المصور العالمي Russell James لـ"هي": هذه هي أفضل تجربة تصويرية في حياتي

Russell James

Russell James

A VIRGIN ISLAND (2013)

A VIRGIN ISLAND (2013)

Rihanna

Rihanna

Russell James

Russell James

Russell James

Russell James

RETROSPECTIVE (2009) Scarlett Johansson

RETROSPECTIVE (2009) Scarlett Johansson

Raw Spirit

Raw Spirit

Adriana Lima

Adriana Lima

Joan Smalls

Joan Smalls

Kendall Jenner

Kendall Jenner

Miranda Kerr

Miranda Kerr

Raw Spirit

Raw Spirit

أثبت المصور الفوتوغرافي Russell James إبداعاته التصويرية على مر السنين من خلال صور مذهلة التقطها، والتي توافقت مع الرؤى المثيرة والفريدة من نوعها لأبرز مشاهير هذا العصر في عالم الترفيه، الموضة والجمال. كما ظهرت أعماله في العديد من الإصدارات العالمية، وتعاون مع العديد من العلامات التجارية العالمية والراقية مثل Hermès، Rolex، Donna Karan Intern وVictoria’s Secret وآخرين.
و كانت آخر تعاوناته مع شركة OBS Lifestyle، بطرح مجموعة Raw Spirit بخمسة عطور جديدة. موقع "هي" التقى Russell الذي كشف لنا عن هذه المجموعة ومشاريعه المستقبلية. 
 
لقت قمت بتصوير العديد من الجلسات التصويرية وفي أماكن مختلفة حول العالم، ما هو المكان المفضل لديك؟
إذا كان المرء يحب الترحال بطبيعته فلا شك في أنه سيصادف تحديات كثيرة. وبرأيي، يتعلق الأمر بالمكان والزمان، وليس بالمكان وحده. إذا كنت تتأمل بغياب الشمس في أحد المواقع خارج إمارة دبي، في يوم من أيام الشتاء، فمن الصعب أن تجد مكاناً أفضل منه. وفي بلادي، تُعد سلسلة جبال كمبرلي من روائع العالم، إنها قادرة على خطف أنفاسي كل مرّة أزورها فيها. 
 
برأيك، ما هي أفضل العوامل لتصوير متكامل وناجح؟
التخطيط، والفريق المناسب، والشغف بالعمل الذي تؤدّيه، والقدرة على التكيّف في بيئة تتغيّر باستمرار. 
 
تتضمن أعمالكَ صوراً فوتوغرافية للعديد من المشاهير والنجمات، من النجمة التي لم يتسنّ لكَ فرصة العمل معها بعد وترغب بتصويرها؟
تحوّل عدد كبير من الأشخاص الذين التقطت صوراً لهم إلى أصدقاء مقرّبين، ولعل أوليفيا نايت، والدتي الروحية، هي الشخص الذي يدخل فرحة مميّزة إلى قلبي، فهي ساعدتني في التعرّف إلى حضارة قديمة وعريقة، رأيت قصصها وحكاياتها في عينيها. أما بالنسبة إلى النجمة التي أرغب في التعامل معها فلن أستطيع الاختيار، فمن قد يختار ابناً يفضله على آخر؟ لا أستطيع ذلك! كلّ النجمات رائعات لأسباب مختلفة، وأحبّهن جميعاً.
 
دخلتَ عالم التصوير منذ زمن. ما هي التغيرات التي طرأت على هذا العالم؟
إنهما التقنية والوصول إلى العالم بسهولة أكبر. بدأت مسيرتي المهنية باستعمال الفيلم التقليدي، لأنتقل بعد ذلك إلى العالم الرقمي. في البداية، لم يؤمن الناس بالتقنية الرقمية واعتبروا أنها حطت من شأن الفن، لكنني لطالما آمنت بأنها المستقبل في هذه المهنة. أما التغيير الذي أعتبره شخصياً مذهلاً فهي مقدرة أي شخص على اختبار تجربة التصوير وبكلفة متدنية جداً. ويشعر بعض الأشخاص بالتهديد لأن عدد المصوّرين قد ازداد أكثر من أي وقت مضى، لكن برأيي على المرء أن يجد طريقة تميّزه عن غيره، هذه هي المنافسة الصحية.
 
أخبرنا عن أفضل تجربة تصويرية في حياتك؟
عندما دخلت أحد الصفوف في مدرسة في هايتي ولم أصوّر الأطفال فحسب بل علّمتهم كيف يلتقطون الصور. لا أشعر بأنني أنبض بالحياة سوى عندما أصوّر الفرح الذي يعتلي وجوه الأطفال عندما يعلّمهم أحد كيفية التقاط الصور وعندما يرون صورة يحبّونها. 
 
