افضل افلام سعودية ملهمة

من فيلم غبش

من فيلم غبش

وجدة

وجدة

من فيلم انتقام اب

من فيلم انتقام اب

لقطة من غبش

لقطة من غبش

فيلم بركة مقابل بركة

فيلم بركة مقابل بركة

فيلم بلال

فيلم بلال

بوستر فيلم ريم

بوستر فيلم ريم

يصادف يوم الجمعة 23 اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية التي تخطو خطوات ثابتة نحو مستقبل مشرق في كل المجالات. وكذلك فان الابداع السعودي في مجال السينما حاضر بقوة حيث تميز العديد من المخرجين ، ومن بينهم نساء مبدعات، في السنوات الاخيرة بافلام هامة وضعت السعودية بقوة في خارطة السينما في المنطقة.

فما هي ابرز هذه الافلام الملهمة للشباب السعودي؟

وجدة
 

فيلم "وجدة" دخل التاريخ لانه اول فيلم روائي طويل سعودي صوّرته امرأة بتوقيع المخرجة والمؤلفة السعودية هيفاء المنصور.. وقد جالت كاميراتها داخل حدود المملكة تحديداً في شوارع الرياض."وجدة" حقق في فرنسا نسبة مشاهدة عالية، جعلته يحتل المرتبة العاشرة ضمن قائمة الأربعة عشر فيلماً على شباك التذاكر وهي مرتبة متقدمة جداً لفيلم قادم من الشرق الأوسط.

ريم

في خطوة سابقة إلى العالمية تمكنت المخرجة السعودية سميرة عزيز أول مخرجة سعودية من الدخول إلى عالم السينما الهندية "بوليوود"، لتصنع أول فيلم سعودي تدور أحداثه بين ثقافتين مختلفتين في مومباي ومدينة جدة.  وتدور أحداثه حول فتاة سعودية تسافر إلى الهند بحثًا عن والدتها، ثم يعرض الفيلم العديد من التحديات الدينية والثقافية التي تواجهها "ريم" في الهند التي تعتبر ثقافةً جديدةً بالنسبة لها، لتلتقي "ريم" بشاب هندي يساعدها في العثور على والدتها، لكنها تقع في غرامه وتتزوجه بعد أن تحصل على موافقة السلطات في المملكة. 

بلال

بلال هو فيلم رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد إثارة مغامرة تاريخي . تحكي قصة الصحابي الجليل بلال بن رباح وهو من إنتاج شركة بارجون انترتيمنت السعودية و إخراج المخرج الباكستاني خورام آلافي و كتابة و إنتاج السعودي أيمن جمال بالتعاون مع الممثل الامريكي الشهير ويل سميث ، استغرق العمل على السيناريو الخاص بالفيلم حوالي سبع سنوات ، وتم تنفيذه بغضون ثلاث سنوات. يتميز الفيلم بدقة تفاصيله من جميع الجوانب سواء الإخراج أو الموسيقى والرسم والألوان والحيوانات. وهو أول فيلم لأستديو بارجون إنترتيمنت السعودية وأول فيلم رسوم متحركة طويل المدة يدعم و ينتج في الشرق الأوسط.

ظلال الصمت

أول فيلم سعودي روائي طويل حيث يناقش المخرج السعودي عبد الله المحيسن في هذا الفيلم أزمة الفرد العربي وعجزه أمام تراكمات ماضيه ووطء حاضره ورعبه من المستقبل المجهول. وقد ترشح الفيلم للمسابقة النهائية في مهرجان روما 2007 واول فيلم وصل لمهرجان كان. 

انتقام أب

بميزانية لم تتخطّ 10 آلاف دولار فقط، أطلق فيلم "انتقام أب" للمخرج السعودي طارق ملفي الرويلي، ليعد أول فيلم سعودي ينطلق من قلب هوليوود من إنتاج طلاب مبتعثين، وأهمية العمل إنه إضافة إلى الحرفية البالغة التي نفذ بها، إنه حصل فور عرضه على لقب أول فيلم أمريكي من أخراج سعودي.

غبش

طرح المخرج السعودي الشاب عاصم الرومي أول فيلم سعودي من نوع الرعب بعنوان "غبش" عبر موقع يوتيوب، وتدور أحداثه في قالب مرعب حول شابين يذهبان في رحلة إلى مزارع مدينة الخرج وهناك يعترض طريقهم شبح ويستدرجهم لبيت مهجور في وسط مزرعة.

بركة يقابل بركة

فيلم من اخراج محمود صبّاغ وقد اختير لتمثيل المملكة السعودية في جوائز أوسكار 2017 عن فئة أفضل فيلم أجنبي، وذلك بعد حصوله على جائزة لجنة التحكيم المسكونية في قسم Forum في مهرجان برلين السينمائي الدولي، واختياره للمنافسة ضمن قسم عروض خاصة بالدورة الـ 41 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ويروي حكاية عاشقين ، بركة موظف في بلدية جدة من أصول متواضعة وممثل هاو يتدرب لتقديم دور نسائي في مسرحية "هاملت"، وبركة فتاة جميلة تدير مدونة فيديو على الانترنت. وبما أنهما يعيشان في بيئة محافظة تحظر الاختلاط بين الجنسين لم يكن أمامهما سوى التحايل على التقاليد والأنظمة التي تقيد حريتهما.