10 مرات واكثر ابهرت فيها ميريل ستريب العالم باسره !

في the devil wears prada

في the devil wears prada

في sophie's coice

في sophie's coice

في the hours

في the hours

في فيلم Silkwood

في فيلم Silkwood

مذهلة في the devil wears prada

مذهلة في the devil wears prada

في مرحلة الشباب..

في مرحلة الشباب..

في Out of Africa

في Out of Africa

في Kramer vs Kramer

في Kramer vs Kramer

بدور مارغريت تاتشر

بدور مارغريت تاتشر

الرائعة ميريل ستريب

الرائعة ميريل ستريب

صاحبة الرقم القياسي في الترشيحات للاوسكار

صاحبة الرقم القياسي في الترشيحات للاوسكار

في A Cry in the Dark

في A Cry in the Dark

في julie and julia

في julie and julia

في adaptation

في adaptation

اداء مذهل في sophie's choice

اداء مذهل في sophie's choice

يوما بعد يوم يتاكد مزيد من النقاد والجمهور ان اعظم ممثلة مرت على تاريخ السينما العالمية هي ميريل ستريب Meryl Streep ، كيف لا وهي تعدّ ظاهرة تمثيلية فنية لا تعرف حدوداً صنعت نجومية لا مثيل لها وحصدت اكبر عدد من الترشيحات لجوائز الذهب "الاوسكار" (17!). ميريل ستريب تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ67 وهي لا تزال نجمة اولى يطلبها المخرجون بشغف وينتظرها الجمهور على احر من الجمر في كل عمل تقدمه. اليوم واحتفاء بعيد ميلاد نجمتنا سنتعرف الى اهم  10 من اعمالها السينمائية لنشاهدها ونتمتع بافضل ما تحتضنه ذاكرة السينما العالمية من مخزون ابداعي بطلته ميريل ستريب رغم ان الخيار كان فعلاَ صعباً حيث ان لها ادوار رائعة تكاد لا تعدّ!

10 – The Iron Lady (2011)
تقديم قصة شخصية سياسية تاريخية كرئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر ليس امراً سهلاً ولا يتمكن من النجاح به الكثير من الممثلين لكن ميريل ستريب تفوقت على نفسها في هذا العمل عن "المرأة الحديدية". في هذا الفيلم ارتدت ميريل شعرا مستعارا لا بل اسنانا صناعية وحتى غيرت بشكل وجهها للحصول على نظرة تاتش كذلك خاضت تجربة نفسية طويلة لمحاكاة شخصيتها. وكان لها ما ارادت فاقتنصت عن هذا الدور 3 اوسكار لها كأفضل ممثلة!

9- The Hours (2002)
مع ان النجمة نيكول كيدمان وأنفها المستعار خطفت الاهتمام في هذا الفيلم الرائع عن الكاتبة فيرجينيا وولف لكن الاعين لم تكن لتزاح عن ميريل ستريب ايضاً التي كانت بالشخصية المعاصرة لـMrs Dalloway . بدور سيدة تحاول الا تبتلعها حسرة ماضيها ، تقدم ستريب اداء مذهلا اشاد به النقاد وعشقه الجمهور. 

8 – Adaptation (2002)
في هذا الفيلم المبني على محاكاة العقل ومحاولة التلاعب به تلعب ستريب دور "سوزان اورليان" وهي المرأة التي كتبت The Orchid Thief والذي يحاول "شارلي كوفمان" (الذي يلعب دوره نيكولاس كايج) اقتباسه لكنه لا يبدو انه يتمكن من ذلك. تظهر في هذا الفيلم موهبة اخرى لتسريب وهي القراءة البارعة بصوت جمهوري مميز. ميريل ستريب حصدت عن هذا الدور ترشيح أفضل ممثلة مساعدة في جوائز الاوسكارب عن جدارة. 

7- A Cry in the Dark (1988) 
واحد من اكثر الادوار المؤثرة في مسيرة ميريل ستريب حيث يروي الفيلم قصة عائلة Chamberlains وهي اسرة استرالية يختفي طفلها البالغ من العمر 9 اشهر في اغسطس 1980. تلعب ستريب دور الام المتهمة "ليندي" وهي تبدع فعلياً باداء عاطفي مذهل يتحمحور حول كبت مشاعر الانهيار من قبل امرأة تحاول جاهدة اثبات براءتها.

