من الملكية إلى زوجة من عامة الشعب.. قصة كفاح الأميرة اليابانية ماكو للزواج من حب حياتها

تزوجت الأميرة اليابانية ماكو Princess Mako منذ أيام بعد خطوبة دامت 4 سنوات من حب حياتها كي كومورو Kei Komuro، بعد قصة حب طويلة وكفاح من أجل هذه اللحظة، لتتحول بعدها من ابنة ولي عرش الأقحوان إلى زوجة من عامة الشعب.

زواج الأميرة اليابانية ماكو من خطيبها كي كومورو
زواج الأميرة اليابانية ماكو من خطيبها كي كومورو 

أثار زواج الابنة الكبرى للأمير أكيشينو ولي عهد اليابان Crown Prince Akishino وزوجته الأميرة كيكو Crown Princess Kiko، الجدل حول القضايا المتعلقة بكيفية تصرف أفراد العائلة المالكة اليابانية في العصر الحديث، فضلاً عن المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان في أقدم ملكية في العالم.

زواج الأميرة اليابانية ماكو من خطيبها كي كومورو يثير الجدل في اليابان
زواج الأميرة اليابانية ماكو من خطيبها كي كومورو يثير الجدل في اليابان 

وأدى الجدل المثار إلى تأجيل الزواج لمدة 4 سنوات، ودفع الزوجين لعدم إقامة حفل زفاف رسمي، وبدلاً من ذلك قاما بتسجيل عقد قرانهما في مكتب حكومي محلي يوم الثلاثاء الماضي.

تنازلت الأميرة ماكو عن كافة امتيازاتها وألقابها الملكية بمجرد زواجها من زميل دراستها وخطيبها كي كومورو Kei Komuro، لأن القواعد الملكية في القصر الإمبراطوري الياباني لا تسمح بزواج الأميرات من عامة الشعب إلا بعد تنازلهن عن ألقابهن وامتيازاتهن الملكية والانسحاب من العائلة الإمبراطورية اليابانية، وأصبحت الأميرة السابقة ماكو، تعرف بعد زواجها باسم ماكو كومورو Mako Komuro.

الأميرة ماكو تحتضن شقيقته الأميرة كاكو في لقطة مؤثرة
الأميرة ماكو تحتضن شقيقته الأميرة كاكو في لقطة مؤثرة

وطبقا للقوانين المنظمة للقصر الإمبراطوري الياباني، والتي تنص على منح الأميرات اليابانيات اللاتي يفقدن امتيازاتهن الملكية بسبب زواجهن من أحد أفراد عامة الشعب، منحة زواج بقيمة 150 مليون ين ياباني أي ما يقارب مليون جنيه إسترليني من الحكومة اليابانية، يتحملها دافعي الضرائب في اليابان، وتهدف المنحة إلى "ضمان توفير حياة كريمة للأميرة السابقة باعتبارها كانت في يوما ما أحد أفراد العائلة الإمبراطورية".

وفي خروج غير مسبوق آخر عن تقاليد البلاد، رفضت الأميرة ماكو مبلغ المليون دولار.

من هي الأميرة ماكو؟

الأميرة ماكو الابنة الكبرى لولي عهد اليابان الحالي
الابنة الكبرى لولي عهد اليابان الحالي

ولدت الأميرة ماكو في 23 أكتوبر عام 1991، وهي الابنة الكبرى لولي عهد اليابان الحالي، وابنة شقيق إمبراطور اليابان ناروهيتو، قررت التخلي عن لقبها الإمبراطوري، عندما أرادت أن تتزوج من كي كومورو، وهو شابَا من عامة الشعب، كانت التقت به ووقعت في حبه خلال دراستهما في الجامعة، وهو يعمل في إحدى شركات الاستشارات القانونية في العاصمة اليابانية طوكيو.

تم الإعلان عن خطوبة الأميرة ماكو في عام 2017، وكان من المتوقع أن يتزوجا في نوفمبر 2018، لكن تم تأجيل حفل الزفاف حتى عام 2020، وصدر بيان رسمي من القصر الملكي في اليابان وقال إن الزوجين يحتاجان إلى مزيد من الوقت للتخطيط لحياتهما الجديدة.

ولكن ظهرت تقارير في ذلك الوقت تشير إلى أن عائلة كومورو متورطة في نزاع مالي لم لذلك أجبرا على تعليق حفل زفافهما.

وفي نوفمبر 2020 وصفت الأميرة ماكو قرار زواجها بأنه خيار ضروري للزوجين، وقالت: "لا يمكن الاستغناء عن بعضنا سواء في الأوقات السعيدة أو غير السعيدة".