افلام ملهمة عن الحب و الجمال و الحرية تلمع في سماء مهرجان تورونتو

من فيلم Snowden

من فيلم Snowden

من فيلم Loving

من فيلم Loving

نتالي بورتمان في Jackie

نتالي بورتمان في Jackie

من certain women

من certain women

من brain on fire

من brain on fire

بوستر American Pastoral

بوستر American Pastoral

من American Pastoral

من American Pastoral

ايما ستون وريان غوسلينغ في la la land

ايما ستون وريان غوسلينغ في la la land

ينطلق قطار موسم الجوائز السينمائية المنتظر في شهر يناير من كل عام لكن منذ سبتمبر تبدأ الاعمال الهامة رحلة مسارها الطويل لخطف الاضواء وكسب قلوب وعقول النقاد والمشاهدين من خلال اهم المهرجانات السينمائية ومن اهمها طبعا مهرجان تورونتو المقام حاليا والذي يعرض مئات الافلام سنوياً ، حيث ان الاعمال التي تكسب قلوب تورنتو دائما ما يكون الذهب بانتظارها على منصات الاوسكار. فما هي ابرز تلك الاعمال حتى الآن في تورنتو وهي التي حصدت اكبر قدر من الاهتمام والاضواء؟

American Pastoral

تلتقط اولى تجارب ايوان مكغريغور Ewan McGregor الاخراجية فترة الستينيات "المشاغبة" من خلال تجربة عائلة واحدة. فتلعب داكوتا فانينغ Dakota Fanning دور المراهقة المتمردة على والديها مكغريغور و جينيفر كونيلي Jennifer Conelly. هذا التمر يقودها لترك عائلتها والتورط في عنف سياسي احتجاجا على حرب فييتنام. الفيلم ليس الاول الذي تطرق لتلك المرحلة لكن طاقمه التمثيلي الهام واعتماده على كتاب رائع حمل الاسم نفسه اكسبه اهمية واعجابا كبيرين. 

8 افلام منتظرة في سبتمبر

Brain on Fire

ما هو اكثر شيء مخيف يمكن ان تتخيله؟ هل هو تطوير مرض لا يمكن لاحد تشخيصه بشكل صحيح ويأتي مترافقاً مع فقدان للذاكرة؟ هذا ما حصل مع الكاتبة في "نيويورك بوست" سوزان كالاهان التي تلعب دورها الممثلة الصاعدة كلوي غرايس موريتز Chloe Grace Mortez. الفيلم يروي بروعة الرحلة العلاجية الصعبة والعودة لذاتها بعد كل ذلك المسار الاستثنائي. 

Certain Women

فيلم ملهم للنساء حول العالم حيث يروي حياة 3 سيدات مستقلات تتلاقى مصائرهن بحبكة قوية ومثيرة للاهتمام. النجمات المشاركات في العمل هن كريستن ستيوارت Kristen Stewart و ميشيل ويليامس Michelle Williams  ولورا ديرن Laura Dern وهن يمثلن 3 شخصيات تبحثن عما هو مهم فعلا في حياة اليوم. 

Jackie

صُنِعت الكثير من الاعمال عن حياة الرئيس الاميركي جون كينيدي وزوجته الجميلة جاكي وصولا لاغتياله لكن الجديد في هذا الفيلم هو انه يروى للمرة الاولى من عينَي جاكي (تلعب دورها باتقان النجمة نتالي بورتمان Natalie Portman). الفيلم بني اساسا على مقابلة اجرتها مجلة "تايم" مع جاكي بعد نحو اسبوع على مقتل زوجها. 

La La Land

كيمياء سينمائية واضحة تجمع ايما ستون Emma Stone و ريان غوسلينع Ryan Gosling ما يفسر اجتماعهما معهما باكثر من فيلم رومنسي. ويستعاد هذا اللقاء في La La Land الذي يحاول بجمال المزاوجة بين الحيةا العصرية والاسلوب الرومنسي القديم في الافلام الموسيقية. هذا الطموح مشروع حين نعلم ان من يتولى الاخراج هو داميان شازال الذي جلب فيلمه الاول Whiplash عالم الموسيقى لدينامية الافلام الحديثة قبل سنتين. 

افضل 20 فيلما في القرن 20

Loving

قصة ريتشارد و ميلدريد تاريخية لكنها تكسر القلوب فهما كانا شخصين عاديين يريدان الزواج والعيش معا... لكن الظروف تحول دون ذلك اذ ان ريتشارد من ذوي البشرة البيضاء فيما ميلدريد من ذوي البشرة السوداء وهما يعيشان في فيرجينيا حيث كان الزواج المختلط ممنوعا... الفيلم يتابع قصة الثنائي حين قرران رفع ثضيتها للمحكمة العليا في قضية تثير اهتمام الولايات المتحدة باكلمها. 

Snowden

لا تزال الافلام التي تتطرق لقضايا سياسية تستقطب الاهتمام الواسع وان كانت القصة ستتناول قصة ادوارد سنودن الذي قام بتسريب الوثائق السرية الاميركية عام 2013 فبالتأكيد يستحق العمل القاء الضوء عليه. المخرج اويلفر ستون والنجم جوزيف غوردن ليفيت Joseph Gordon-Levitt يبرعان في جعل هذه القضية فيلماً رائعاً يتوقع له ان يحصد الكثير من الجوائز في الاشهر المقبلة.