دبي بتركيبتها الفريدة تستقطب السينما العالمية والعربية

كانت دبي ولازالت بين الدول العربية التي تتمتع بتركيب عمراني حديث فريد يجعلها مصدر اهتمام شركات الإنتاج العالمية والعربية، حتى أن البعض منها أسس فروع له في المدينة، وكل ذلك يعود لتسهيلات وجهود التي تقدمها لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي بإدارة المدير التنفيذي للعمليات سعيد الجناحي الذي تفردنا في حديث معه عن الخدمات والتسهيلات التي تقدمها اللجنة.

ما الذي يجعل دبي مقصد الانتاجات العربية والعالمية؟

أولاً أن آلية التصوير في دبي توفر على المنتج ٤٠٪ مقارنة مع آليات الإنتاج في الدول العربية الأخرى، ويلعب توفر كل ما يحتاجه المنتج من مطارات ومشافي واستديوهات ضخمة ومجهزة بأفضل التجهيزات دور كبير أيضاً. هذا بالإضتفة إلى وجود مواقع تصوير مميزة.

لو تحدثنا بأرقام العام الحالي، ما هو عدد الانتاجات المتوقع أن تتخذ من دبي مكان لها؟

حتى الآن وهذا ليس توقع وإنما حقيقة، لقدت تمت الموافقة على حوالي ٥٠٠ طلب تصوير تتنوع بين المسلسلات والأفلام الهوليودية والأوروبية والبوليودية.

ما هي الشروط التي تعتمدونها لإعطاء موافقات التصوير؟
نقوم بدراسة كل مشروع بشكلٍ مستقل، ولكن يجب على كل مشروع أن يتوافق مع قوانين صناعة المحتوى في دولة الإمارات التي وضعنا لها مسبقاً معايير معينة. مثلاً، على أي جهة ترغب في التصوير في دبي تعيين شركة إنتاج مرخص لها بالعمل في الإمارات العربية المتحدة للحصول على تصريح تصوير.

خطة أبو ظبي في تطوير الإنتاج كانت عبر إعادة نسبة مئوية من التكاليف، فما الذي تفعله لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي؟

في دبي، تُقدم للمنتج خدمات متكاملة توفر عليه المال والوقت في التصوير وبالتالي تخفض من كلفة الإنتاج، وسواء تم التصوير في دبي أو أبو ظبي فكل ذلك يصب في تطوير الإمارات ورفع رصيدها العالمي.

أين السينما الإماراتية من هذا؟

إن تزايد عدد الانتاجات في دبي بالتأكيد كان له التأثير الكبير على التفات العديد من أبناء الإمارات لهذا المجال، وهذا لم يؤثر فقط على السينما الإماراتية إنما على السينما الخليجية ككل، وذلك يظهر بشكل جلي في زيادة عدد الأفلام المشاركة في المهرجانات الإقليمية والعالمية، سواء للعرض أو كمشاركة في مسابقات المهرجانات، بالإضافةً إلى عدد الأفلام التي عُرضت في صالات السينما مؤخراً في المنطقة.

كون دبي أصبحت الرائدة عربياً في استقبال الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية، هل ممكن أن نرى المزيد؟

السمة التي تترافق مع النجاح هي الحفاظ عليه، وكي تحافظ على الريادة لابد من جديد دائماً، ولابد أن تستمر في التطوير وهو ما تعمل عليه لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وعبر هذا المنبر أقول لجميع صناع السينما أننا بصدد تنفيذ العديد من المبادرات لتعزيز الصناعة والتي ستخدم السينما في العالم كله.