لكل عائلة ملكية بروتوكول.. هكذا تختلف القواعد من واحدة إلى أخرى

لكل عائلة من العائلات الملكية برتوكولها الخاص بها، والذي يختلف عن باقي القواعد في باقي العائلات، فأساليب التحية تختلف من دولة إلى أخرى، من استخدام الألقاب إلى قواعد الزواج وتسمية المواليد الجدد، وسنتعرف في هذا التقرير على كيف تختلف القواعد من واحدة إلى أخرى؟.

تحية العائلة الملكية

إلى الآن تحتفظ العائلة المالكة البريطانية ببروتوكول صارم في التعاملات مع الآخرين وحتى إن كانوا من عائلات ملكية أخرى، فيأتي لمس أحد الأفراد للملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، من القواعد التي يكون فيها كسر للقواعد الملكية، فالطريقة الوحيدة للسلام عليها هو من خلال مصافحتها باليد، إذ بدأت هي بمد يديها.

أما لدى العائلة المالكة الإسبانية نهج مختلف، إذ إنه من المعتاد أن تقبل العائلة الملكية بعضهم على الخد كأسلوب للتحية، وقام ملك إسبانيا فيليبي السادس، بتقبيل الملكة إليزابيث الثانية على خدها ويدها في العديد من لقاءاتهما على مر السنيين، ولكنه مخالف للبروتوكول الملكي البريطاني.

وحاول الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا وزوجته كاميلا، تبني أسلوب الترحيب الخاص بالعائلة المالكة الإسبانية، وقبلا ملك وملكة إسبانيا على كلا الخدين عند مقابلتهما في عام 2017.

استخدام لقب صاحب السمو الملكي

ووفقًا للعائلة الملكية في النرويج، يُشار فقط إلى أبناء الملك وأبناء وريث العرش وأزواجهم باسم "صاحب السمو الملكي"، ويلقب جميع الأمراء والأميرات الآخرين باسم "صاحب السمو"، دون استخدام كلمة " الملكي".

وهذا يختلف عن العائلة المالكة البريطانية، التي تمنح لقب "صاحب السمو الملكي" لجميع أحفاد الملك الراغبين في استخدامه.

ليس عليك الإنحناء عند مصافحة ملك بلجيكا

وبحسب الموقع الرسمي للعائلة المالكة البلجيكية فعند مقابلة الملك فيليب أو الملكة ماتيلد، تبقى التحية عن طريق المصافحة فقط وليس الإنحناء قليلا.

يبدو أن هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتحية التي يستخدمها الجمهور عند مقابلة ملك وملكة بلجيكا، بينما تختلف هذه الطريقة عند تحية الملكة إليزابيث الثانية، فعادة ما تقوم النساء بثنى رجلها، أما الرجال فتنحني انحناءه خفيفة، برأسها.

لا يسمح لزواج الأميرات في اليابان من العامة

يتطلب القانون الإمبراطوري في اليابان من أي أميرة بعد زواجها من عامة الشعب، بتقديم الاستقالة من العائلة الملكية، مثلما حدث مع الأميرة ماكو حفيدة الإمبراطور أكيهيتو، بعد خطوبتها مع كي كومورو في عام 2017.

العائلة المالكة الدنماركية لا تكشف عن اسم المولود جديد حتى مراسم التعميد

الأمير الدنماركي يواكيم وزوجته الأميرة ماري

عندما استقبل الأمير الدنماركي يواكيم والأميرة ماري ابنتهما في عام 2012، اتبعا هذا البروتوكول وأعلنا عن اسمها "أثينا مارغريت فرانسواز ماري" أثناء مراسم التعميد.