اكتشف الوجه الآخر من بروس لي

حركة شهيرة له

حركة شهيرة له

شخصية غريبة

شخصية غريبة

تعرف اكثر الى بروس لي

تعرف اكثر الى بروس لي

بروس لي

بروس لي

بروس لي مع بعض تلاميذه

بروس لي مع بعض تلاميذه

بروس لي  Bruce Lee هو رياضة الكونغ فو! لا جدل ان النجم الراحل هو اول من يخطر ببالنا حين يذكر ان شيء عن الفنون القتالية في عالم السينما رغم انه توفي منذ عام 1973 في سن الـ32! واعمال بروس لي السينماية اكبر مثال على هذه النوعية الرياضية من Enter the Dragon وWay of the Dragon وFist of Fury وThe Big Boss وهذه الاعمال اعتبرت الاهم على صعيد افلام الفنون القتالية على الاطلاق. 

بروس لي ما زال اهم ايقونة سينمائية وهو انجز الكثير في حياته القصيرة خصوصاً احضار الكونغ فو الى عالم "هوليوود" التي كانت الصناعة السينمائية فيها تبتعد عنها كثيرا سابقاً. لكن اليوم سنتعرف على اشياء لم تكونوا تعرفوها عن "الماستر" بروس لي!

لم يولد في هونغ كونغ.. ومراهقة صعبة


خلافا للمعتقد الشعبي فإن بروس لم يولد في هونغ كونغ انما في سان فرنسيسكو في الولايات المتحدة. والده لي هوا شوان من اصول صينية اما والدته غرايس هو فهي نصف صينية. وللمصادفة فإن لي ولد في سنة التنين الصينية في يوم التنين الصيني تحديداً! فهل هي مصادفة؟ وبقي بروس في الولايات المتحدة لـ3 اشهر ثم انتقل والداه الى هونغ كونغ حيث تربى هناك حتى نهاية مراهقته حيث خسر مشاكل عدة بوجه اعضاء عصابات ثم نمى شغفا للالعاب القتالية حيث تدرب على يد مدرب يدعى "يب مان". بورس عاد للولايات المتحدة في سن الـ18 مع 100 دولار في جيبه بعدما خافت عائلته على سلامته في هونغ كونغ. ثم دخل الى جامعة واشنطن كطالب دراما... 

نظر ضعيف


من المفاجئ معرفة ان بروس لي كان نظره ضعيفاً.. جداً وذلك نظرا للدقة الكبيرة في تصويبه الضربات لمنافسيه في المباريات! لكن الحقيقة ان بروس كان يعاني من عدم قدرته على رؤية الاشياء بنقاء. وكنتيجة لذلك كان بروس لي من اوائل الذي جربوا وضع العدسات اللاحقة لكنه اعتبرها غير مريحة ابداً لذ ارتدى النظارات الكبيرة التي سميت Coke-Bottle نظرا لحجمها الكبير حتى انه ارتداها في فيلم Fist of Fury!

موهبة مفاجئة


بروس لي قبل ان يصبح نجما قتاليا تعلم.. الرقص في امر قد لا يتوقعه الكثيرون! والمفاجئ اكثر انه كان رائعا جدا في ادائه رقص الصالونات. ودهل مسابقة في التشا تشا في هونغ كونغ وتوج بطلا لها! وقد جنى اموالا خلال رحلته من هونغ كونغ الى الولايات المتحدة عبر تعليم المسافرين الرقص... 

شاهد فيديو لبروس لي يرقص:

استاذ المشاهير


يعتبر بروس لي استاذا لعدد من المشاهير من النجوم في الفنون القتالية. نذكر منهم "جيمس بوند" الممثل جورج لازمبي والنجم ستيف مكوين. اما الاغرب فو تدريبه للمخرج رومان بولانسكي! ومن النجوم ايضا جايمس كوبورن ومايك ستون وجو لويس وكريم عبد الجبار وشاك نوريس! تخيل. 

مواهب اخرى مخبأة..


بروس لي لم يكن مجرد رمز للقوة وكما ذكرنا موهبته بالرقص كان لديه جانبا فنيا مرهفا ايضاً. ورغم ان العالم يتذكره باللكم والحركات السريعة فإن بروس لي شاعر فذ! وكان يرتاح لكتابة الشعر حيث يمكن قراءة ذلك في كتابع "The Tao of Jeet Kune Do". وقام رجل يدعى جون ليتل باكتشاف 21 نصا شعريا جديدا في ارشيف بورس الخاص. وقد وصفها حينها بانها تعكس تفكيرا عميقا عن الحس الانسانسي وطبيعة الحياة وشغفها". المجموعة ليست سعيدة حتماً. والى جانب الشعر فإن لي رسام موهب وخصوصاً السكيتشات وتحديدا تلك المتعلقة بالفنون القتالية. 

بروس ليس فقط اشهر وافضل ممارس للالعاب القتالية في "هوليوود" بل هو ابعد من ذلك بكثير...