أشهر الجواسيس فى أفلام هوليود

ايثان هانت

ايثان هانت

جيسون بورن

جيسون بورن

جيمس بوند

جيمس بوند

"أفلام الجاسوسية" من فئة الافلام التى تحظى بإقبال كثيف من قبل الجمهور على شباك التذاكر على مستوى العالم، وعلى الرغم من أن النقاد ينأون بأنفسهم عن متابعة تلك الافلام الفنية، التي يراها بعض أنها خالية من الجمل الحوارية الانسانية، أو تركيبة غريبة من الشخصيات التى يحاول الفنان إخراج كل ما لديه من امكانيات كي يجسد الدور، إلا أن تلك الافلام لاقت شعبية جارفة، استمدت قوتها من قوة العميل الخاص الذي يؤديها.

إيثان هانت

أحد أعضاء قوة المهمات المستحيلة، وهو من العملاء الميدانين الذي يقوم بمجموعة من العمليات الخاصة لصالح المخابرات الأمريكية، وقام الممثل توم كروز ببطولة خمسة أجزاء من Mission: Impossible وهى أفلام Mission: Impossible، Mission: Impossible II، Mission: Impossible III، Mission: Impossible – Ghost Protocol،  Mission: Impossible – Rogue Nation

وتعتبر هذه الافلام احد العناصر التى ساهمت فى شهرة توم كروز، فضلا عن أن شركة الانتاج استطاعت أن تجني من وراء السلسلة ارباح قدرت بحوالي 2.8 مليار دولار من عرض الفيلم فى سوق السينما العالمي، إلى جانب أن استطاعت أن تجنى ما يقرب من 940 مليون دولار داخل الولايات المتحدة، فضلا عن أن الموسيقي الخاصة بالمسلسل أصبح من أكثر القطع الموسيقية المميزة لدى عشاق السينما.

جدول بأرباح سلسلة أفلام Mission: Impossible منذ بداية عرضها

جيسون بورن

أحد القتلة التابعين للمخابرات الأمريكية والذي يعاني من فقدان الذاكرة القصوى، ويحاول معرفة هوية، ووسط الرحلة التى يقوم بها من اجل اكتشاف ذاته، يحاول البعض التخلص منه، أما أنه يريد الأنتقام منه، أو يريد استمرار التحفظ على بعض الأسرار التى يمكنها أن تلقى بالعديد من الشخصيات من فوق منحدر السلطة، وهي السلسلة التى ألفها روبرت لودلوم، وقام ببطولتها الممثل مات ديمون.

وقد تم تقديم أربعة أفلام سابقة فى هذه السلسلة وهي The Bourne Identity 2002، The Bourne Supremacy 2004، The Bourne Ultimatum 2007، The Bourne Legacy 2012  ويعرض الجزء الخامس حاليا فى دور العرض.

أرباح سلسلة أفلام Bourne

جيمس بوند

شخصية خيالية لجاسوس بريطاني خلقها المؤلف إيان فليمنج عام 1953 وكانت من خلال رواية كازينو رويال، وكتب عدة روايات وقصص قصيرة عن بطولات بوند حتى توفى في 1964، ثم تولى كينجسلي أميس، جون بيرسون، جون غاردنر، ريموند بينسن وتشارلي هيغسون، إضافة لعدة كتاب كتابة مغامرات بوند.

إلا ان شهرة بوند الحقيقية تحققت بشكل أساسي عن طريق السينما من خلال أربعة و عشرين فيلما من إنتاج إي أو إن برودكشنز EON Productions بالإضافة لإنتاجين سينمائيين مستقلين.

61 عاماً هي عمر شخصية «جيمس بوند»، قدمها 7 ممثلين وهم على الترتيب:-

الأمريكي باري نيلسون Barry Nelson بدأ 1954

الإسكتلندي شون كونري Sean Connery أعوام 1962-1967; 1983,1971

الأسترالي جورج لازينبي George Lazenbyعام 1969

الإنجليزي روجر مور Roger Moore أعوام 1973-1985

الويلزي تيموثي دالتون Timothy Dalton أعوام 1987-1989

الإيرلندي بيرس بروسنان Pierce Brosnan أعوام 1995-2002

الإنجليزي دانييل كريج Daniel Craig من 2006- حتى الآن.

وتعتبر من اكثر سلاسل الأفلام تحقيقا للإيرادات، حيث بلغت حصيلت الايرادات أكثر من 2 مليار دولار داخل الولايات المتحدة، و 7 مليار دولار خارجها.

أرباح أفلام جيمس بوند