حياة ومسيرة ونجاحات محمد علي في اروع 5 افلام عن "الاسطورة" 

ويل سميث بدور علي في Ali

ويل سميث بدور علي في Ali

من فيلم The Trials of Muhammad Ali

من فيلم The Trials of Muhammad Ali

من فيلم the greatest

من فيلم the greatest

من When We Were Kings

من When We Were Kings

من the greatest

من the greatest

من The Trials of Muhammad Ali

من The Trials of Muhammad Ali

بوستر When We Were Kings

بوستر When We Were Kings

قيل الكثير عن البطل الراحل محمد علي كلاي... في حياته كما بعد وفاته التي حدثت قبل اسبوعين. فنجاحاته الباهرة في حلبة الملاكمة كما تفاصيل حياته الخاصة ونضاله من اجل حقوق الانسان وجهوده الانسانية جعلت منه شخصية عالمية تحظى بالاحترام والتقدير في كل مكان. 

في الواقع لم تصنع وثائقيات لأي رياضي آخر بقدر ما صنِع عن محمد علي وتناولت جوانب عدة من حياته الى جانب فيلمين سينمائيين طويلين. واليوم سنتعرف الى افضل 5 اعمال انتِجت عن محمد علي بعد ان استوعبنا فكرة فقدانه وحان الوقت لنتذكر اهم ما قدِم عنه... 

5- The Greatest
في عام 1977 صدر هذا الفيلم الذي شارك فيه محمد علي شخصياً ما اعطاه طابعا فريدا. يتابع الفيلم حياة علي في الفترة بين دورة الالعاب الاولمبية عام 1960 حتى حصوله على لقب الوزن الثقيل العالمي عام 1974 متغلبا على جورج فورمان. وقد صدرت مع الفيلم اغنية The Greatest Love of All التي قدمها جورج بنسون ثم اشتهرت بصوت الرائعة الراحلة ويتني هيوستن.

4- I Am Ali
وثائقي صدر عام 2014 مستخدماً تسجيلات بصوت علي نفسه خلال فترة السبيعينيات يروي فيها تفاصيل عن قصة حياته. الوثائقي ضم ايضاً مقابلات مع افراد عائلته واصدقائه واشخاص ربطتهم علاقات معه. كل ذلك مزج مع لقطات ارشيفية للبطل الاعظم.

 تريلر الوثائقي:
 

3- The Trials of Muhammad Ali
في عام 2013 صدر هذا الوثائقي الذي حاول ان يختصر مسيرة محمد علي في الرياضة والحياة. والحقيقة ان الوثائقي ركز على تحول محمد علي للديانة الاسلامية ورفضه المشاركة في حرب فييتنام. ويعتبر هذا الوثائقي من افضل ما انتِج عن علي. 

2- Ali
هذا الفيلم من اهم الافلام الرياضية على الاطلاق وصدر عام 2001. وقد اخرجه بروعة مايكل مان ولعب بطولته النجم ويل سميث الذي حصد ترشيحا لجائزة الاوسكار عن دوره بشخصية محمد علي. الفيلم جريء ويلقي الضوء على الفترة الاكثر اثارة للجدل في حياة علي بين 1964 و 1974 وخصوصا علاقته بـ Malcolm X ورفضه المشاركة في حرب فييتنام. 

1- When We Were Kings
الصدارة لواحد من اهم الوثائقيات التي انتجت على الاطلاق وقد صدر عام 1996. العمل يركز على Rumble in the Jungle وهي المنازلة الاشهر بين محمد علي وجورج فورمان لكنه ايضا يضيء بروعة حول اهمية انها عقدت في زائير في افريقيا (الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية) عام 1974. العمل غني وفيه مشاهد نادرة عن كواليس المنازلة وقد حقق جائزة اوسكار عن افضل فيلم وثائقي بعد ان عمل عليه صانعوه لفترة 22 سنة كاملة.