هل تندم على قرار اتخذته في حياتكَ المهنية؟
اللائحة طويلة ولن أضيع الوقت في التفكير فيها، فالنجاح لا يتعلّق بالخطوات الصحيحة التي تقوم بها بل بثقتك بأنك ستقوم بعمل أفضل لو تسنت لك الفرصة لتعيش الوضع عينه مرة ثانية. 
 
تعاونت مع شركة OBS لطرح Raw Spirit العلامة المتخصصة في العطور الفاخرة في الإمارات، ما الذي دفعكَ لإتخاذ هذه الخطوة؟
التقيت بالدكتور عمر بن سليمان، وتتمتع شركة OBS بوجهة نظر استثنائية. وتجمع بيننا الشراكة. فهم لا يطلبون منك أن تكون ضمن ألف علامة تجارية أخرى، بل يكرّسون الوقت للنظر في علامتك التجارية وليقرّروا إن كانت تروق لهم. كما أنهم يدركون تماماً ما ينقصك لتحقيق النجاح في السوق. إنهم يؤمنون بقدرات منتجاتهم وبشركائهم.
 
لماذا اخترت دبي لإطلاق Raw Spirit؟
في الحقيقة، بادر الدكتور عمر بن سليمان الذي يتمتع بحق توزيع عدد من العطور الفاخرة في المنطقة بالتواصل معنا. وشخصياً أعتبر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشكّل خياراً بديهياً ومناسباً بالنسبة إلينا! لا سيما أنني منجذب إلى الطبيعة الابتكارية والتقدمية التي تصطبغ بها المنطقة.
 
ما هو سبب اختيارك للعارضة Behati Prinsloo وجهاً إعلانياً للعلامة التجارية؟
لم نفكّر في شخص معيّن لكي نطلق عطر Raw Spirit، فقد ينطبق على عجوز من السكان الأصليين في شمال أمريكا أو إحدى الشابات من سكّان الصحراء الأصليين. إلا أن مفهوم Raw Spirit بالنسبة إلي يتمحور حول حرية التعبير وحول إطلاق العنان للروح الأصلية. هذا ليس شعارنا وحسب، بل كل ما نؤمن به، وأقدّر بيهاتي جداً لأنها تمثل الروح الحرة في العالم. هذا وأكملنا مؤخراً المشروع الفني المشترك الذي يحمل عنوان Seminole Spirit، حول الأراضي الخلابة في قبيلة سيمينول في فلوريدا. وقد استمدينا من هذا المشروع الوحي والإلهام، لذا عندما حان الوقت لاختيار العارضة، كانت بيهاتي خيارنا البديهي. وعلى الرغم من أنكم سترون وجوهاً أخرى، إلا أن وجه بيهاتي يحتل مكانة مميّزة في قلبي، بفضل التزامها بعطر Raw Spirit وكل ما نؤمن به.
 
من هي إمرأة عطر Raw Spirit؟
لطالما فكّرت في أنها ستكون من الهيبيات، لكن بصراحة لا أعلم من سيختار Citadelle ويحبها ويحب القصة التي ترويها. كما أنني لا أعلم من سيختار Desert Blush ومن سيحب أن ينتقل إلى الصحراء الأسترالية، فالمقاربة التي أعتمدها مع عطر Raw Spirit ليست من وجهة نظر ديموغرافية، عليكم أن تجربوه بأنفسكم. 
 
ما هي مشاريعك المستقبلية في عالم العطور؟
لقد أطلقنا العطر بحجم 100مل في منطقة الشرق الأوسط، ولدينا أصلاً عطران في مرحلة متطورة من الإنتاج. وعندما أكثّف أسفاري، تزداد العلامة التجارية بالنمو، وتتضاعف فرصي ببناء شراكات مع مجتمعات مذهلة تتميّز برواياتها الأصلية وبمكوّناتها الطبيعية الفريدة. والنمو الذي نحققه طبيعي وأسرع مما توقعناه!
 
هل سنراك في دبي قريباً؟
سترونني قريباً وسأزور دبي بشكل مكثّف! لدي عدد من المشاريع التي أتحمّس لتنفيذها في دبي، لا سيما أنني بدأت أحب هذه الإمارة المذهلة. أنا على ثقة بأنهم سيحاولون إبعادي قريباً، لكن عليهم أن يحاولوا جاهدين لأنني أحب دبي والمنطقة كثيراً!