حقائق هامة عن ترتيب ولاية التاج البريطاني

مع إعلان ملكة بريطانيا عزمها التنازل عن العرش البريطاني لصالح ولي العهد الأمير تشارلز خلال 3 سنوات من الآن، ومع تصاعد دعوات تطالب بتنصيب الأمير وليام ملكا خلفا لجدته الملكة إليزابيث الثانية بدلا من والده، نشير إلى شجرة العائلة المالكة البريطانية وترتيب وراثة العرش البريطاني، شهدت عدة تغيرات في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد أن تم الإعلان رسميا عن حمل ميغان ماركل زوجة الأمير هاري في طفلهما الأول والذي يتوقع أن يولد في ربيع عام 2019، ويأتي ذلك بعد أشهر قليلة من مولد الطفل الثالث للأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون (Kate Middleton) دوقة كمبريدج، والذي ولد في شهر إبريل في هذا العام، وكان سبب أيضا في حدوث عدة تغيرات في ترتيب ولاية العرش البريطاني بعد أن أصبح ترتيبه الخامس في ولاية العرش البريطاني، مزيحا بذلك عمه الأمير هاري للترتيب السادس في ولاية العرش، ولكن التغيير الأبرز في ترتيب ولاية العرش البريطاني كان بعد تعديل قانون ولاية العرش البريطاني.

ترتيب ورثة التاج البريطاني

قبل أن يتم تعديل قانون ولاية العرش البريطاني كانت ولاية العرش البريطاني وترتيب الورثة المباشرين للعرش البريطاني يتم تحديدها أولا حسب الجنس، بإعطاء أولوية للأبناء الذكور، ثم حسب العمر، وإعطاء الأسبقية لأطفال الوريث المباشر للعرش البريطاني، قبل الوريث التالي للعرش، مع استبعاد الكاثوليك والمتزوجين من كاثوليك، والأطفال غير الشرعيين، إلا أن التعديل الجديد لقانون ولاية العرش البريطاني أحدث تغير كبير في ترتيب ولاية العرش البريطاني.

تعديلات قانون ولاية العرش البريطاني:

تعديل قانون ولاية العرش البريطاني وهو تعديل مقترح في عام 2011 تم تقديمه رسميا في عام 2013 ودخل في حيز التنفيذ في عام 2015، وتم من خلاله تعديل القوانين التي تعطي الأسبقية للورثة الذكور للعرش البريطاني في وراثة العرش، وتجعل الأمراء الذكور الأصغر سنا يحتلون ترتيب متقدم في ولاية العرش البريطاني عن شقيقاتهم الأميرات الأكبر سنا، وطبقا للقانون الجديد فإن الورثة الذكور للعرش البريطاني الذين ولدوا بعد يوم 28 أكتوبر 2011، وهذا يعني أن القانون لن يعطي الأسبقية في ولاية العرش للأميرة آن وهي ثاني أكبر أبناء ملكة بريطانيا سنا، لأشقائها الذكور الأصغر سنا، وهما الأميرين أندرو وإدوارد، كما لن يعطي أيضا الأسبقية لليدي لويز وندسور في ولاية العرش والتي يسبقها شقيقها الأصغر جيمس، الفيكونت سيفيرن في ولاية العرش لأنه ولد في عام 2007، من بين التعديلات الأخرى الهامة التي أدخلت على قانون ولاية العرش بعد التعديل الأخير للقانون هو عدم استبعاد الورثة المباشرين للعرش البريطاني من ولاية العرش إذا كانوا من الكاثوليك أو متزوجين بكاثوليك.

بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في تحديد ترتيب الورثة المباشرين للعرش البريطاني في ولاية العرش البريطاني، فيما يلي مخطط ولاية العرش والترتيب المتوقع لورثة العرش البريطاني العشرين الأوائل في ولاية العرش بعد مولد الطفل القادم للأمير هاري:

ترتيب ورثة التاج البريطاني

تعديلات قانون ولاية العرش البريطاني

الأول في ولاية العرش البريطاني: الأمير تشارلز (Prince Charles) أمير ويلز وولي عهد بريطانيا والابن الأكبر لملكة بريطانيا الحالية، إليزابيث الثانية (Queen Elizabeth II).

الثاني في ولاية العرش البريطاني: الأمير وليام (Prince William) دوق كمبريدج والابن الأكبر للأمير تشارلز.

الثالث في ولاية العرش البريطاني: الأمير جورج (Prince George)، الابن الأكبر للأمير وليام.

الرابع في ولاية العرش البريطاني: الأميرة تشارلوت (Princess Charlotte) وهي ثاني أطفال الأمير وليام.

الخامس في ولاية العرش البريطاني: الأمير لويس (Prince Louis)، وهو الطفل الثالث وأصغر أبناء الأمير وليام.

السادس في ولاية العرش البريطاني: الأمير هاري (Prince Harry)، ثاني أصغر أبناء الأمير تشارلز.

السابع في ولاية العرش البريطاني: الطفل الأول القادم للأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (Meghan Markle) دوقة ساسيكس والمتوقع أن يولد في ربيع العام المقبل.

الثامن في ولاية العرش البريطاني: الأمير أندرو (Prince Andrew)، ثاني ابن ذكر لملكة بريطانيا وثالث أبناء الملكة حسب ترتيب ميلاده.

التاسع في ولاية العرش البريطاني: الأميرة بياتريس (Princess Beatrice)، الابنة الكبرى للأمير أندرو.

العاشر في ولاية العرش البريطاني: الأميرة يوجين (Princess Eugenie)، الابنة الثانية والصغرى للأمير أندرو.

الحادي عشر في ولاية العرش البريطاني: الأمير إدوارد، إيرل ويسكس، وهو ثالث أبناء الملكة الذكور، وأصغر أبنائها من حيث ترتيب الميلاد.

الثاني عشر في ولاية العرش البريطاني: جيمس، الفيكونت سيفيرن (James, Viscount Severn)، الابن الوحيد للأمير إدوارد وأصغر أبنائه بترتيب الميلاد.

الثالث عشر في ولاية العرش البريطاني: ليدي لويز وندسور (Lady Louise Mountbatten-Windsor)، الابنة الوحيدة للأمير إدوارد، وأكبر أبنائه بترتيب الميلاد.

الرابع عشر في ولاية العرش البريطاني: الأميرة آن (Princess Anne)، الابنة الوحيدة لملكة بريطانيا، وثاني أبنائها بترتيب الميلاد.

الخامس عشر في ولاية العرش البريطاني: السيد بيتر فيليبس (Peter Phillips)، ابن الأميرة آن.

السادس عشر في ولاية العرش البريطاني: سافانا فيليبس (Savannah Phillips)، الابنة الكبرى لبيتر فيليبس.

السابع عشر في ولاية العرش البريطاني: إيلا فيليبس (Isla Phillips)، الابنة الثانية والصغرى لبيتر فيليبس.

الثامن عشر في ولاية العرش البريطاني: السيدة زارا تيندال (Zara Tindall)، ابنة الأميرة آن.

التاسع عشر في ولاية العرش البريطاني: ميا جريس تيندال (Mia Grace Tindall)، الابنة الكبرى لزارا تيندال.

العشرين في ولاية العرش البريطاني: لينا إليزابيث تيندال (Lena Elizabeth Tindall)، الابنة الثانية والصغرى لزارا تيندال.