العرض الأول للفيلم السعودي "مامي لا مولا" للمخرجة "أنهار سالم" في مهرجان أيام قرطاج السينمائية

تخطو المخرجة وفنانة الفيديو السعودية" أنهار سالم" خطوة عالمية متميزة، من خلال العرض الأول لفيلمها السعودي "مامي لا مولا" بمشاركته في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة في مهرجان أيام قرطاج السينمائية.

العرض الأول للفيلم السعودي "مامي لا مولا" للمخرجة "أنهار سالم" في مهرجان أيام قرطاج السينمائية

في إطار اختيار السينما السعودية كضيف شرف على الدورة الـ33 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، في ضوء التزام المهرجان باكتشاف تجارب ورؤى سينمائية جديدة، يحتضن المهرجان العرض الأول للفيلم السعودي "مامي لا مولا" للمخرجة "أنهار سالم" المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة بالمهرجان.

ويعد الفيلم السعودي "مامي لا مولا" فيلم وثائقي تسجيلي عن حياة ربة منزل تدعى "فاطمة" مع طفلها في أوروبا، حيث تلقي المخرجة "أنهار سالم" الضوء على رحلة لمدة أربعة أشهر برفقة ربة المنزل، وتدور أحداث الفيلم حول بداية انهيار عائلة فاطمة، ووجودها وحيدة مع طفلها في أوروبا، بالتأكيد على حالة فاطمة العاطفية العرضية طوال الفيلم باستخدام صور أكثر حيوية مرتبطة بوضعها وأماكنها وذكرياتها القديمة.

علما بأن الفيلم الوثائقي "مامي لا مولا" قد تم انتاجه عام 2021 ، ومدة الفيلم 66 دقيقة، وهو من سيناريو ومونتاج (تركيب) وإخراج "أنهار سالم"، وكذلك التصوير بالتعاون مع "الكسندر كابان"، ومن شركة الإنتاج Le Fresnoy.

أنهار سالم

يُذكر بأن المخرجة السعودية "أنهار سالم" تخطو خطوات رائدة ومتميزة في المجال السينمائي، ومن خلال كونها مصممة جرافيك وصانعة فيديو، فهي تسعى من خلال أعمالها إلى استكشاف وفتح المساحات العامة والخاصة، المرتبطة بمواضيع مثل الحياة اليومية، والنساء، ووسائل التواصل الاجتماعي، وتوثق هذه الأعمال تلك الموضوعات وتفتح لها آفاقاً جديدة، حيث تستخدم عدسة هاتفها الشخصي لترتجل وتتفاعل مع أشكال جديدة من التواصل تؤدي إلى ظهور ظواهر جديدة في الفيديو كوسيط مهم.

وتعد "أنهار سالم" إحدى المواهب الصاعدة في السينما السعودية الجديدة التي حظيت بدعم من قبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وخاصة حين تم إعلان عرض فيلم "محطة الشمس النائمة" من إخراج أنهار سالم، في بداية عروض سلسلة من أفلام برنامج "تجريب" عبر قناة اليوتيوب الخاصة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي خلال عام 2020. 

وكانت مؤسسة "فن جميل" ومعهد "جوته" في المملكة العربية السعودية ومجموعة فناني السلاف والتتار التي تتخذ من برلين مقراً لها قد أعلنت عن حصول فنانة الفيديو السعودية" أنهار سالم" على الإقامة الفنية الافتتاحية في برلين/جدة في أوائل عام 2023، وتشمل الإقامة قضاء شهرين في أستوديو السلاف والتتار التجريبي في برلين، حيث ستنضم أنهار سالم إلى مجموعة فناني السلاف والتتار وتشاركهم تجاربهم، ثم يلي ذلك تقديم برنامج عام في "حي جميل" من تصميم وإدارة أنهار سالم بالكامل.

الصور من موقع مهرجان "أيام قرطاج السينمائية".