مازن حايك لـ"هي": قادرون ‏على منافسة نتفلكس ‏وMBC العراق قناة ترفيهية

المذيع مازن حايك المتحدث الرسمي باسم مجموعة قنوات "mbc" في حوار خاص مع "هي" يكشف خلاله كثير من خطط التطوير، ويتحدث عن الإنطلاقات الكبرى التي تشهدها المؤسسة، حيث سيبدأ قريبا بث قناة mbc العراق، كما أن هناك آليات محددة لتنافس mbc منصات رقمية بارزة مثل نتفليكس.

MBC العراق .. لماذا الآن ؟

بدأ حايك حديثه عن MBC العراق التي جاءت وفق خطة خمسية للنمو والتوسع منذ أواخر 2018 بناء على توصيات رئيس مجلس الإدارة الشيخ وليد آل ابراهيم  ، وهي خطة قوامها ثلاث محاور رئيسية .

أولها MBC ستديوز وهي شركة متخصصة لإنتاح الأفلام والمسلسلات، ونحن هنا لا نتحدث عن محتوى عربي ومحلي فقط، ولكن محتوى  قابل للتسويق خارج المنطقة، نحن هنا نقول أنه حق مشروع لنا أن ننافس منصة مثل نتفليكس".

ثانيا توجد نحن لدينا منصة رائدة بالمنطقة، وهي "شاهد دوت نت"، التي جاء الوقت لتنطلق انطلاقة مختلفة وستعتمد على محتوى تنتجه MBC ستديوز، وكذلك أعمال حصرية يشاهدها الجمهور عليها فقط وكذلك استحواذات عالمية.

الأمر الثالث هو استثمارات في قنوات متخصصة محلية، وريادتنا في هذا الجانب أمر مفروغ منه، كما أن منافستنا الآن تتجه لكبرى المنصات الرقمية مثل فيس بوك وجوجل وغيره، و MBC العراق جاءت من رؤية ثاقبة للشيخ وليد آل ابراهيم ، وهي خطة لا تقف عند القنوات المحلية فقط، ولكنها تمر عبر استثمارات  تكنولوجية وموسيقية بالإضافة إلى  قطاع الكادر البشري السعودي والعربي، من خلال MBC اكاديمي، لنتمكن من الحصول على أفضل المهارات ولنصل يوما لنصدر محتوانا لجمهور خارج منطقتنا ولغتنا، فهذا هو الاطار الذي أدى لإطلاق MBC العراق.

 

تحولات رقمية تشهدها مجموعة MBC

وعن التحولات الرقمية  التي تشهدها المجموعة وتعيين جوهانس لارتشر كمدير جديد لمنصة "شاهد" وحجم المنافسة المستقبيلة مع نتفلكس وكبريات المنصات الرقمية أشار حايك ..

المنافسة في قطاع الديجيتال حتمية وليست اختيارية، و MBC  لها ريادتها، ولكن المستقبل أن تنافس المنصات العملاقة في منطقتنا وأن تكون مكانة MBC رقميا مثل مكانتها تليفزيونيا، وطموحنا أكبر أيضا في أن ننتج محتوى ينافسهم في أسواقهم، فمثلا مسلسل "عمر"، وهو انتشر في بلدان آسيوية عدة، وكذلك "غرابيب سود" الذى عرضته نتفلكس أيضا، فلدينا خبرة في إنتاج محتوى قابل للتصدير، والأمر لم يعد إخيتاريا أن ننافس في السوق الرقمي، مع منصات مثل نتفلكس وجوجل وفيس بوك وانستقرام وتويتر، فريادتنا منذ تأسيس MBC قبل 28 عاما تؤهلنا لذلك.

وبسؤاله عن حجم المنافسة وهل لدى MBC القدرة المادية في الاستثمار بهذا السوق شديد التعقيد والتكلفة خاصة مع منافسين تستثمر بقوة فأمازون برايم استثمرت 4 مليار دولار العام الماضي ونتفلكس 12 مليار دولار .. أجاب حايك قائلا :

الحقيقة أن فيلم واحد في هوليوود يوازي ميزانية MBC سنويا، وليس لدينا بالطبع ميزانيات مفتوحة، توازي ميزانيات نتفلكس وغيره، ولكن لدينا قدرة وخبرة ونية، وبالنظر لبعض التجارب، فنتفلكس واجهت صعوبات في الدخول لبعض البلدان،  لأن الشركات المحلية تنافسها بقوة، ولديها ميزات كثيرة مثل العلاقة المباشرة مع المستهلك ، وهي أمور لا يستهان بها ويكون لها حساب وتتمتع بها MBC في المنطقة، ونحن سوف نفعل المستحيل لنجعل ريادتنا رقميا بحجم ريادتنا تليفزيونيا.

مازن حايك

عائدات إعلانية قليلة وافتتاح قنوات جديدة

انتقلنا مع المتحدث الإعلامي لمجموعة MBC مازن حايك إلى الخلل الذي يصيب السوق الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وتراجع العائدات الإعلانية خلال العام الماضي وهو ما متوقع أيضا مع عام 2019 وهل المجموعة بحاجة الان الى قناة جديدة تحمل اسم MBC العراق فأجاب .. MBC كمؤسسة اعتادت أن تركض في ماراثون وليس سباق 100 متر، فالسوق يضعف، ولكن نحن نستمر في السعي والاستثمار ونجذب أفضل العاملين في القطاع، وريادة الشركات تظهر بالأوقات الإقتصادية الصعبة، وهي تكسر غير الجاهزين، وبرهنت أزمة 2008 و2009، على هذا ولانزال مستمرين والمعروف أن بعض المشروعات تكون ربحية، وبعضها تكون ضرورية لاستكمال المظلة، ولكن نحن المؤسسة العربية الوحيدة التي تحقق ربحا في هذا المجال، وتدار بأرقى معايير الإدارة والتدقيق، وقادرة على تمويل مشاريعها من عائداتها إلى الآن.

