في استطلاع جديد للرأي.. 55% من الإسبان يدعمون عودة الملك خوان كارلوس إلى ‏بلاده

أظهر استطلاع جديد أجرته صحيفة إل موندو " El Mundo" الإسبانية، أن نسبة كبيرة من الشعب الإسباني يريد عودة الملك خوان كارلوس الأول للبلاد من منفاه الاختياري، وكان القصر الملكي الإسباني أعلن في أغسطس الماضي إن ملك إسبانيا السابق أبلغ نجله الملك فيليبي السادس بأنه يريد أن يغادر بلاده بعد أن ظهرت مزاعم فساد تتعلق به.

 فوفقا للاستطلاع الذي أجرته صحيفة إل موندو " El Mundo" الإسبانية اليبرالية والمؤيدة للنظام الملكي في إسبانيا، أن 55 ٪ من الأشخاص الذين سئلوا يعتقدون أن الملك السابق يجب أن يعود للعيش في البلد الذي حكمها لمدة 40 عامًا تقريبًا، بينما عارض 31٪ عودته.

قرر الملك خوان كارلوس، البالغ من العمر 83 عاما، مغادرة إسبانيا ليمكن نجله الملك الحالي فيليبي السادس أن يحكم دون منغصات أو مشاكل، لكن البيان لم يذكر حينذاك إلى أين ذهب الملك السابق، وقال محاميه إن موكله "سيبقى تحت تصرف مكتب المدعين".

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، زادت مزاعم المخالفات المالية من قبل خوان كارلوس ومازالت التحقيقات الجارية حتى الآن، ومن جانبه تخلى الملك فيليبي السادس عن ميراثه الشخصي من والده وقطع مخصصاته.

من هو الملك خوان كارلوس؟

ولد خوان كارلوس في روما عام 1938، بعد أن نفيت عائلته المالكة خارج البلاد، عقب إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية عام 1931، وسٌمح له بزيارة إسبانيا للمرة الأولى وهو بعمر الـ 10 سنوات، وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة سان إيزيدرو في مدريد، ثم ألتحق بالكلية العسكرية ليتأهل كطيار عسكري.

تزوج خوان كارلوس من الأميرة اليونانية حينذاك صوفيا عام 1962، وأنجبا ثلاثة أبناء وهم الأميرة إيلينا، والأميرة كريستينا والملك فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي.

 تولى خوان كارلوس ملك إسبانيا السابق العرش، بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في نوفمبر عام 1975، متعهدا بأن يكون "ملكا لجميع الإسبان دون استثناء"، وسمح بالانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى الديمقراطية في العام 1977 ونجح في وقف انقلاب عسكري في العام 1981، وظل يتربع على كرسي العرش لمدة 39 عاما.

وفي 2 يونيو عام 2014، وجه خطاب تلفزيوني للشعب الإسباني، أعلن فيه الملك خوان كارلوس، إنه يفكر في التنحي لإفساح المجال أمام "جيل جديد".

وتخلى خوان كارلوس ملك إسبانيا عن العرش في 19 يونيو عام 2014، وتنازل لابنه وولي العهد الأمير فيليبي، بسبب تراجع صحته في السنوات الأخيرة، وفي مساء 18 مايو من العام نفسه، وقع الملك على مرسوم تنحيه عن العرش في القصر الملكي في مدريد.