6- Julie and Julia (2009) 
عمل كوميدي درامي عن واحدة من اشهر الطباخات "جولي تشايلد" حيث تشارك فيه ستريب الى جانب كل من آيمي آدامز و ستانلي توشي. يناغ العمل بين حياة الشيق جوليا تشايلد في بداياتها وبين حياة شابة نيويوركية اسمه جولي باول تطمح لطبخ 524 وصفة في 365 يوماً كتحدٍّ اقامته في مدونتها ثم في كتاب كان سببا في شهرتها. مرة جديدة استحقت ميريل ترشيحا للأوسكار عن دوره الرائع مع انها لم تفز بالجائرزة في النهاية. 

5- Silkwood (1983) 
قصة حقيقية عن صراع موظفة تجاهد لاثبات الممارسات الخطرة التي تمارسها شركة Kerr-McGee بسبب استخدام البلوتونيوم في اعمالها. عن هذا الدور حصدت ستريب ترشيحا خامسا للاوسكار. ستريب اعطت تعقديا وعمقا بارزين لشخصية "كارن سيلكوود" التي تستمر بكونها الهاما للممثلات اللواتي يلعبن ادواراً من هذا القبيل. 

4- Kramer vs Kramer (1979)
مع ان دورها في The Deer Hunter (1978) وضعها تحت مجهر النقاد والجمهور واكاديمية الاوسكار طبعا الا ان دورها المذهل كأم وزوجة ممزقة نفسياً (جوانا كرايمر) رسّخها كموهبة سيكون لها شأن عظيم. هذا الدور المهقد اتى في وقت كان تشهد مفاهيم العائلة والامومة والاولوليات النسائية في الولايات المتحدة تبدلات متساعة. ستريب اجادت تجسيد هذا التغيير وقدمته ببراعة على الشاشة الكبيرة فاستحقت اوسكار افضل ممثلة مساعدة للمرة الاولى في تاريخها (لتكر السبحة بعدها طبعا).

3- Out of Africa (1985) 
في دور ترشحت عنه كذلك لجائزة الاوسكار اجتمعت ميريل ستريب التي اصبحت نجمة في حينها مع المخرج سيدني بولاك والنجم روبرت ريدفورد في عمل رومنسي – درامي مبنى على ذكريات البارونة كارن بليكسن. ستريب ببساطة ملكت الفيلم في حينها بدور سيدة مستقبلة سابقة لعصرها تحاول ايجاد هدف في حياتها الجديدة في كينيا التي كانت خاضعة للسيطرة البريطانية. في ليلة الاوسكار لم تذهب ستريب لمنزلها مع تمثال ذهبي رغم ترشيحها المستحق لكن العمل حصد 7 جوائز بينها افضل فيلم وافضل مخرج. 

2- The Devil Wears Prada (2006)
هذا الفيلم من تلك الاعمال التي عليك ان تشاهدها على التلفزيون والانترنت حتى ولو شاهدتها 10 مرات! ستريب تبدع بدور السيدة الغارقة في عالم صناعة الموضة بكل ابعاده وتفاصيله وتعقيداته النفسية، وهي ببساطة اعطت العمل بعداً آخر ورقّته (في عمل كان يمكن ان يكون نزهة لفرض بطولة آن هاثاواي) نحو مستوى آخر لفت انتباه الاكاديمية السينمائية.  

1- Sophie’s Choice (1982) 
هل يمكن ان تكون الصدارة محفوظة لعمل سوى هذا الفيلم الرائع عن "صوفي زافيستوفسكيوف" وهي ناجية من الهولوكوست تدمّر جراء قرار غير محسوب جيدا؟! اعتقد ان الجواب هو النفي. اداء ميريل ستريب السينمائي عن الكتاب الاكثر مبيعا لويليم ستيرون استحق بامتياز جائزة اوسكار. ليس فقط يعد اداؤها من الافضل لها على الاطلاق لكنه على يعتبر نطاق واسع افضل اداء قدمته ممثلة في تاريخ السينما... 

هل اعجبتكم هذه الادوار المميزة وما هو الفيلم الذي تحبونه لميريل ولم يذكر في القائمة؟ شاركونا آراءكم.