أشهر تصريحات الشيخ زايد عن حرية المرأة

حكيم العرب الشيخ زايد مع أمهات المستقبل

حكيم العرب الشيخ زايد مع أمهات المستقبل

الشيخ زايد فتح الباب واسعا لتمكين المرأة

الشيخ زايد فتح الباب واسعا لتمكين المرأة

الشيخ زايد دعا للتوازن بين دور المرأة فى المنزل والعمل

الشيخ زايد دعا للتوازن بين دور المرأة فى المنزل والعمل

طوال مسيرته مؤسسا لدولة الامارات العربية المتحدة، كان اللقب الأكثر تعبيرا عن حقيقته هو "حكيم العرب"، ويعد موقفه المبكر نحو إنصاف المرأة ومنحها فرص المشاركة في تقدم الدولة دون أن يؤثر هذا علي استقرار الأسرة ، نموذجا للحكمة تجلي دوما فى مقولات لا زالت تفتح الباب للمزيد من المساواة، وفي اليوم العالمي للمرأة نقدم أشهر تصريحات ومقولات الشيخ زايد عن حقوق المرأة العربية.

أنا نصير المرأة
من أهم مقولات الشيخ زايد وصفه لبنات الإمارات قائلا: بناتنا جادات طموحات لا يصرفن وقتهن في اللهو والبطالة، إنهن يشكلن إحدى دعائم مجتمع الإمارات، لأنها الابنة والأخت التي تحفظ حياتها، وهي الأم التي تربي الجيل الجديد، وهي باختصار كل شيء، كيف يمكن أن نشكك في قدراتها؟ لقد منحتها الثقة وهي أهل لها، ورفع، رحمه الله، من مكانة المرأة، أضاف: أنا نصير المرأة في كل ما يضيمها.

المجتمع يحتاج عمل المرأة
مجتمعنا بحاجة إلى عمل المرأة، وفي نطاق الأسرة الصغيرة، فإن من لها دخلاً من عملها أكثر معزة وقدراً في نظر نفسها ونظر زوجها، فعبء الحياة يحمله الرجل والمرأة، ولابد للرجل صاحب الدخل من شريكة توفر عليه ولا تحمله عبئاً، وإذا قام كل فرد بواجبه فلن تكون هناك مشكلة –
نصف المجتمع
"إن المرأة ليست فقط نصف المجتمع من الناحية العددية بل هي كذلك من حيث مشاركتها في مسؤولية تهيئة الأجيال الصاعدة وتربيتها تربية سليمة متكاملة"

المرأة بين العمل والمنزل 
إن على المرأة أن تعطي الرجل حقوقه حتى يعطيها حقوقها بقدر ما تعطي العمل حقه إذا كانت تعمل ..فالإنسان كالشجرة بدون الماء لا تنمو كذلك الإنسان بدون المعيشة يتعب ويفقد نشاطه وهو يحتاج إلى عمل المرأة واهتمامها في المنزل وخارج المنزل كالصحة والتعليم والإعلام وفي كل المجالات.

تمكين المرأة بما يحفظ كرامتها
إنني أشجع عمل المرأة في المواقع التي تتناسب مع طبيعتها وبما يحفظ لها احترامها وكرامتها كأم وصانعة أجيال

دور عالمي للتعبير عن النهضة
لابد أن تمثل المرأة بلادها في المؤتمرات النسائية بالخارج لتعبر عن نهضة البلاد وتكون صورة مشرفة لنا ولمجتمعنا وديننا الذي أعطاها كافة هذه الحقوق.

الفرق بين الرجل والمرأة
الرجل أخ للمرأة والمرأة أُخت للرجل ليس هناك فرق بينهما إلا في العمل ..العمل الطيب والعمل السيء ..هنا يكمن الفرق

حقوق النساء في الإسلام
لقد انتشل الإسلام المرأة من ظلمات القهر والاستعباد والجهل والتخلق وأقر لها شخصيتها وكفل لها حقوقها في شتى المجالات

واجبات المرأة
إنني على يقين بأن المرأة العربية في دولتنا الناهضة تدرك أهمية المحافظة على عاداتنا الأصيلة المستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ... فهي أساس تقدم الأسرة .. والأسرة هي أساس تقدم المجتمع كله.

مقولات بدت فى وقتها كلمات أمل للمستقبل، ولكن توارثها ابناء واحفاد الشيخ زايد وفى مقدمتهم الشيخ محمد بن راشد واثمرت فى التشكيل الوزاري الأخير بعدما تصدرت المرأة الإماراتية الحقائب الوزارية الجديدة.