" كان 2016 " يفتح ذراعيه لسينما الشرق الاوسط

من اشتباك

من اشتباك

من فيلم inversion

من فيلم inversion

من فيلم اشتباك

من فيلم اشتباك

من the salesman

من the salesman

فيلم ربيع او tramontane اللبناني

فيلم ربيع او tramontane اللبناني

شعار مهرجان 2016

شعار مهرجان 2016

فيلم انفصال عام 2012

فيلم انفصال عام 2012

المخرج محمد دياب

المخرج محمد دياب

يستقطب مهرجان كان السينمائي Cannes في دورته لعام 2016 اهتماما عالميا كما في كل عام بدءا من اليوم 11 مايو وحتى 22 منه حيث ستدور المنافسة بشدة بين الافلام ضمن المسابقة الرسمية الى جانب المسابقات الاخرى. والاكيد ان عشاق السينما سيقضون نحو اسبوعين من الاستمتاع والتشويق.

واليوم سنلقي الضوء على اهم افلام الشرق الاوسط المشاركة في المهرجان حيث يبدو دور هذه الافلام هاما هذه السنة.

الناقد السينمائي الفرنسي جان ميشال فرودون اكد ان حضور الافلام العربية وافلام الشرق الاوسط كان ضعيفا في السنوات الاخيرة لكنه هذا العام بارز ولافت.  من هذا المنطلق فإن السينما الايرانية التي تعتبر ذات حظوة في اروقة "كان" تبدو قوية الحضور حيث ان فيلم The Salesman للمخرج الايراني الفائز بالأوسكار أصغر فرهادي يستقطب الاضواء ويتوقع ان ينافس بقوة لخطف جائزة المهرجان الاهم "السعفة الذهبية" او Palme D’or. 

في الوقت نفسه فإن فيلما مصريا ينال صدى هاما هو "اشتباك" Clash للمخرج محمد دياب وهو قد حجز مكانه مبكراً بين اهم الاعمال كونه سيفتتح مسابقة "نظرة ما" Un Certain Regard في المهرجان.

The Salesman
واحد من الاعمال المنتظرة وهو يروي قصة ثنائي شاب من طهران وهما ممثلان هاويان يؤديان دورين في مسرحية "Death of a salesman" لأرثور ميلر ويضطران لتغيير سكنهما فجأة. كما في فيلمه الاكثرة شهرة "انفصال" او Separation الذي نال عنه اوسكار افضل اجنبي عام 2012 يحاول المخرج فرهادي العمل على مستويات مختلفة لايصال رسالته فثمة الحكمة الانسانية وكذلك الابعاد الاجتماعية والدينية في ايران مع انه لم يواجه السياسة هناك علناً لكنه يسير بين خطوطها بحذر. سيعرض الفيلم في 21 مايو قبل يوم من نهاية المهرجان لكنه حصد الآن اهتماما من موزعي الافلام في العالم. 

Inversion
كذلك ينافس الفيلم الايراني في فئة Un Certain Regard وهو للمخرج بينهام بزهادي. الفيلم صور وسط الضباب في طهران المعاصرة عن قصة "نيلوفار" وهي شابة ثلاثينية غير متزوجة تقرر البقاء في طهران رغم ان الطبيب قال ان امها المريضة يجب ان تغادر طهران نظرا لمشاكلها التنفسية. 

اشتباك
في فيلم "اشتباك" المصري يروي المخرج دياب التاريخ المصري الحديث فينمو الفيلم بدءا من مشاركته في ميدان التحرير في ثورة 25 يناير وما تلاها من احداث... الفيلم يركز على 25 مصرياً وتطور حياتهم وتفاعلهم ومصيرهم مع كل مرحلة سياسية وهو من بطولة النجمة نيلي كريم... يقول المخرج دياب انه اراد صنع فيلم عن الثورة وكل مرة كانت تأتيه فكرة تتخطاها الاحداث الآتية. دياب كتب مع شقيقه خالد الفيلم ويقول: "حاولنا صنع فيلم عن قيام الثورة لكننا انتهينا بعمل عن سقوط هذه الثورة"... ويؤكد انه يحاول "أنسنة" جميع عناصر الفيلم حتى الشرطة.  يذكر ان فيلم دياب الاول "678" حصد نجاحا كبير حيث تحدث عن ظاهرة التحرش الجنسي في مصر. الفيلم الجديد انتاج مشتركي مصري – فرنسي مع بعض التمويل الاضافي في المانيا والامارات العربية المتحدة لكن دياب لا يعرف ان كان العمل سيعرض في مصر ام لا سبب الرقابة. 

Tramontane (ربيع)
ومن الافلام التي تنال اهتماما كذلك فيلم Tramontane للمخرج اللبناني فاتشيه بلغورجيان الذي يتحدث عن شاب لبناني يعيش في قرية لبنانية صغيرة ويكتشف ان هويته الشخصية مزورة ويبدأ رحلة البحث عن حقيقته. كلمة tramontane تستخدم لوصف ريح تهب في المناطق الجبلية.