MBC1 واتجاهها للجمهور السعودي

وعن ملاحظة الجمهور أن قناة MBC1  أصبحت الان موجهة بكثافة للجمهور السعودي بعكس الماضي وهل ذلك سببه وجود منافس مثل SBC قال حايك

 مجموعة MBC ومنصاتها وقنواتها هي مجموعة العائلة العربية بامتياز ، والسوق السعودي تجاريا وإعلانيا وحجما هو أهم سوق بالمنطقة، وكبرى الشركات العالمية تذهب لمن لديه ريادة في السعودية أولا، وفي السعودية ومصر والعراق لدينا ريادة شبه تامة، وبالطبع السعودية أساس وmbc فخورة بأنها تنتج أفضل محتوى للسعودية، وهي رائدة عربيا أيضا، فنحن نلائم بين المحتوى السعودي الصرف والمحتوي الذي يستهلك عربيا ويكون أيضا سعوديا.

فمثلا طاش ماطاش وحارة الشيخ وبيني وبينك" أو برامج ناصر القصبي، فجمهورها سعودي صرف، ولكن هناك أيضا قابلية للمشاهدة عربيا، وكذلك برامج اكتشاف المواهب، فهناك حرص أولا على السعودية، ولكن لا يأتي هذا على حساب جمهور العالم العربي وبالطبع هذه معادلة صعبة جدا، ولكننا نجحنا فيها .

أما عن المنافسة فمجموعة mbc تفكر بطريقة مختلفة، حيث تبقى أعينها على أقرب المنافسين، فمثلا أول خمسين قناة المنطقة، ولكن لا نأخذ الأمر على محمل تحصيل الحاصل، فالمنافسة صحية ولا ريادة بلا منافس، ونحن نرحب بالمنافسة لأنها تعطي خيارت للمشاهد للمقارنة، وهي تعود بالمنفعة للجمهور، ونحن مع المنافسة الصحية العادلة الشريفة، وأن تكون قواعد اللعبة نفسها تسير على الكل.

مازن حايك

MBC وهيئة الترفيه السعودية

وعن العلاقة والتعاون الذى يجمع mbc والهيئة السعودية العامة للترفيه تحدث عنها حايك بقوله .. يجب أن أؤكد أن أجمل ما يحصل في السنوات الأخيرة بالمملكة العربية السعودية، هو الوثبة الأخيرة، من حيث إدخال البهجة والترفيه إلى العائلة السعودية وفي حياة الشباب السعودي، ففي البداية كانت بوابة المطار هي السبيل ليحصل المواطن السعودي على ترفيه نوعي، وبفضل الرؤية الجديدة للمملكة أصبح بإمكان العائلة وأفرادها، التمتع بنوعية ترفيه مميزة دون السفر بالطائرة، وأعتقد أن ما نراه اليوه هو 5 بالمئة فقط مقارنة بما سيأتي من حفلات وفعاليات ثقافية وتراثية ومتاحف وحرص على تطوير السياحة الداخلية، وهو أمر يعود بالمنفعة علي اقتصاد المملكة، فمثلا شاهدت على أرض الواقع ما يؤكد ذلك، فتبوك مثلا تعتبر مالديف الشرق وجبال العلا أيضا مناطق رائعة، فالجهد الكبير الذي يقوم به وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان واضح جد هنا،  فهو إنسان ملم وراق ويطور قطاع صعب جدا، ويوما ما سنذهب إلى العلا لنشاهد أفضل متحف بالمنطقة، وأرى أنه من الجيد أن تكون إنطلاقة MBC  العراق من العلا بحفل كاظم وإلهام المدفعي ونتمنى تكون فاتحة خير على العراقيين.

خريطة MBC العراق

وعن الخريطة المختلفة التي ستنطلق بها قناة MBC العراق في افتتاحها قال حايك .. تضمن الخريطة كوميديا ومسلسلات وبرامج حوارية، وبرامج تعنى بشأن المرأة، وأيضا جرعة خاصة من الدراما العراقية خلال شهر رمضان المبارك، فهناك شبكة برامج تصاعدية تبدأ من 17 فبراير، فهي انطلاقة تتطور وليست نقطة وصول، فنحن نذهب الى العراق بأجندة ترفيهية وعائلية بامتياز، وإذا كان كما يقولون القوة الناعمة تؤثر أٍرع في الناس فنحن فعلا نجحنا على مدار سنوات طويلة ونواصل.

رمضان 2019

اختتمنا حوارنا مع مازن حايك بالحديث عن خطة MBC في رمضان 2019 حيث رفض الإعلان عن أى تكنهات للمجموعة ولكنه أشار أن الوقت مبكرا جدا للحديث عن خريطتنا في شهر رمضان المقبل، فنحن ننجز توليفات البرامج على كافة القنوات، وسوف نعلن عن الأمر في حينه كي لا نسهل الأمور على المنافسين بالطبع، والعمل يحري على قدم وساق، فأكبر تحد أمامنا كان أن شهر رمضان يشكل بأهميته التجارية، نحو 25 %من السنة وحده، والباقي يتوزع على باقي الشهور، ونجحنا في أن نجعله يساوي تجاريا حوالي 15%، ليكون أداءنا صحي، وحتى لا نكون عرضة لنجاح كبير أو العكس، رغم أننا دوما كمؤسسة في نجاحات كبيرة برمضان وغيره.