مع اقتراب رحلته للشرق الأوسط.. كم مرة الأمير زار فيها الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا مصر؟

مع اقتراب زيارة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، وزوجته كاميلا باركر دوقة كورنوال إلى المملكة الأردنية ومصر في الفترة من 16 إلى 19 نوفمبر الجاري، والتي تعتبر أول زيارة للشرق الأوسط من نوعها، لهما منذ بداية انتشار وباء الكورونا، نتعرف على كم مرة جاء الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا إلى مصر؟.

من أشهر زيارات ولي عهد بريطانيا إلى مصر، كانت فى 15 أغسطس من عام 1981، إذ اختار الأمير تشارلز والأميرة ديانا مدينة الغردقة لتكون إحدى محطات شهر العسل، وبالرغم من أن الزيارة لم تتعد ساعات فإن وقتها استقبلهما الرئيس الراحل أنور السادات وزوجته الراحلة جيهان السادات على مأدبة عشاء على شرف العروسين.

الأمير تشارلز وكاميلا باركر في زيارتهما للأزهر الشريف عام 2006
الأمير تشارلز وكاميلا باركر في زيارتهما للأزهر الشريف عام 2006

وبعد أكثر من 20 عاما، وتحديدا فى عام 2006 زار الأمير تشارلز ولى عهد بريطانىا مصر ضمن جولة استمرت أسبوعين تشمل مصر والسعودية والهند بهدف تعزيز التسامح بين الحضارات، ومضى 3 أيام فى القاهرة، ثم توجه لمقبرة فى منطقة العلمين التى شهدت إحدى أكبر المعارك فى الحرب العالمية الثانية عام 1942، كما تم خلال الزيارة افتتاحه للجامعة البريطانية بالقاهرة.

ولكن تلك المرة رافقته زوجته الثانية كاميلا باركر دوقة كورنوال والتي من المقرر أن تأتي معه خلال زيارته خلال شهر نوفمبر الجاري.

الأمير تشارلز وكاميلا باركر في واحة سيوة
الأمير تشارلز وكاميلا باركر في واحة سيوة

 وفي تلك الزيارة أعلنت كاميلا باركر احترامها لمختلف الحضارات الإنسانية والديانات، ورافقت زوجها لزيارة الأزهر الشريف، والتقيا مع الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الراحل للتأكيد علي ضرورة استمرار التعاون بين الأديان.

يذكر أن زيارة أصحاب السمو الملكي إلى مصر تتزامن مع الوقت الذي تتولى فيه بريطانيا رئاسة قمة المناخ 26 Cop بالأمم المتحدة، والتي تم ترشيح مصر لتولي رئاستها عام 2022.

ومن المتوقع أن تشهد الأشهر الـ 12 المقبلة تعاونًا كبيرًا بين بريطانيا ومصر.

الصور من AFP