10 مرات أبهرنا فيها نجم الادوار الصعبة مات دايمون

مات دايمون في True Gift

مات دايمون في True Gift

مات دايمون و جورج كلوني في Ocean's Eleven

مات دايمون و جورج كلوني في Ocean's Eleven

مات دايمون

مات دايمون

من ثلاثية Bourne

من ثلاثية Bourne

مات دايمون في Good Will Hunting

مات دايمون في Good Will Hunting

مات دايمون في Contagion

مات دايمون في Contagion

بين افليك و مات دايمون في Dogma

بين افليك و مات دايمون في Dogma

في The Informant

في The Informant

في دور معقد في The Talented Mr Ripley

في دور معقد في The Talented Mr Ripley

في دوره الايقوني في The Depared

في دوره الايقوني في The Depared

احدث ادواره في The Martian

احدث ادواره في The Martian

على مدار سنوات من مسيرته الفنية ، أثبت النجم مات دايمون Matt Damon انه واحد من اهم وانجح ممثلي هوليوود خصوصاً لناحية الفعالية المطلقة في تقمّص العديد من الأدوار مثلا في اعماله الدرامية الاولى كـGood Will Hunting وافلام الاكشن كثلاثية Jason Bourn وغيرها الكثير... وبمناسبة عيد ميلاده الـ46 الذي صادف يوم السبت نستعرض معاً اهم 10 ادوار قام بها مات دايمون خلال عمله بالسينما. 

Good Will Hunting

ربما كنتم تتوقعون هذا الخيار لكن طبعاً انه خيار كلاسيكي وضروري في مسيرة دايمون. فعام 1997 شكل هذا الفيلم نجاحا كبيرا واطلق مات دايمون الى قائمة النجوم الاوائل في هوليوود. وقد لعب دور "ويل هانتيغ" وهو عبقري يكتشف عالم قدراته الكبيرة لكنه يحتاج لمساعدة نفسية لمحاولة اعادة تصويب حياته. اداء مات منحه ترشيحا لجائزة اوسكار عن فئة افضل ممثل ومع انه لم يفز بها فإنه ربح مع صديقه ورفيق دربه النجم بين افليك Ben Affleck نال اوسكار عن افضل نص في ذلك العام. 

The Talented Mr Ripley

في عام 1999 أطل دايمون في دور معقد كثيرا في هذا الثريلر المميز حيث يلعب دور فنان معقد نفسيا يقتل مليونير شابا مدللا ويسرق هويته. وقد تألق مات في هذا الدور الصعب ما نقله لمستوى جديد في اتقان الاداء. 

مات دايمون افلام قوية وايرادات كبيرة

Dogma

اجتمع مجددا مات دايمون مع بين افليك عام 1999 في هذا الفيلم الكوميدي، فيلعب مات دور "لوكي" وهو احد الملائكة يرغب بالعودة الى السماء بأي ثمن. التناغم الواضح بين مات وبين ظهر بشكل جليّ على الشاشة وظهر كثنائي كوميدي قوي ونالا ثناءً قوياً في ذلك الوقت. 

Ocean’s Eleven

لا شك ان جميع افلام سلسلة Ocean مثيرة للاهتمام خصوصاً وانها دائما ما تجمع كبار نجوم هوليوود كـ براد بيت و جورج كلوني و جوليا روبرتس، لكن يبقى الجزء الاول هو الاقوى الذي عرّف العالم الى شخصية " لينوس كالدويل" التي لعبها نجمنا لليوم مات دايمون ويكون هذا الدور علامة فارقة في مسيرته.

The Bourne Trilogy

من الصعب ان نتذكر وقتا ما لم يكن فيه مات دايمون بطلا في افلام الاثارة والاكشن حيث ان ثلاثية Bourne التي انطلقت منذ 2002 بجزء The Bourne Identity شكلت نجاحا ساحقا له وللسلسلة وثبّت دايمون كواحد من الارقام الصعبة في هذه النوعية من الافلام. وقد اتى عام 2007 فيلم The Bourne Ultimatum ليكرس نجاح السلسلة ويحصد تقييما عاليا من النقاد كذلك حصل هذا العام مع الجزء الثالث. 

The Departed 

جمع المخرج مارتن سكورسيزي عام 2006 نجوما عالميين مثل مات دايمون و ليوناردو دي كابريو و جاك نيكولسون و مارك وولبرغ في هذا الفيلم من عالم الجريمة. وقد لعب مات دور الشرطي الفاسد كولن ساليفان ونال الكثير من الثناء عن ادائه المبهر خصوصاً وانها من المرات القليلة التي لعب فيها مات دورا شريرا لكنه ابدع فيه. 

The Informant!

واحد من الادوار التي لا تنسى لـ مات دايمون. الفيلم مستند لقصة حقيقية عن شخصية مارك ويتاكر وهو الذي يفضح عملية تزوير نتائج مباريات خلال الرهانات. دايمون اكتسب العديد من الكيلوغرامات الاضافية من اجل الدور لكن ما شد اكثر الانتباه هو الابهار الكوميدي العالي المستوى الذي قدمه ما اكسبه ترشيحا لجائزة غولدن غلوب في عام 2009. 

True Gift

اعادة الاخوين كوهين لنسخة 1969 من هذا الفيلم عام 2010 كان رهانا ناجحا تماماً خصوصاً مع اداء رائع للثلاثي جيف بريدجز و هايلي ستينفيلد وطبعا مات دايمون الذي يلعب دور رجل من تكساس ينضم لشخصية بريدجز لملاحقة رجل قتل والد احدى الفتيات ما يعرضهما لمواقف كثيرة.  

Contagion

عام 2010 ايضا اطل مات في عمل درامي يتحدث عن الاثار والفوضى التي يخلفها انتشار فيروس معدٍ. الفيلم ضد عددا كبير من النجوم نذكر منهم غوينث بالترو و ماريون كوتيار و وجود لو و كيت وينسلت. ويعلب دايمون شخصية والد يفعل المستحيل كي لا تصاب ابنته بالفيروس ونال ثناءً كبيراً عليه. 

The Martian

من احدث ادوار مات دايمون دوره الرائع في The Martian من اخراج رديلي سكوت حيث يعلب شخصية رائد فضاء "مارك واتني" يبقى وحيدا على كوكب المريخ ويعد في عداد الوفيات بعد عاصفة شمسية. مع مقومات بقاء شبه منعدمة يقوم دايمون معركة شرسة للبقاء على قيد الحياة مع عمله الدؤوب للاتصال بالناسا وابلاغهم انه ما زال على قيد الحياة. وقد رشح مات عن هذا الدور لجوائز كثيرة بينها ترشيح للاوسكار وقد فاز عنه بجائزة غولدن غلوب كافضل ممثل.  

ما هو عملكم المفضل للنجم مات دايمون؟