المصورة الفنانة هناء تركستاني لـ"هي": رسالتي فكّر .. أبدع .. شارك

هناء تركستاني

هناء تركستاني

فاين ارت

فاين ارت

في أحد الدورات

في أحد الدورات

المصورة بجانب أحد لوحاتها

المصورة بجانب أحد لوحاتها

هناء تركستاني فنانة تشكيلية ومدربة معتمدة ومصورة فوتوغرافية، تنتقي لقطاتها بعاية وإحترافية، وتكسب صورها لمسات فنية لتقدم لأعيننا كل ما يسحر ويجذب ويمتع.
 
كان لنا معها هذا الحوار:
- حدثينا عن بداياتك في إحتراف التصوير.
عشقت الفن منذ نعومة أظافري وامتهنت الفن بثوبه الأنيق لأعلم أجيال ناشئة وأكتشف المواهب الفتية. شاركت بعدة معارض تشكيل وتصوير في المملكة، وفي الآونة الأخيرة منذ ٩ سنوات ركزت على التصوير بشكل علمي وفني وأكاديمي.
 
- برأيك كيف اختلفت ثقافة التصوير في المملكة وعلى ماذا تستند؟
لا شك أن التصوير موجود منذ أكثر من ١٥٠ سنة ولكن مع تطور الحياة العلمية والشبكة المعلوماتية وتواصل الثقافات حتما يجب أن يكون هناك تطور لدى المجتمع السعودي شباب وبنات لفئات عمرية متنوعة، فلا حدود للمعرفة وليس هناك قاعدة تنص على الاكتفاء من العلم في كافة المجالات، بالنسبة للتصوير فمفتاح المصور مخيلته ورسالته التي يحملها للعالم من خلال الصورة.
 
- هل التصوير موهبة أم تعلم ومهنة؟
قد يعتبر البعض التصوير هواية ولكنه في الأصل فن يستند على علم ومعرفة وخبرة ودراية كافية بالكاميرا والعدسات وتوابعهما، فمن الهواية البسيطة يتحول الشخص إلى مبدعٍ بصورته بعد ذلك.
 
- إحكي لنا عن أسلوبك الذي تتميزين به عن باقي المصورين.
من الطبيعي أن يحمل الإنسان بصمة وهوية تميزه عن غيره، كذلك في التصوير لا يمكن أن يتشابه مصوران في أسلوب واحد، وأنا  اعتمد في تصويري على الهندسة العقلية واحترم كثيرا أن يكون التكوين الذي أشاهده قائم على أساس صحيح  وبفكر خارج حدود الصورة، ربما أكون ملهمة للكثير مستقبلا كما سبق وأن حصل معي، لأنني أحب أن أجرب كثيرا مجالات مختلفة، وما يثير حماستي ويطلق العنان لأفكاري هو تصوير المدن والحياة العمرانية والتجريد والبورتريه وغير ذلك، إضافة إلى أن تخصصي الجامعي ساعدني كثيرا وهو تربية فنية ومن المعروف أن الفنون تقرب المسافات بالمجالات الأخرى.
 
- هل يجب على المصورة أن تتقن جميع مجالات التصوير المختلفة؟
المصور الناجح كما سبق وأن ذكرت هو من يمارس ويتطلع بإستمرار،  وان كان لديه حصيلة ٢٠٠ صورة يوميا فالطبيعي أن تكون بينها صورتان ناجحتان وليس الكل،  يمكن أن يكون محترفا في ٥-٦ مجالات أو أقل أو حتى  أكثر من ذلك، حسب مهاراته وأسلوب تطبيقه وتعامله مع الكاميرا والظروف الخارجية والزوايا والتكوين ....الخ. ولكن دائما التخصص في مجال والتبحر به يعطي تركيزا وتمكنا وروحا واعية بالصورة.
 
- هل تتفقين مع المصور الذي يستخدم برامج المعالجة مع الصور؟
الصورة باتت أبلغ من ألف كلمة ولو كانت الصورة جميلة فلماذا لا نجعلها أجمل؟!
 
- ما هي أهم الإنجازات التي حققتيها في مجال التصوير؟
التدريب بمختلف مدن المملكة جدة المدينة الطائف محاضرات عامة عن التصوير وكل ما يحقق نجاح الصورة وإثرائها البصري مسابقات محلية وعالمية وترشيح أعمالي لمعارض داخليه.
 
- من واقع خبرتك حدثينا عن دور المصورة السعودية في المجتمع.
لن نصل إلى قمة الفن إن لم تكن المرأة السعودية ناجحة سياسيا اجتماعيا وفنيا وبروز اسم المصورة السعودية محليا وعالميا هو اعتزاز لبنات الوطن وحافزا مهم أمام المجتمعات الأخرى.
 
- ما مدى تقبل المجتمع السعودي الحديث للمرأة السعودية المصورة سواء الهاوية أو الموظفة؟
هناك فكر متحضر يسعى إلى الأفضل وهذه الفئة داعمة لكل صغيرة وكبيرة للمرأة نحو عطاء المستقبل، ولكن الدور الأساسي على المرأة حيث ضرورة وجود الإصرار والعزيمة.
 
- ما الفرص المتاحة أمام المصورات المبتدئات وينبغي إستغلالها لإحتراف التصوير؟
الاطلاع المستمر، والتغذية البصرية، والتفكير بشكل جاد لتعلم فنون وعلم التصوير التي أصبحت متاحة في كل مكان.
 
- متى تطلق السيدة على نفسها مصورة محترفة وماذا تحتاج من خبرات لتخوض مجال التصوير؟
الاحتراف مرحله عالية لدى المصورة ولا يأتي بسهولة، وعلى كل مصورة استخدام الأساليب الصحيحة تقنيا وأكاديميا وحتى نفسيا حتى تصل إلى مرحله اكبر وهي الإبداع.
 
- ما الذي تحتاجه المصورة السعودية للمساهمة في إيصالها نحو العالمية؟
الإيمان بقدراتها والمشاركة الفعالة بالمسابقات العالمية والجهات الراعية والداعمة لذلك والتواصل مع ذوي الخبرة.
 
- حلم تسعين إليه وغاية تتمنين إدراكها.
إنشاء أكاديمية في مدينة جده تتناول كل احتياجات المصورين والمصورات بشكل صحيح للنهوض بالمواهب والتعليم والتثقيف الأكمل عن هذا العلم.
 
 كما أتمنى على شركات التسويق الدعاية وزارة السياحة والآثار والمؤسسات الداعمة للفنون أن تتكاثف بربط أفكارها لمشاركة أعمال المصورين والمصورات داخليا وعالميا.
 
- قدمي نصيحة كخبيرة للقراء الذين يرغبون في تعلم التصوير.
لا يمكن للإنسان أن يصل إلى ما يصبو إليه بلمح البصر، بل من المهم التفكير مليا والسماح للفنان بداخل كل فرد منا أن يظهر للعالم وأن تكون رسالة المصور ثمينة براقة تستطيع أن تلمس عقول وقلوب الناس.