من القصر الملكي اليوناني إلى العرش الإسباني.. أبرز 12 معلومة عن الملكة صوفيا في عيدها الـ 83

تحتفل الملكة صوفيا والدة ملك إسبانيا فيليبي السادس، بعيد ميلادها الـ 83، وتعد واحدة من أكثر ملكات أوروبا شعبية، فهى ملكة حتى النخاع إذ إنها حالة فريدة من نوعها، فهي الوحيدة في العالم التي كان والدها ملك، وزوجها ملك، وأخوها ملك، وابنها ملك.

وفيما يلي نتعرف على أبرز 12 معلومة عن الملكة صوفيا في عيدها الـ 83، بعد انتقالها من عائلتها المالكة اليونانية إلى العائلة المالكة الإسبانية.

الملكة صوفيا وزوجها الملك خوان كارلوس
الملكة صوفيا وزوجها الملك خوان كارلوس في حفل زفافهما
  1. ولدت صوفيا في 2 نوفمبر عام 1938،وهي  الابنة الكبرى لملك اليونان "باول" الأول وزوجته الملكة "فريدريكا"، والشقيقة الكبرى لآخر ملوك اليونان "قسطنطين الثانى".
  2. قضت الملكة صوفيا جزءا من طفولتها في مصر، حيث درست في إحدى مدارس مدينة الأسكندرية العريقة، وهي كلية " E.G.C " المعروفة حاليا باسم كلية النصر للبنات، وذلك خلال فترة نفي الأسرة من اليونان خلال الحرب العالمية الثانية.
  3. بعد عودة أسرتها إلى اليونان عام 1946، درست طب الاطفال والموسيقى وعلم الآثار في أثينا.
  4. تجيد الملكة صوفيا التحدث بعدة لغات منها الإسبانية، واليونانية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية.
    الملكة صوفيا ملكة إسبانيا السابقة وهي في سن صغير
    الملكة صوفيا ملكة إسبانيا السابقة وهي في سن صغير

     

  5. التقت بزوجها خوان كارلوس أمير إسبانيا على متن يخت سياحي بإحدى الجزر اليونانية بعام 1954، وقد تخلت عن حقها في العرش اليوناني للزواج منه.
  6. في 14 مايو عام 1962، تزوجت صوفيا من الأمير خوان كارلوس ولي عهد إسبانيا حينذاك، فى حفل زفاف أسطوري.
    الملكة صوفيا وزوجها الملك خوان كارلوس في حفل زفافهما
    الملكة صوفيا وزوجها الملك خوان كارلوس في حفل زفافهما

     

  7. أنجبت الملكة صوفيا والملك خوان كارلوس، 3 أبناء وهم الأميرة إيلينا، والأميرة كريستينا، والملك فيليبي السادس، ملك إسبانيا الحالي.
  8. وفي 22 نوفمبر 1975 اعتلي الأمير خوان كارلوس العرش، وأصبح الملك خوان كارلوس الأول، بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو، وإعادة الملكية لإسبانيا، وأصبحت صوفيا ملكة إسبانيا.
  9. تهتم الملكة صوفيا بالعديد من القضايا، فهي الرئيس التنفيذي "لجمعية الملكة صوفيا الخيرية"، كما أنها الرئيسة الشرفية "للمجلس الملكي للتعليم والاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقات".
    الملكة صوفيا تحتفل بعيد ميلادها الـ 83
    الملكة صوفيا تحتفل بعيد ميلادها الـ 83

     

  10. تولي الملكة صوفيا اهتماما خاصا بمكافحة المخدرات، ومساعدة المدمنين، والمتضررين منها.
  11. يطلق اسم ملكة إسبانيا السابقة علي العديد من المؤسسات مثل "متحف الملكة صوفيا المركزي الوطني للفنون" في مدريد، و"مطار الملكة صوفيا" في تناريف في جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي.
  12. حصلت الملكة صوفيا علي شهادات الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات مثل جامعة كامبريدج وجامعة أوكسفورد وجامعة جورجتاون وجامعة نيويورك.

الصور من الانستقرام وAFP