10 افلام فرنسية ملهمة في 10 سنوات من السينما الراقية

من tell no one

من tell no one

من The Artist

من The Artist

من The Diving Bell & The Butterfly

من The Diving Bell & The Butterfly

من Two Days A Night

من Two Days A Night

من Persepolis

من Persepolis

من Our Children

من Our Children

من Amour

من Amour

من blue is the warmest colour

من blue is the warmest colour

من Of Gods and Men

من Of Gods and Men

من A Prophet

من A Prophet

لطالما اكتسبت السينما الفرنسية سمعة عالمية بأنها الاكثر اناقة بين كل منافساتها في العالم ولم تتغير هذه السمعة في السنوات الاخيرة. فقد رأينا عددا من الافلام الفرنسية التي فازت بجوائز عالمية خصوصا في مهرجان "كان" وغيرها. وفي 14 يوليو يصادف اليوم الوطني لفرنسا لذلك ربما تختارون مشاهدة فيلم فرنسي لعيش اجواء فرنسا الرومنسية و الحالمة! لذلك سنقدم لكم ابرز 10 اعمال انتجتها السينما الفرنسية في آخر 10 سنوات...

10 – Tell No One
فيلم للمخرج Guillaume Canet عن كتاب Harlan Coben عن قصة طبيب الاطفال الدكتور اليكس بيك الذي يتهم بقضايا قتل في وقت يواجه فكرة ان زوجته المتوفاة منذ فترة طويلة هي في الحقيقة على قيد الحياة. الروعة في الفيلم قدرته على حبك هذا التشابك بذكاء. وقد اعيد انتاج نسخة اميركية من الفيلم لعب بطولتها ليام نيسون. 

9- Of Gods and Men
فيلم فاز بثاني اكبر جوائز "كان عام 2010 وهو يتطرق لقصة 9 كهنة في الجزائر يواجهون اتخاذ قرار بشأن استمرار اداء دورهم في دير في العاصمة الجزائر في ظل الحرب التي عصفت في البلاد.  المخرج Xavier Beauvois يقدم مادة مؤثرة وحقيقية وتتعمق في العلاقة بين الايمان والدين وقرارات الحياة. 

8- Persepolis
تجسيد سينمائي للكوميكس التي رسمتها ماريان ساترابي ثم اعادت صناعتها في فيلم متحرك يتحدث عن الفترة التي تلت الثورة الايرانية في نهاية السبعينيات. المميز في العمل جمعه بين الحس الفكاهي متوازياً مع الوقائع السياسية الدقيقة ويقدم رسالة قوية عن الحرية والفردية. ومن الطبيعي ان الفيلم نال جدلا قويا بسبب حساسيته السياسية.

7- Our Children
قصة مروعة عن والدة تقتل اطفالها الخمسة. الموضوع ليس ما قد يجذب الجمهور نظرا لمأساويته انما المعالجة الدرامية النفسية فيه تستحق الاهتمام والمتابعة. العمل مليء بالمشاحنات العاطفية التي توصلنا لاستخلاص مفاده اننا احيانا قد نواجه نتائج عكسية فادحة تماما لنوايانا. 

6- A Prophet
ثريلر للمخرج Jacques Audiard ينتمي لفئة الجريمة حصد مقارنات عديدة مع The Godfather عقب صدوره. العمل من بطولة طاهر رحين الذي يلعب مالك الدجيبينا عن قصة شاب جزائري في فرنسا يسقط في دوامة الجريمة ثم يعيش مأساة في السجن. الدراما المميزة في العمل منحته جائزة "البافتا" لافضل فيلم ناطق بغير اللغة الانكليزية.

5- Two Days One Night
الاخوان داردين Dardenne قدّما واحدا من اهم جهودهما في هذا الفيلم الاجتماعي الدرامي عن ام وزوجة تلعب دورها النجمة ماريون كوتيار تضطر للمحاربة من اجل وظيفتها بعد ان عرض مديرها مكافآت على الموطفين الاخرين اذا صوتوا لتغطية مناوباتها فتضطر لزيارة 16 موظفا اخرَ في محاولة لكسبهم لمصلحتها. الفيلم انساني بامتياز لا يأخذ اي طرف لكن اداء كوتيار الرائع يشد المشاهد صوبها بقوة. 

4- Amour
دراسة نفسية مذهلة من المخرج Michael Haneke عن قصة ثنائي عجوز ومحاولات الزوج المستميتة من اجل منع انهيار زوجته وذوبان علاقتهما في غياهب الملل وغياب المشاعر. العمل حصل على عشرات الترشيحات لجوائز في مهرجانات عالمية. 

3- Blue Is The Warmest Colour
تجسيد متقن للمخرج عبداللطيف كشيش لكتاب جولي مارو، فاز بجائزة كان الذهبية عام 2013. الفيلم حساس عن اكتشاف مراهقة لهويتها الجنسية والملفت فيه هو طريقة المعالجة الراقية بعيدا عن الابتذال. 

2- The Artist
صدور العمل بحد ذاته كان صدمة فأن تقدم فيلما صامتا في عام 2011 في ظل موجة ضخامة الاعمال والتقنيات التي لا تنتهي كان تحديا صعبا لم يتوقعه احد. المثير اكثر ان اكاديمية الاوسكار اغرِمت بالعمل فمنحت مخرجه ميشال هازافيكيوس جائزة افضل مخرج كما نال العمل جائز افضل فيلم ونال جان دوجاردان جائزة افضل ممثل اضافة لـجائزتين تقنيتين وترشيحات لافضل ممثل مساعد و4 ترشيحات اخرى!

1- The Diving Bell & The Butterfly
وختاماً ربما لم يتمكن اي فيلم اخر في اخر 10 سنوات من ان يصل للعمق الذي وصل اليه هذا العمل للمخرج Julian Schnabel عن قصة المحرر في مجلة Elle وهو جان دومينيك بوبي يجد نفسه محاصراً من مرض يجبره على ان يصبح مقعداً من عنقه نزولاً وتصبح فقط رمشة عينه اليسرى وسيلته الوحيدة للتواصل... منح الممثل ماثيو امالريك جوائز عدة عن هذا الدور لكن الحقيقة انك ستحتاج لقلب من حجر كي لا تتأثير بهذا الفيلم الرائع المتقن المليء بالدروس الانسانية. وقد حصد 4 ترشيحات اوسكار لكنه لم يترشح لجائزة افضل فيلم اجنبي لان شركة اميركية كانت مساهمة في انتاجه!

وانتم ما هو فيلمكم الفرنسي المفضل؟