10 أفلام زيفت التاريخ.. تعرف عليها

 The patriot

The patriot

 U-571

U-571

Exodus: Gods and Kings

Exodus: Gods and Kings

Elizabeth the golden age

Elizabeth the golden age

 Apocalypto

Apocalypto

Braveheart

Braveheart

300

300

يفضل الكثير من متابعي السينما العالمية، مشاهدة بعض الافلام التاريخية، للتعرف على الحقب الزمنية الماضية، أو حتى محاولة تخيل ماهية الحياة فى تلك الفترة، إلا أن كتاب وصناع الدراما عند تجسيدهم لحياة بعض الشخصيات الفارقة فى تاريخ الأنسانية أو حتى تناول بعض الاحداث التى غيرت من مصير البشرية، لم يلتزموا بالخط التاريخي للحدث أو الشخصية، وأضافوا لهم بعدا دراميا ضرب حقيقة الأحداث والوقائع التاريخية.

فيلم kingdom of heaven

يتعبر فيلم kingdom of heaven من الافلام القليلة التى أنصفت الملسمين كحضارة تبحث عن حقوقها وليس مجرد من الجهلاء المتعصبين، وعلى الرغم من ذلك فإن الفيلم به عدد من الاخطاء التاريخية من أهمها ميزان القوى بين صلاح الدين والصلبيين، حيث كانت قوات المسلمين اضعاف مضاعفة لقوات الصيلبييين، رغم أن الحقيقة أن صلاح دخل موقعة حطين بـ 12 ألف مقاتل فقط، علاوة على أن الفيلم أظهر أن سبب اندلاع الحرب قيام أرناط بقتل أخت صلاح الدين والاغارة على قوافل الحجاج المتجهين إلى مكة، والحقيقة أنه لم يقتلها وسعى صلاح الدين لتحرير القدس أحد المقدسات الإسلامية.

 

 

فيلم Exodus: Gods and Kings

يتناول Exodus: Gods and Kings قصة خروج اليهود من مصر بقيادة النبي موسى المرتبطة بسفر الخروج في العهد القديم، المغالطات التاريخية فى الفيلم كثيرة، منها أن ملك مصر قام بتربية موسي وفرعون جنبا إلى جنب، وأصبحوا أخوان فى التربية، والحقيقة أن فرعون هو من قام بتبني النبي موسي، ومشاركة اليهود في بناء أهرامات الجيزة.

 

 

فيلم Gladiator

الفرضية الأساسية التى قام عليها الفيلم فكرة الانتقام من الأمبراطور كومودوس والتى أستحوذت على تفكير الجنرال مكسيموس أحد قادة الجيش الروماني، حيث أن الأمبراطور قام بالانقلاب على والده وقام بقتل عائلة مكسيموس، بعد أن فشل فى ضمه إلى معسكر مؤيديه، والحقيقة أن الأمبراطور كومودوس لم يكون ذلك المجنون المختل وأستمر حكمه لعقود، وكان موت والده بشكل طبيعي بسبب المرض.

 

فيلم The last Samurai

لم يكن المستشارون الأجانب الذين استأجرهم اليابانيون لنقل تقنيات عسكرية حديثة داخل وحدات الجيش الياباني أمريكيو الجنسية كما صورهم الفيلم، بل كانوا فرنسيين، كما أنه من الصعب أن يكون محاربا أمريكيا يمتلك هذه المهارات خاصة التحكم الكبير فى السيف.

فيلم Apocalypto

قدم الممثل والمخرج ميل جيبسون حضارة المايا على أنها حضارة قائمة على القرابين البشرية التى تقدم للملك من أجل الحصول على الرضا، وهو لم يكن معروفا عن حضارة المايا .

فيلم 300

أتخذ صناع الفيلم فكرة غزو جيش الفرس لأسبرطة، وصنعوا من ذلك النسج عملا فنيا لا يتفق على الاطلاق مع الاحداث الواقعية، حيث أن موقعة «تيرموبيلاي» لم تقع بهذه الطريقة، مرورا بملابس ملك الفرس أحشويروش، وسن أعضاء المجلس الأسبرطي، وحتى الملابس الخاصة بجيش أسبرطة وقت الحرب.

 

فيلم Braveheart

يحكي فيلم braveheart عن القائد ويليام والاس وبدايات الكفاح الاسكتلندي للاستقلال عن بريطانيا، وخلال أحداث الفيلم أقام ويليام والاس علاقة مع زوجة ولي عهد أنجلترا وانتهت بحملها منه، بينما كان عمر الأميرة الفرنسية وقت مقتل والاس 3 سنوات فقط، فضلا عن أن زي الأيرلنديين والاسكتلنديين لم يكن التنورة إلا بعد ثلاثة قرون من حقبة والاس.

 

فيلم Elizabeth: the golden age

عندما عرض فيلم Elizabeth: the golden age لم يتم الاعتراض على سير الاحداث الخاصة بحياة ملكة أنجلترا، إلا فيما يتعلق بعمر الملكة الحقيقي وقت توليها الحكم حيث كانت تبلغ 52 عاما، فيما وقع أختيار كيت بلانشيت 36 عام للقيام بالدور، إلى جانب أن إيفان وقت التقدم لخطبة الملكة، والحقيقة أن ايفان توفي قبل هذه الفترة.

 

فيلم U-571

الفيلم يحكي قصة الغواصة الألمانية التى تم أسرها من قبل القوات البحرية الأمريكية، لكن الحقيقة أن القوات البريطانية هي التى نجحت فى عملية أسر الغواصة الألمانية، وحتى تاريخ وقوع تلك الواقعة لم تكن الولايات المتحدة الأمريكية قد دخلت الحرب بعد.

 

فيلم The patriot

بني فيلم The patriot على فكرة بنجامين مارتن الذي يدافع عن أبنائه وينتقم لهم، لكن الحقيقة أن مارتن لم يكن متزوج وليس لديه أبناء، وكان أحد تجار العبيد.