عندما يلتقي الفن بالرياضة.. لقاء حصري بـ"هي" مع الشيخة وفاء حشر آل مكتوم وصاحبة The Gym

مايا صبّاح – Maya Sabbah

قليلة هي المشاريع المميزة المرتبطة بالفن، ولأن دبي ملاذ رائع للإبداع وللفنانين تشهد المدينة التكنولوجية اهتمام واسع بالفن حيث يتم العمل على معارض فنية مبتكرة ومختلفة. في هذا التعاون بين النادي الرياضي "ذا جيم" The Gym لصاحبته ماكسين راسيل Maxine Russell ومؤسسة FN Designs التي أنشأتها الشيخة وفاء حشر آل مكتوم يتمّ الدمج والمزج بين اللياقة البدنية من جهة والفن من جهة أخرى.

 

الشيخة وفاء حشر آل مكتوم

 كيف أتت الفكرة بالتعاون مع "ذا جيم" The Gym؟

تواصلت معي ماكسين Maxine لكي أقوم بزيارة النادي لأنها محبّة للفن مبدية الفكرة بإدخال الفن الى النادي الرياضي. أريتها أكياس الملاكمة الفنية وسوياً قررنا بإنشاء المعرض في نادي "ذا جيم" The Gym خلال شهري فيراير ومارس.

ما هو هدف هذا التعاون؟

 الهدف هو دمج عالمي الفن والرياضة سوياً.

لماذا اخترتِ تجسيد الفن على أكياس الملاكمة؟

 دمج الفن والرياضة عادة تقليدية قديمة لدى FN Designs، وقد قمنا الكثير من العروض المماثلة كـ" FAKiE" والذي تم تجسيد لوحات فنية على لوحات التزلج skateboards، و"Piston" حيث تم تغيير الخوذات بطريقة فنية أما الآن ففكرة أكياس الملاكمة تبدو ممبزة وفريدة. ويبدو أن الناس أصبحوا أكثر مستعدين لمفهوم التغيير وإدخال الفن الى حياتهم بطريقة أو بأخرى.

كيف تتوقعين ردة فعل الناس؟

إنه معرض رائع وفنانين مميزين الذين كرّسوا وقتهم لإعداد قطع فريدة. وفي هذا المعرض اخترنا 32 فناناً من الإمارات العربية المتحدة وقدمنا لهم أكياس ملاكمة بيضاء ليتفننوا بها. لم نتوقع كيف ستكون النتيجة النهائية للعمل فقط تركنا المجال لكل فنان بالتوسع في مخيّلته في القطعة الفنية التي ينوي تقديمها. إنه فريق عمل FN Designs الذي قام بكل بتطبيق اللوحات القماشية الفنية وتغليفها على أكياس الملاكمة وكانت النتيجة مذهلة بالفعل حيث تراضي كافة الأذواق الفنية.

كيف تلقّى الفنانون فكرة هذا المشروع؟

تم اختيار كل فنان بتأن وبطريقة فردية، وتم إعطائهم اللوحات القماشية دون إخبارهم بأنها ستكون غطاء أكياس الملاكمة. أعتقد أنهم سعيدون جداً بالتعاون مع FN Designs بعد التفكير بالفن بطريقة فريدة وجديدة.

ماذا تجسّد الرسمات الفنية التي تمّ ابتكارها؟

ما نحبّه في هذا العمل الفني أن كل عمل يجسّد قصة مختلفة ولكل رسمة معنى مختلف وبما أن لكل فنان طريقته الخاصة وأسلوبه الخاص فتختلف كل قطعة عن الأخرى ونعتقد أن هناك قطعة في كل المجموعة تناسب وتلائم كلا الأذواق، يجب على الفن أن يكون دوماً مناسباً للجميع.

 

صاحبة The Gym: ماكسين راسيل Maxine Russell

ما رأيك بفكرة عرض لوحات فنية في صالة رياضة؟

في الواقع، حقيقة أننا نمتلك صالة رياضة عصرية والتي صُممت خصيصاً لتبدو جميلة ما يجعل دمج الفن مع الصالة خطوة مميزة وفريدة. الهندسة الداخلية هو نوع من الفن وإحضار الفن وإدخاله الى صالة العرض الخاصة بنا يتماشى مع مفهومنا. "ذا جيم" The Gym  هو أيضاً ليس نادي رياضي تقليدي صممنا المساحة الرياضية بطريقة تريح زوارنا عبر تمضية أوقاتهم هنا، وليس فقط للتمرين. لذلك عرض القطع الفنية مثل المخدّات يجلب حقاً الى المساحات نوعاً من الحياة والحيوية ويقدم للضيوف شيئاً فريداً من نوعه.

هل أقدمتم على مشاريع سابقة مشابهة؟ إذا لا، كيف تتوقعون ردة فعل الزوار وروّاد النادي؟

لم نقم بشيئاً مماثلاً من قبل، ولكن ردة الفعل حتى الآن مذهلة. كل أفراد نادي "ذا جيم" The Gym  أثنوا على فرادة المشروع وجماليته. نأمل في دعم والعمل مع الفنانين المحليين باستمرار والذي يمكنهم أن يدعموا اللياقة البدنية بشكل فريد ومميز. فرحون وفخورون بتصاميم أكياس الملاكمة "أف أن ذيزاين"  FN Designs Fisticuffs وكأول عرض لهم هو في نادي "ذا جيم" The Gym.

كيف يمكن أن يلتقي الفن مع اللياقة البدنية؟

هناك مثل يقول "الفن يحاكي الحياة"، ما يعني أننا تعلمنا الكثير من الجماليات في هذه الحياة ويجب أن يتم تقديه من خلال الفن. وأعتقد أن اللياقة البدنية هو نمط متصل بشكل مباشر بالجمال والحياة. وبصراحة لم أتوقع أن أسمع "ما هذا كيس الملاكمة الجميل" ولكنيي سمعتها بعد هذا التعاون. اللياقة بشكل أساسية هي فن، فن الحركة، فن الجمال، فن جمالية الجسم ولذلك هذان العالمان يجتمعان بطريقة أو بأخرى.