اكتشفوا لماذا لم يتم الاستعانة بمخرجة فى Star Wars !

يترقب عشاق سلسلة أفلام Star Wars إطلاق الجزء الجديد من السلسلة والذي سيحمل فيلم Rogue One: A Star Wars Story ، حيث سيتم طرحه فى دور العرض 16 ديسمبر الجاري، وهو من بطولة فيليسيتي جونز Felicity Jones، مادس ميكلسن Mads Mikkelsen، ألن توديك Alan Tudyk، ريز أحمد Riz Ahmed وإخراج جاريث ادواردز Gareth Edwards.

تم إطلاق 8 أجزاء سابقة من السلسلة منذ عام 1977، وآخر تلك الأجزاء كان فيلم The Force Awakens والذي طرح فى دور العرض العام الماضي، بدء عرض الجزء الجديد جاء وسط اتهامات بتحيز صناع الفيلم فى اختيارهم للمخرجين، على اعتبار أن الاختيارات تنحصر فى اختيار مخرجين رجال، وعدم الاستعانة بأي مخرجة لإخراج أحد الأجزاء.

انتاج ضخم

بعض النقاد يرون أن عدم رغبة منتجي الفيلم فى الاستعانة بمخرجة، يأتى من خلال الانتاج الضخم الذي يمتاز به أى جزء من أجزاء السلسلة، وعدم الرغبة فى الخسارة، على اعتبار أن السيدات ليس لهن باع كبير فيما يتعلق بأفلام الحركة أو التى تعتمد بالأساس على الاستعانة بمؤثرات بصرية كبيرة، وأن هذا لا يعد انتقاصا من قدرة المرأة ونصيبها الكبير فى انتاج مجموعة من الافلام المتميزة، إلا أن العمل على نوعية معينة من الافلام مثل Star Wars يتطلب جهدا معينا، وأن شركات الانتاج ينبغى عليها الاستثمار فى الاستعانة بالمرأة فى تلك الافلام حتى يصبح لدينا جيل آخر من المخرجات اللائي يمكنهن إخراج هذه النوعية من الافلام.

ترشيحات عديدة جاءت لصالح عدد من المخرجات اللائي يمكنهن العمل فى أفلام الأكشن: كاثرين بيغلو مخرجة أفلام Zero Dark Thirty و The Hurt Locker، كاثرين هاردويك مخرجة Twilight.

ليس انتقاص من المرأة

كاثلين كينيدي أحد المنتجين على شركة Lucasfilm التى تشارك فى سلسلة أفلام Star Wars تؤكد أنه لا توجد نبرة لدى صناع الأفلام فى هوليوود وقت اختيار فريق العمل إذا كان البطل رجل أو امرأة، أو شخصية المخرج، وتابعت:"نحن فى Star Wars لا نحاول اثبات هيمنة الرجل فى فريق العمل، أو الانتقاص من حق المرأة وقدرتها على أخراج أفلام الأكشن".

هناك العديد من الكتاب والنقاد يرون أن عدم استعانة بعض شركات الانتاج الكبري فى هوليوود بمخرجين سيدات، يأتى من باب أن هناك بعض الأفلام التى يحسن الأداء فيها السيدات، مثل أفلام الأكشن أو الكوميدية أو الأفلام القائمة على المؤثرات البصرية، وأن هناك تحكم معين فى الأداء لا يؤد السيدات الدخول فيه أو حتى محاولة العمل خلاله.

وأضافت كينيدي أن شركات الانتاج فى هوليوود تنتظر بشغف تجربة شركة مارفيل الجديدة فى الاستعانة بالمخرجة باتي جينكينس Patty Jenkins فى فيلم Wonder Woman والذي تقوم ببطولته جال جادوت Gal Gadot وروبين رايت Robin Wright والمنتظر إطلاقه فى دور العرض فى 2 يونيو 2017، وذلك حتى يتم تقييم تجربة عمل مخرجة فى أحد افلام الأكشن المنتظرة.

Star Wars فى أرقام

استطاع صناع سلسلة Star Wars حصد أرباح تجاوزت حاجز الـ 6 مليار دولار بتكلفة انتاجية بلغت 726 مليون دولار للثمانية أجزاء التى تم طرحها منذ عام 1977 وتم الاعلان عن وجود 3 أجزاء أخرى وهي Star Wars: Ep. VIII 15 ديسمبر 2017، Untitled Han Solo Star Wars Spinoff 25 مايو 2018، Star Wars: Ep. IX 31 ديسمبر 2019.

طالع أيضا: Star Wars: The Force Awakens يكسر حاجر المليار دولار

طالع أيضا: نجوم في العرض الخاص لفيلم "Star Wars: Force Awakens"