المستشار الجوي لفيلم Sully يقاضي شركة وارنر بروس

توم هانكس يجسد شخصية الطيار سولي

توم هانكس يجسد شخصية الطيار سولي

الطيار سولي تمكن من انقاذ عشرات الارواح بعد تعطل طائرته

الطيار سولي تمكن من انقاذ عشرات الارواح بعد تعطل طائرته

توم هانكس

توم هانكس

توم هانكس والمخرج كلينت ايستوود

توم هانكس والمخرج كلينت ايستوود

توم هانكس

توم هانكس

أقام سكوت هيجر المستشار الجوي لأحدى شركات الطيران المحلية فى الولايات المتحدة دعوى قضائية أمام المحكمة العليا فى لوس انجلوس ضد شركة ورانر بروس ومنتجو فيلم Sully والذي يقوم ببطولته النجم توم هانكس Tom hanks ومن اخراج المخرج الكبير كلينت ايستوود Clint Eastwood.

الطيار السابق هيجر لديه شركة لتوريد وانتاج الادوات المستخدمة فى مشاهد الطيران ويقوم على تزويد المنتجين وصناع السينما فى هوليود بالمواد اللازمة لأكثر من 30 عاما، وقام بالاتفاق  مع تيم موري Tim Moore احد منتجى فيلم Sully وذلك لتوريد الخامات الخاصة لتصوير الفيلم، علاوة على القيام بتفكيك ونقل واعادة وإعداد القطع التى تصوير مشاهد الطيران بها.

نص الدعوى

فيلم Sully

صحيفة الدعوى القضائية الخاصة بهيجر أوضحت أن المدعي عليه قام بتقديم استشارات فنية خاصة بالطيران والسلامة المهنية خلال العمل على تصوير فيلم Sully وأنه لم يتقاضى أي أجر نظير ذلك، وطالب بالحصول على مبلغ 250 ألف دولار تعويضا عن ذلك.

كما أوضحت صحيفة الدعوى أن هيجر قام بتقديم التشاور فيما يتعلق بالمشاهد الداخلية للطائرة، والاجهزة الالكترونية المستخدمة فيما يتعلق بالطيران، والعمل على تسهييل الحوار الخاص بالممثلين الذين يقومون بأداء أدوار البطولة فى الفيلم، ومراجعة المشاهد الفنية كي يتم التأكد من خلوها من الأخطاء الفنية.

شاهد الكليب الدعائي لفيلم Sully

العقود المبرمة بين هيجر ومنتجو Sully تضمنت فقط تسهيل وتوريد الادوات والخامات الخاصة بمعدات الطيران والعمل على أن يكون العمل فى منتهي الدقة فيما يتعلق بتصوير مشاهد الطائرة، ولم يتضمن على الاطلاق تقديم أى مشورات فنية تتعلق بالسلامة المهنية ولا المصطلحات الفنية التى يستخدمها عادة بعض الطيارين، لكن تحت طائلة القانون قد يكون الاتفاق الشفهي ملزم ولكن يصعب اثباته ماديا.

فيلم Sully يروي تفاصيل معجزة نهر هودسون، والتى قام بها أحد الطيارين ويدعى سولي والذي تكمن من انقاذ 155 شخص كانوا على متن أحد الرحلات الجوية، فى عام 2009، حيث تعطلت المحركات الخاصة بالطائرة، لكنه تمكن من تحقيق هبوط آمن على نهر هودسون، وأصبح وقتها من أهم الشخصيات فى الرأي العام الأمريكي، وهو من بطولة النجم الكبير توم هانكس Tom Hanks، ويشاركه البطولة كل من لورا ليني Laura Linney  وآرون إيكهارت Aaron Eckhart.