احتفلوا باليوم العالمي للتفكير مع هذه الأفلام الشيقة  

هل شاهدتم فيلماً دفعكم للتفكير ليس فقط لساعات إنما لأيام وربما أكثر وبقي عالقاً في ذهنكم؟ ان كان حصل ذلك فهذا يعني أن هذا الفيلم يحمل عمقاً ورسالةً هامتين يجدر التوقف عندهما، وبما أن اليوم يصادف اليوم العالمي للتفكير تابعوا معنا هذه الباقة من الأعمال السينمائية التي ستدفعنا الى التفكير بمعانيها وأثرها طويلاً.

Requiem for a Dream

فيلم نفسي درامي صدر عام 2000 من إخراج دارن أرونوفسكي وبطولة إلين بورستين وجاريد ليتو وجينيفر كونيلي ومارلون واينز، الفيلم مقتبس عن رواية تَحِملُ نفس الاسم. الفيلم يُلقي الضوءَ على الإدمان بمفاهيمه المُختلفة، وكيفَ يُغيّر حياةَ الأفراد، وليسَ إدمانَ المخدّرات فقط، بل أنواعاً مُختلفةَ من الإدمان. وقد سلّط الفيلم الضوء على أربع شخصيات تجمعهم أحلام ولم تتحقق: ثلاثةُ شبّان يعانون من إدمانهم للمخدرات وسيّدة عجوز تعالج وحدتها بالجلوس أمام شاشة التلفاز.

Eternal Sunshine of the Spotless Mind

فيلم يدور حول الغموض والرومنسية والتفكير حيث يشعر جويل (جيم كاري) بالصدمة والإنكسار عندما يكتشف أن صديقته كليمنتين (كيت ونسليت) تجري منذ سنوات التجارب والتحاليل لمحو ذكريات علاقتهما من عقلها، وبالفعل نجحت في ذلك، بعد محاولات فاشلة لإسترجاع الحب بينهما. وبدافع من اليأس يتعاقد جويل مع طبيب لمحو كليمنتين من ذاكرته، ولكن أثناء محو ذكرياتها يدرك جويل أنه لا يمكنه إخراجها من قلبه ويحاول أن يحتفظ بذكرياتهما. وتدور معظم أحداث الفيلم في عقل جويل.

Predestination

فيلم خيال علمي أسترالي من إخراج الأخوين الألمانيين مايكل وبيتير سبيريج وبطولة إيثان هوك وسارة سنوك. قصة الفيلم مقتبسة عن قصة قصيرة تحت عنوان "All You Zombies" للكاتب روبرت أنسون هاينلاين. تدور أحداث الفيلم حول الحياة اليومية لعميل يسافر عبر الزمن؛ حيث يقوم رؤسائه في العمل بإرساله طوال الوقت في سلسلة معقدة من رحلات السفر عبر الزمن حيث صممت خصيصًا من أجل ضمان استمرارية مسيرته المهنية مع تطبيق القانون إلى الأبد، ومع أدائه آخر مهمة له، على هذا العميل أن يطارد مجرما بالغ المراوغة، والذي ينجح في تضليل العميل عبر الأزمنة.

Life of Pi

فيلم رائع يدفعنا الى التفكير بالأساليب التي قد نعتمدها في حال وضعنا امام صراع للبقاء الفيلم يروي قصة بي باتيل الذي يقص لكاتب كندي حكايته الغريبة والمؤثرة، فيقول أن الحكومة الهندية تستعيد أرضاً مؤجرة من قبل عائلته التي تقيم عليها حديقة للحيوان، فيضطر والده إلى السفر إلى كندا مع عائلته لبيع الحيوانات مقابل مبلغ من المال. تغرق السفينة في المحيط بما فيها من طاقم وركاب وحيوانات، وينجو باي الابن الأصغر للعائلة مع مجموعة صغيرة من الحيوانات ويدخل باي رحلة ملحمية من المغامرة والاكتشاف، في المحيط الهادئ محاولا ايجاد وسيلة للبقاء والحفاظ على حياة الحيوانات الناجية. وفاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار.

Contagion

يدور الفيلم حول فيروس مجهول وقاتل ينتقل في الهواء وعبر اللّمس بسرعة جنونية، ويقتل المُصاب به خلال أيام، مما يصيب العالم بالرعب ويحاول الأطباء السيطرة على الفزع والخراب الذي يعم الأرض. وفي نفس الوقت هناك مجموعة من الأشخاص العاديين يحاولون البقاء على قيدِ الحياة في مدينة ممزقة. العمل من بطولة جود لو وكيت وينسلت وماريون كوتيار ولويس فيشبورن.

Interstellar

فيلم خيال علمي يركز على فريق من رواد الفضاء أثناء قيامهم برحلة للبحث عن كواكب صالحة للحياة، بطل هذا الفيلم ”كوبر“ (ماثيو ماكونوهي) وهو رائد فضاء سابق في وكالة ناسا، يدير مزرعة من الذرة مع عائلته الصغيرة، وتعتقد ابنته ”مورف“ ذات العشر سنوات بوجود شبح في غرفتها يحاول التواصل معها، ونتيجة لأحداث غامضة يكتشف ”كوبر“ و”مورف“ أن الرسائل المشفرة التي تظهر في غرفتها هي إحداثيات لمركز وكالة ناسا السرّي الذي يحضر لرحلة عبر ثقب دودي وُجد حديثاً بجانب كوكب زحل، في محاولة للبحث عن كوكب آخر صالح للحياة غير كوكب الأرض الذي يحتضر نتيجة ”اللفح“ الذي أصاب المحاصيل الزراعية.