أول حكم دولي نسائي سعودي للشطرنج العنود إسحاق لـ هي : اتحاد الفريق النسائي كان سبب نجاح أول نادي شطرنج في السعودية

استطاعت المرأة السعودية فرض وجودها في كثير من المجالات الرياضية خصوصا بعد مشاركتها في الألعاب الأولمبية الأخيرة ، إلا أن السيدة السعودية لم تتوقف عند ذلك فحسب بل استطاعت مجموعة منهن على تأسيس أول نادي شطرنج نسائي في مدينة جدة ، موقع "هي" استضاف أول حكم دولي نسائي سعودي للشطرنج الأستاذة العنود إسحاق التي حدثتنا عن تفاصيل أكثر في ما خص نادي الشطرنج الأول في المملكة .

متى تأسس فريق الشطرنج النسائي وكيف بدأت الفكرة ؟

تأسس الفريق مع أول بطولة دولية للشطرنج النسائي على شرف سفيرة الشطرنج النسائي صاحبة السمو الأميرة لاما بنت خالد السديري في مدينة جدة - 24 مارس 2017 وهو الفريق الأول للشطرنج النسائي بالمملكة العربية السعودية.

ماهي الطريقة التي بدأتم فيها الفريق ؟

جاء ذلك بعد انضمام اللاعبة السعودية ورئيسة الفريق عضو لجنة المسابقات الحكم النسائي السعودي أ. الجوهرة بنت محمد الحسن إلى اللجنة السعودية للرياضات الذهنية ، وقد أثبتت حبها وشغفها لهذه اللعبة بحصولها على المركز الثاني في البطولة الدولية الأولى وكان لها الفضل الكبير في في تكثيف البطولات الدولية والمحلية وأنشأت بذلك فريقا دوليا مكونا من 28 لاعبة ومنتخبا محليا من 30 لاعبة من المملكة العربية السعودية.

هل ساهم ذلك في تطوير اللعبة  ؟

نعم بالتأكيد ساهم في ذلك في تطوير لاعبات المنتخب السعودي للشطرنج حيث توجهن للمشاركة في تحكيم البطولات بأخذ دورة مكثفة للتحكيم من اللجنة السعودية للرياضات الذهنية لمدة 3 أيام 30 مايو الى 1 يونيو 2017 وبذلك نشأ فريق متكامل من التحكيم والتنظيم النسائي مكون من 13 عضو تحكيم.

من هن المحكمات والمشتركات في الفريق ؟

سيدات لجنة التحكيم السعودي هن:

أ. الجوهرة الحسن

أ. وفاء العمودي

أ. ايمان فلاته

أ. حنان المالكي

أ. دالية السميري

أ. كريمة سندي

أ. نوال الفليت

د. زينب البلالي

أ. خديجة الشنقيطي

أ. نادية العبدلي

أ. سارة المالكي

أ. اشواق جميل

أ. سندس بن ثابت

 كنتِ أبرز المحكمات السعوديات حدثينا عن ذلك؟ 

نعم فأنا أول حكم دولي نسائي سعودي للشطرنج الحكم الدولي وذلك من خلال تحكيمي لثلاث بطولات متتالية الاولى محلية 9 يونيو 2017 والأخرى دولية في 25 يوليو 2017 في مدينة جدة، وبطولة دولية 18 أغسطس 2017 بمدينة الرياض ، وحصلت المملكة على المركز الثاني والمركز الثالث والرابع في البطولات الدولية للشطرنج النسائي.

هل هناك مقر رئيسي لكم ؟

حتى الان ليس لدينا مقر رئيسي ولكن و على الرغم من عدم وجود المقر الرئيسي للبطولات والتدريب للشطرنج إلا أنه باتحاد الفريق النسائي تم التعاون على إقامة البطولات بشكل ممتاز في أماكن مختلفة ، و توجهنا المأمول أن يتم فتح أكاديمية الشطرنج النسائي في المملكة وذلك بوجود الفريق المتكامل من اللاعبات والمنظمات ولجنة التحكيم.