بعد مشاهدة The Post .. إليكم 5 أفلام مميزة عن قوة الصحافة

منذ الإعلان عنه، استقطب فيلم The Post من إخراج المخضرم ستيفن سبيلبرغ وبطولة المخضرمين ميريل ستريب وتوم هانكس الأضواء إليه. وعلى رغم انه أصبح متاحاً امام الجمهور قبل أيام قليلة، فإنه يحظى بفرصة كبيرة للفوز بجائزة اوسكار أفضل فيلم في الحفل المنتظر الشهر المقبل، متفوقاً في الترشيحات على بقية منافسيه.

قصة الفيلم تدور مستمدة من أحداث حقيقية في الولايات المتحدة، وتتناول حقبة رئاسة أربعة رؤساء تم خلالها التستر على وثائق سرية حول تفاصيل مشاركة واشنطن في حرب فيتنام، لتقوم أول ناشرة صحف في تاريخ أميركا (ميريل ستريب) بالتعاون مع محرر متمكن من عمله (توم هانكس) بالتحالف معًا في معركة غير مسبوقة بين الصحافة والحكومة.

انها ليست المرة الأولى التي تتطرق هوليوود الى قصص من هذا النوع او تلقي الضوء على دور الصحافة في هذه المسائل. وسبق The Post الكثير من الأعمال الناجحة في هذا المجال والتي سنتعرف إلى أبرزها في ما يلي.

All the President’s Men (1976)

نتابع في هذا الفيلم فترة الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 1972، اذ يتم تكليف مراسل صحيفة واشنطن بوست بوب وودوارد، بتغطية عملية اقتحام صغيرة تعرض لها المقر الرئيسي للحزب الديموقراطي، لكن المفاجأة لدى بوب تكون عندما يكتشف وجود مجموعة من أفضل المحامين ضمن هيئة الدفاع عن المتهمين ما يثير العديد من الشكوك لديه، قبل ان يقترب من التأكد منها عندما يكتشف أسماء وعناوين المسئولين عن تنظيم صندوق تبرعات الحزب الجمهوري للمتهم في القضية. وبعدها يقوم رئيس التحرير بإطلاق يد بوب وزميله كارل للتحقيق في القضية.

Sweet Smell of Success (1957)

مثال مختلف عن امكان الصحافي استخدام نفوذه في المكان الخطأ، حيث نتابع في هذا الفيلم قصة أقوى كاتب عمود صحافي في نيويورك، وهو مستبد يمكنه تدمير إنسان أو وضع آخر على سلم النجاح بمقالاته، لكنه قرر أخيرا أن يفرق بين أخته الصغرى وحبيبها عازف موسيقى الجاز، ومنعهما من الزواج، فاستخدم سرا صحافيا مستعدا لفعل أي شيء من أجل كسب رضى الكاتب الشهير كي يجمع تفاصيل للتفريق بينهما.

Zodiac (2007)

فيلم مقتبس من سلسلة عمليات قتل حدثت في الستينيات والسبعينيات ارتكبها رجل يلقب نفسه "زودياك". بدأ القاتل جرائمه في سان فرانسيسكو، حيث كان يقوم بجريمته ويتصل بالشرطة لينسب الجريمة له ومن ثم يرسل رسالة مشفرة إلى صحيفة محلية يطلب عرضها على صفحاتها. بعدها يبدأ رسام كاريكاتور ومراسل في الصحيفة مهمة فك هذه الشيفرات لمعرفة هوية هذا القاتل الذي شغل ولاية كاليفورنيا. الفيلم من بطولة جايك غيلينهال ومارك رافالو وروبرت داوني جونيور.

Spotlight (2015)

قصة حقيقية عن فريق "سبوتلايت" أو "بقعة ضوء" وهو عبارة عن وحدة تحقيق اخبارية تواصل عملها منذ أوائل السبعينات في صحيفة "بوسطن غلوب". ويأتي مدير حديث في الصحيفة ليطلب من الفريق وقف القصة التي يعملون عليها من اجل قصة أخرى ستهز اميركا عن تجاوزات بحق أطفال تجري في احدى الابرشيات في المدينة. والفريق امام مهمتين الأولى الوصول للحقائق في هذه القصة واثبات ذلك في المحكمة والثانية تحقيق أسبقية على الصحف المحلية الأكثر انتشاراً في بوسطن. الفيلم بجائزة اوسكار أفضل فيلم.

Shattered Glass (2003)

في التسعينيات، صحافي طموح يسعى للوصول إلى القمة، وعبر سلسلة من المقالات الناجحة ينتقل للعمل في إحدى المجلات السياسية المرموقة التابعة للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة، لكن ما لا يدركه الجميع أنه يقوم باختلاق مقالاته وتحقيقاته وحتى مصادره الصحافية، وكلها عارية من الحقيقة، الا أنه مع تولي رئيس تحرير جديد للمجلة، يصبح في خطر اكتشاف حقيقته كمختلق للأخبار والتعرض لفضيحة كبرى.