للمرة الأولى بدون الملكة.. كيف احتفل أفراد العائلة المالكة البريطانية بيوم الكومنولث؟

حضر أفراد العائلة المالكة البريطانية، قداس خدمة يوم الكومنولث فى دير ويستمنستر آبي، وهو أول تجمع شخصي لدول الكومنولث منذ بداية انتشار فيروس الكورونا، كما إنه عقد بدون الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

العائلة المالكة البريطانية تحضر خدمة الكومنولث لأول مرة منذ انتشار فيروس الكورونا
العائلة المالكة البريطانية تحضر خدمة الكومنولث لأول مرة منذ انتشار فيروس الكورونا

حضر الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا بالنيابة عن والدته الملكة إليزابيث الثانية، التي  قررت عدم الحضور، وكانت هذه هي المرة الأولى التي لم تحضر فيها جلالة الملكة عن هذا الحدث منذ ما يقرب من عقد من الزمان، إذ كانت آخر مرة تغيبت فيها جلالتها عن الخدمة في عام 2013 أثناء تعافيها من التهاب شديد في المعدة.

 وكان من المفترض أن تكون خدمة يوم الكومنولث أول ظهور علني للملكة إليزابيث الثانية، منذ احتفالها باليوبيل البلاتيني في فبراير الماضي.

كاميلا باركر دوقة كورنوال تنضم إلى زوجها الأمير تشارلز لحضور يوم الكومنولث
كاميلا باركر دوقة كورنوال تنضم إلى زوجها الأمير تشارلز لحضور يوم الكومنولث

انضمت كاميلا باركر دوقة كورنوال إلى زوجها الأمير تشارلز، وبدت أنيقة في معطف باللون الأرجواني، من تصميم فيونا كلير Fiona Clare، وقبعة من فيليب تريسي Philip Treacy.

احتفال أفراد العائلة المالكة البريطانية بيوم الكومنولث
احتفال أفراد العائلة المالكة البريطانية بيوم الكومنولث

وحضر الأمير ويليام دوق كامبريدج برفقة زوجته كيت ميدلتون دوقة كامبريدج، والتي بدت جميلة وخطفت الأنظار بمعطف باللون الأزرق الملكي، من تصميم كاثرين والكر Catherine Walker.

ومن الناحية الجمالية صففت كيت ميدلتون شعرها بشكل منسدل مع تجعيد مثالية للشعر، ومكياج بلوك طبيعي.

كان من المقرر أن يحضر دوق ودوقة غلوستر الاحتفال لكنهما اضطرا لتفويت الحدث بسبب إصابتهما فيروس الكورونا.

يذكر أن آخر مرة حضرت فيها العائلة المالكة البريطانية احتفال يوم الكومنولث كان في مارس عام 2020، وكانت هذه هي المرة الأخيرة التي ظهر فيها الأمير هاري وميغان ماركل  قبل استقلالهما عن القصر الملكي البريطاني.

ما هو يوم الكومنولث؟           

كيت ميدلتون في يوم الكومنولث
كيت ميدلتون في يوم الكومنولث

               

يعتبر يوم الكومنولث من أهم المناسبات السنوية في المملكة المتحدة على مدار العام، ولقد اعتاد أفراد العائلة المالكة البريطانية إحياء ذكرى ذلك اليوم بحضور القداس السنوي ليوم الكومنولث في كنيسة وستمنستر، والقيام بعدد من المهمات الرسمية المتعلقة برابطة دول الكومنولثتتكون رابطة الكومنولث من اتحاد 54 دولة، ترأس إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة 16 دولة منها.

وتضم رابطة الكومنولث الحديثة نحو ثلث دول العالم، ويصل تعداد شعوب هذه الدول مجتمعة إلى 1.7 مليار نسمة يشكلون ربع سكان العالم، ويأتي بعض هذه الدول من أغنى دول العالم، وآخر من أفقرها، وكذلك بعضها من أكبر دول العالم مساحة والآخر من أصغرها وتصنف 34 دولة منها على أنها دول صغيرة.

يتم الاحتفال بيوم الكومنولث سنويًا في إفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي والأمريكتين والمحيط الهادئ وأوروبا، ولكن يتغير تاريخ الاحتفال به كل عام.

الصور من AFP