فيلم "بلال" السعودي يفوز في مهرجان كان السينمائي

من بوسترات فيلم بلال

من بوسترات فيلم بلال

من بوسترات الفيلم السعودي بلال

من بوسترات الفيلم السعودي بلال

فيلم بلال

فيلم بلال

فوز  فيلم بلال في مهرجان كان

فوز فيلم بلال في مهرجان كان

اكتظت صالة الاولمبياد في مهرجان كان السينمائي الدولي بحضور اعلامي وجماهيري لافت، جاء متعطشاً لاكتشاف اول فيلم سعودي للرسوم المتحرّكة ثلاثية الابعاد يشارك في المهرجان، ليحصل الفيلم على جائزة "افضل فيلم ملهم" بمهرجان كان السينمائي. 

فيلم بلال


هو اول فيلم للرسوم المتحركة في "كان" من انتاج "سعودي - اماراتي" مشترك يفوز بجائزة عن فئة افلام "الانيمايشن" ، للمنتج والمخرج المشارك ايمن طارق جمال، حيث يروي الفيلم سيرة الصحابي الجليل بلال بن رباح ، وقد كتب احداثه المنتج السعودي ايمن جمال ، بالاشتراك مع الممثل الاميركي الشهير ويل سميث Will Smith.

علما بان فيلم الصحابي بلال بن رباح قد دخل موسوعة غينيس للارقام القياسية لاحتوائه اطول مقطع كرتون مدته 11 دقيقة ونصف في مشهد لاحدى المعارك التي ظهرت في الفيلم.

مميزات فيلم بلال


استغرق العمل على السيناريو الخاص بالفيلم قرابة ثمان سنوات، وتم تنفيذه في غضون 3 سنوات، وعملت الشركة على انتاجه وفق احدث التقنيات العالمية، كما يتضمن الفيلم 88 شخصية من بينها ابو بكر الصديق وحمزة بن عبد المطلب واميّة بن خلف وسعد بن ابي وقّاص .

وتصدر ملصق الفيلم كبريات المجلات الاجنبية المتخصصة بالانتاج السينمائي العالمي، وسجل نقاد المهرجان اعجابهم برسالة الفيلم التي ناضل من اجلها الصّحابي بلال، ووصف الكثيرين منهم بلال بانه شخصية تاريخية رائعة تحملت الصعاب من اجل رفع الظلم والعبودية ونشر رسالة الاسلام السمحاء، و يحمل الفيلم رسائل انسانية عن الشجاعة و المحبة و العدل و المساواة و يقدم للمراهقين شخصية بطولية لتكون قدوة لهم.

كما تميز فيلم "بلال" بتقنياته العالية وبموسيقاه التي الفها الايرلندي اتلي اورفاسون، وقام بتسجيلها في استوديوهات ابيروود في لندن، وتم انتاج الفيلم في استديوهات "برغون" في دبي ويعتبر الفيلم بداية لصناعة افلام التحريك العالمية في الشرق الاوسط، فقد تم انتاجه بافضل التقنيات ليتفوق بذلك على الكثير من افلام التحريك من حيث الجودة، ومن المقرر ان يطرح الفيلم تجارياً العام المقبل وهو باللغة الانكليزية كونه موجهاً للجمهور الغربي ويقدم للجمهور العربي مترجماً. 

وكتب نص الفيلم اليكس كرونمر، ومايكل وولف الحائزين على عدة جوائز عالمية، وعمل على انتاجه اكثر من 360 فناناَ وتقنياً من حول العالم، والذين سبق وان عملوا على العديد من افلام هوليوود الناجحة.        

وحول تواجد الفيلم في المهرجان، علق كاتب القصة ومنتج الفيلم السعودي ايمن جمال، بانهم يتواجدون كسينما سعودية بفيلم بلال وهو فيلم للرسوم المتحركة، باهم مهرجان وملتقى دولي، مشيرا الى انهم قد استطاعو التسويق للفيلم في دول العالم، و عقدوا اتفاقية انتاج مشترك لفيلمهم القادم، و اوصلوا رسالة بلال للسلام والتآخي بين الشعوب، ووصف الفيلم بانه اول عمل سينمائي روائي عربي وسعودي يقدم بالتقنية ثلاثية الابعاد.