد علي كلاي للإسلام

عائلة و اصدقاء محمد علي يصفونه بالمقاتل

عائلة و اصدقاء محمد علي يصفونه بالمقاتل

اسم كاسيوس مارسيلوس كلاي

اسم كاسيوس مارسيلوس كلاي

توفي امس الجمعة أسطورة الملاكمة محمد علي (Muhammad Ali) الذي اطلق على نفسه "ملك العالم"، والذي فاز بلقب بطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل ثلاث مرات، عن عمر يناهز 74 عاماً. 

ونقلت قناة NBC News عن متحدث باسم أسرة محمد علي كلاي قوله ان محمد علي توفي يوم الجمعة في مستشفى " Phoenix-area" والتي كان قد نقل اليها منذ ايام قليلة لتلقي العلاج اثر اصابته بمشكلات صحية في الجهاز التنفسي.

مرض باركنسون


المتحدث الرسمي بوب جنيل (Bob Gunnell) أعلن عن وفاة محمد علي في تصريح رسمي لقناة CNN قال فيه: "بعد 32 عاماً صارع فيها مرض باركنسون (Parkinson's disease) توفي محمد على الحائز على بطولة العالم في الوزن الثقيل ثلاثة مرات، في هذا المساء عن عمر يناهز 74 عاماً، أسرة علي تحب أن تتوجه بالشكر على مشاعركم الطيبة وصلواتكم ودعمكم وتطلب احترام خصوصيتها خلال هذه الفترة".

وفاة محمد علي كلاي جاءت بعد أيام من نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، وهو عانى من مشكلات صحية عديدة خلال السنوات الاخيرة في حياته ولكن اشهر المشكلات الصحية التي عانى منها كان مرض باركنسون والذي شخص به في عام 1984 وبعد ثلاثة سنوات من اعتزاله للملاكمة.

عائلة و اصدقاء محمد علي يصفونه بالمقاتل


يشار أنه ومنذ ثلاثة اشهر تقريبا تحدثت ليلي علي (Laila Ali) ابنة محمد علي عن قوة والدها في مواجهة حالته الصحية المتردية، وقالت في مارس الفائت: " إنه مقاتل حقيقي، عندما تظن في بعض الأحيان أنه يبدو ضعيفا للغاية ولا يستطيع المقاومة لفترة اطول تجده يقاوم بالرغم من كل شيء ويتجاوز الأزمة ليصبح اكثر قوة عن ذي قبل، أنه مازال يقاتل بالرغم من كل شيء وأنا احب والدي من اجل ذلك".

ديفيس ميلر (Davis Miller) الصديق المقرب لـ محمد علي كلاي، تحدث هو عن صديقه ووصفه بالمقاتل ولقد قال عن ذلك: "انه يقاتل كل يوم، طوال اليوم" واضاف قائلا: "هناك سحر ما في محمد علي، كل شيء فيه بداية من رقيه وبراعته في حلبة المصارعة وحتى حس دعابته المميز".

اسم كاسيوس مارسيلوس كلاي


ولد محمد علي كلاي في يوم 17 يناير عام 1942 في لويفيل، كنتاكي وكان يحمل عند ميلاده اسم كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور (Cassius Marcellus Clay Jr)، ولقد قامت والدته بتنشئته وشقيقه على المذهب المعمداني، محمد علي بدأ لعب الملاكمة وهو في الثانية عشر من عمره بوزن 89 رطل، واشتهر وقتها بقدرته على هزيمة أي منافس في نفس الوزن في ثلاث جولات لا تزيد عن ثلاثة دقائق، وعندما اصبح في الثامنة عشر من عمره وبوزن 210 رطل وطول 6 اقدام و3 إنشات، أصبح لديه رصيد فوز 100 مباراة وثمانية هزائم فقط وعدة القاب على المستويين المحلي والوطني، وفي عام 1960 فاز محمد علي بالميدالية الذهبية لاولمبياد روما في فئة الملاكمة للوزن الخفيف، وقيل أنه سعد للغاية بهذا الفوز وظل مرتديا ميداليته الذهبية لعدة اسابيع طوال اليوم.

محمد علي بطلا للعالم 


محمد علي اصبح نجما حقيقا في عالم الملاكمة في يوم 25 فبراير عام 1964 عندما واجه الملاكم سوني ليستون (Sonny Liston) على لقب بطولة العالم للملاكمة في الوزن الثقيل، وبالرغم من تأكيدات علي وقتها بأنه "سيطرح ذلك الدب القبيح ليستون ارضا" توقع الجميع فوز ليستون ولكن علي فاجأ الجميع واستطاع هزيمة ليستون والحصول على لقبه الاول كبطل العالم في الوزن الثقيل ووقتها سجل رقما قياسيا كأصغر ملاكم ‏(22 عاما‏) يحقق لقب البطولة في فئة الوزن الثقيل.

اعتناق محمد علي كلاي للإسلام


وفي العام التالي، 1965 اعلن علي اعتناقه الاسلام وأصبح اسمه محمد علي متخليا عن اسم كاسيوس ولقبه كلاي، وبحلول عام 1967 كان سجل علي خالي من الهزائم بعد 29 مباراة رسمية دافع خلالها عن لقبه سبعة مرات، وقتها طلب محمد علي للخدمة العسكرية في فيتنام، ولكنه أعلن أنه يرفض أن يخدم في الجيش وقال أن مشاركته في هذه الحرب تخالف تعاليم الاسلام وهو ما تسبب في تعرضه لهجوم شرس وتم ايقافه عن اللعب.

عودة علي ومباراة القرن


محمد علي عاد للملاكمة من جديد في عام 1970 حيث قام بمواجهة جو فريزر فيما عرف بمباراة القرن ولقد واجه على فريزر في ثلاث مباريات فاز منها باثنتين، وفي عام 1974 استطاع علي أن يعود ليكون الملاكم الاول عالميا من جديد بعد حصوله على لقب بطولة العالم في الملاكمة بعد هزيمته للملاكم القوي جورج فورمان (George Foreman).