في يوم المرأة.. أميرات صغيرات يصبحن القوى الناعمة للعائلات الملكية في المستقبل

منذ أكثر من قرن، يحتفل الناس في معظم أنحاء العالم بيوم الـ 8 من مارس باعتباره يوما خاصا بالمرأة، وفي يومها العالمي نتعرف على 4 أميرات صغيرات يصبحن القوى الناعمة للعائلات الملكية في المستقبل.

لماذا يوم 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة؟

في عام 1908، خرجت 15,000 امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

واقترحت امرأة تدعى كلارا زيتكن جعل هذا اليوم عالمي، وعرضت فكرتها عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة كان يعقد في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، وكان هناك حوالي 100 امرأة قدمن من 17 دولة لحضور هذا المؤتمر، وكلهن وافقن على الاقتراح بالإجماع.

واحتفل باليوم العالمي لأول مرة عام 1911، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة نتعرف فيما يلي على جيل جديد من الأميرات الصغيرات التي من المتوقع أن يصبحن القوى الناعمة لعائلاتهن الملكية في المستقبل.

الأميرة شارلوت

الأميرة شارلوت

على الرغم من أن الأميرة شارلوت ابنة الأمير ويليام وكيت ميدلتون لم تتجاوز الـ 6 أعوام، فإنها دخلت التاريخ لحظة ولادة شقيقها الأصغر الأمير لويس، فعادة ما يُغير قدوم مولود جديد إلى العائلات الملكية الترتيب على الخلافة، ولكن الأمر لن يتم على هذا الشكل مع الأميرة الصغيرة، إذ حافظت على الترتيب نفسه في العرش الملكي.

 ويأتي ترتيبها هو الرابع في الوصول إلى العرش بعد جدها الأمير تشارلز، ووالدها الأمير ويليام، وشقيقها الأكبر الأمير جورج.

ووفقًا للتغير الذي طرأ على قانون خلافة التاج البريطاني الذي صدر عام 2013، فإن للأميرة شارلوت، الحق في الاحتفاظ بترتيبها في الوصول للعرش بغض النظر عن جنس المولود الذي يولد بعدها، وبذلك ستكون أول حفيدة في تاريخ بريطانيا ترث العرش بعد ولادة شقيقها الجديد، بغض النظر عن جنسه.

الأميرة إنغريد ألكسندر

الأميرة إنغريد ألكسندر

تبلغ الأميرة إنغريد ألكسندر، 17 عاما، وهي الابنة الكبرى لولي عهد النرويج الأمير هاكون، وزوجته الأميرة ميت ماريت، وتأتي في المرتبة الثانية في الوصول للعرش بعد والدها وعندما تتوج على عرش البلاد ستكون بذلك ثاني ملكة تحكم النرويج بعد الملكة مارغريت الأولى في القرن الخامس عشر.

الأميرة إليزابيث

تدرس الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا، في المدرسة العسكرية مثل والدها الملك فيليب لإعدادها لدورها كملكة مستقبلية، وقائد للقوات المسلحة البلجيكية وهو منصب يشغله ملك بلجيكا.

ولدت ولية عهد بلجيكا في 25 أكتوبر 2001، وهي تشغل حاليا منصب دوقة برابانت منذ عام 2013، وهي الأولى في ترتيب الحصول على العرش الملكي، وستصبح الأميرة إليزابيث أول ملكة للبلجيكيين بعد سبعة ملوك من الرجال.

الأميرة ليونور

تعتبر الأميرة ليونور، الابنة الكبرى للملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، هي وريثة عرش إسبانيا، وهي تبلغ من العمر 15 عاما، وعندما تعتلي العرش، ستكون أول ملكة إسبانية تتولى الحكم منذ إيزابيلا الثانية، التي حكمت من عام 1833 إلى عام 1868.

ومن المقرر أن تبدأ أميرة أستورياس وولية عهد إسبانيا دراستها في ويلز في مدرسة UWC Atlantic College في أغسطس عام 2021.