الفيلم السعودي بلال في سينما جدة والرياض لأول مرة

تعرض صالات سينما فوكس في كلا من مدينتي جدة والرياض فيلم الأنيميشن السعودي بلال، وسيستمر عرضه خلال الاسبوع القادم لشهر مارس 2019

الفيلم السعودي بلال في سينما السعودية

حاز فيلم بلال  للمخرج السعودي أيمن جمال على جوائز عدة كونه أعد بمواصفات عالمية، وعرض الفيلم في أكثر من 300 صالة سينما في الولايات المتحدة، ولاقى نجاحا كبيرا باعتباره أول فيلم أنيميشن سعودي يعرض في الولايات المتحدة، ويحكي الفيلم عن قصة تاريخية مستوحاة من سيرة الصحابي الجليل بلال بن رباح أحد أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتدور أحداث الفيلم حول الفتى بلال الذي تم اختطافه هو وشقيقته من الحبشة إلى أرض جزيرة العرب ويحاول التحرر من العبودية ، الفيلم من إنتاج بارجون انترتيمنت ومن تأليف وإخراج وقصة أيمن جمال واشترك معه في الإخراج خوارم آلفي، كتب سيناريو آليكس كرونمر، ومايكل وولف، وخورام آلافي، وياسين كامل.

الفيلم السعودي بلال
و استغرق العمل على السيناريو الخاص بالفيلم حوالي سبع سنوات، وتم تنفيذه في غضون ثلاث سنوات ، عرض الفيلم لأول مرة خلال فعاليات مهرجان دبي السينمائي في 9 ديسمبر 2015. وصدر في دور العرض في الشرق الأوسط في 8 سبتمبر 2016. وقد نال الفيلم إعجاب الجميع.

و نافس فيلم بلال في سباق جائزة الأوسكار المبدئي بعد أن أعلنت الأكاديمية ترشيحه الأولي عن فئة أفضل فيلم أنيميشن، كما عرض في مهرجانات إقليمية ودولية أبرزها مهرجان دبي، ومهرجان الفيلم العربي في أستراليا، وكذلك على هامش مهرجان كان فيما اختارته صحيفة «Today USA «الأمريكية ضمن قائمة أفضل 100 فيلم أنيميشن في التاريخ. علاوة على اختياره أحد أفضل 10 أفلام لعام 201 .